panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

عودة تدريجية لفتح المساجد في المغرب بعد 4 أشهر من الإغلاق ابتداءً من 15 يوليوز الجاري

الرباط – أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمغرب، الثلاثاء، إعادة فتح المساجد لجميع الصلوات ما عدا صلاة الجمعة، ابتداء من 15 يوليو/تموز الجاري، بعد إغلاقها بعد أربعة أشهر من الحجر جراء جائحة كورونا المستجد.

وقالت الوزارة في بيان اطلعت الأناضول على نسخة منه، إنها “قررت إعادة فتح المساجد، تدريجيا، لأداء الصلوات الخمس، ابتداء من صلاة ظهر الأربعاء 15 يوليو الجاري مع مراعاة الحالة الوبائية المحلية وشروط المراقبة الصحية التي تديرها لجان محلية بأبواب المساجد”.

ولفت البيان إلى أن “المساجد ستظل مغلقة بالنسبة لصلاة الجمعة إلى أن يعلن في وقت لاحق عن التاريخ الذي ستفتح فيه”.

وفي 16 مارس الماضي، أفتى المجلس العلمي الأعلى (أعلى هيئة علمية في المملكة)، بضرورة إغلاق المساجد لمنع تفشي الفيروس، وهو ما تم بالفعل.

وأعادت دول عديدة فتح المساجد أمام المصلين، مع ضوابط منها التباعد الجسدي وارتداء الكمامة، للحيلولة دون ازدياد الإصابات بالفيروس الذي يضرب دول العالم منذ أشهر.

وقامت المملكة، التي يبلغ عدد سكانها 35 مليون نسمة، بتسريع عملية رفع الإغلاق في 25 حزيران/يونيو مع إعادة فتح المقاهي والمطاعم والفنادق وصالات الألعاب الرياضية وكذلك استئناف السياحة الداخلية والتنقل بين المدن.

وتم تخفيف تدابير الحجر السارية منذ منتصف آذار/مارس لمكافحة فيروس كورونا المستجد، على مرحلتين.

وتم تمديد حال الطوارئ الصحية حتى 10 تموز/يوليو، ولا يزال وضع الكمامة إلزامياً والحدود مغلقة “حتى إشعار آخر”.

كما قررت فتح الشواطئ، مع ضرورة احترام التباعد الجسدي، واستئناف الأنشطة السياحية الداخلية، وفتح المؤسسات السياحية، على ألا تتجاوز 50 بالمئة من طاقتها في الإيواء والإطعام.

ولا تزال نحو ست مدن خاضعة للقيود بسبب ظهور بؤر للفيروس “في أماكن عمل” لا سيما في مزارع الفراولة الواقعة في غرب البلاد، وتُستثنى من هذه الإجراءات مدن مراكش وآسفي (غرب) وطنجة والعرائش والقنيطرة (شمال)، لأنها تسجل أعدادا أكبر من الإصابات مقارنة بالمدن الأخرى.

هل يشمل قرار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فتح المساجد في الجهات والمدن التي رفع عنها الحجر.؟؟ هو السؤال الذي نطرحه اليوم بعد قرار الوزارة بفتح المساجد ابتداءً من 15 يوليوز الجاري،ست مدن خاضعة للقيود بسبب ظهور بؤر للفيروس “ مراكش وآسفي (غرب) وطنجة والعرائش والقنيطرة (شمال)، لأنها تسجل أعدادا أكبر من الإصابات مقارنة بالمدن الأخرى؟..

تقرر إعادة فتح المساجد، تدريجيا، في مجموع التراب الوطني لأداء الصلوات الخمس، ابتداء من صلاة ظهر يوم الأربعاء 15 يوليوز…

Publiée par ‎سعد الدين العثماني Saad dine El otmani‎ sur Mardi 7 juillet 2020

ووحتى صباح الثلاثاء، سجل المغرب، 14 ألفا و565 إصابة بكورونا، بينها 239 وفاة، و10 آلاف و281 حالات تعاف.

 

 

 

 

تسجيل مزيد من الإصابات بكورونا بالسجن المحلي بطنجة

 

اضف رد