أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

غضب في تونس ودعوات للتظاهر ضد زيارة محمد بن سلمان

اكدت منظمات حقوقية وأحزاب سياسية في تونس رفضها القاطع لزيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الى البلاد والمقررة في السابع و العشرين من الشهر الجاري ودعت الى التظاهر ورفع دعوى قضائية رفضا لزيارة ممثل نظام اجرم بحق الشعب اليمني و اغتال الصحفي جمال خاشقجي.

فبمجرد اذاعة خبر زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الى تونس في السابع و العشرين من الشهر الجاري .. اشتعلت مواقع التواصل الإجتماعي بدعوات اطلقها نشطاء للتظاهر امام القصر الرئاسي رفضا و تنديدا بزيارة ممثل لنظام قيد التحقيق الدولي و مجرم في حق الإنسانية . 

وقال  طارق الكحلاوي ناشط سياسي بان ولي العهد السعودي هو المسؤول الاساسي عن جرائم الحرب في اليمن حيث ان 80 الف طفل يمني ماتوا بسبب الجوع ما يرتقي لجرائم الابادة ” . 

لم يجف دم الصحفي جمال خاشقجي بعد ..و تونس تستقبل من تلطخت ايديهم بدمائه .. هو ما ترفضه نقابة الصحفيين التونسيين و تعتبر زيارة بن سلمان تشويها لصورة تونس التي تكفل حرية الصحافة و التعبير . 

وقال زياد دبار عضو المكتب التنفيذي لنقابة الصحفيين من حق نقابة الصحفيين رفض مجيء بن سلمان كونه غير مرغوب فيه في تونس” . 

 ‬‬‬وقررت مجموعة مكونة من خمسين محاميا معنية بالدفاع عن الحريات بتكليف صحفيين ونشطاء تونسيين بتقديم شكوى قضائية لدى المحاكم التونسية لمنع بن سلمان من زيارة تونس على خلفية جريمة قتل خاشقجي.

‭‭‭ ‬‬‬وقالت السعودية إن الأمير محمد لم يكن على علم مسبق بمقتل الصحفي السعودي البارز. وبعد تقديم روايات متناقضة عديدة، قالت الرياض الأسبوع الماضي إن خاشقجي قتل وتم تجزئة جثته عندما فشلت مفاوضات إقناعه بالعودة إلى السعودية.

‭‭‭ ‬‬‬وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن الأمر بالقتل جاء من أعلى المستويات في القيادة السعودية لكنه استبعد أن يكون الملك سلمان أمر بذلك مما يضع ولي العهد البالغ من العمر 33 عاما في دائرة الضوء.

‭‭‭ ‬‬‬وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الثلاثاء إن واشنطن ستبقى “شريكا راسخا” للسعودية رغم قوله إن الأمير محمد ربما علم بخطة قتل خاشقجي.

يرى مراقبون ان جولة بن سلمان لعدد من الدول العربية محاولة لتبييض صورة المملكة التي طغا عليها سواد جرائم بشعة ارتكبت في حق الإنسانية .

اضف رد