أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

فاس: الدورة الرابعة عشر للمجلس الوطني لمنظمة الطلائع – أطفال المغرب

عقدت منظمة الطلائع ـ أطفال المغرب الدورة الرابعة عشر يوم 12مارس 2016 بفاس.

وانطلقت أشغالها بتقرير المكتب التنفيذي الذي قدمه رئيس المنظمة الذي تطرق فيه إلى أهم المستجدات الدولية والوطنية مابين الدورتين، وتوقف بالخصوص على تطورات قضية الوحدة الترابية.

حيث عبرت منظمة الطلائع اطفال المغرب عن إدانتها الشديدة واستنكارها للمواقف المنحازة التي عبر عنها الأمين العام لهيأة الأمم المتحدة بان كي مون والمتجلية في تصريحاته وأقواله الأخيرة المتسمة بالمحاباة الواضحة والمخلة بمبدإ الحياد والبعيدة عن مسوغات الخطاب التقليدي لهيأة الأمم المتحدة وقراراتها ومواقفها الرسمية في الموضوع. وتراجعه عن الالتزامات والضمانات التي تم التعهد بها في خرق سافر للقانون الدولي، وأعراف العمل الدبلوماسي.  مع ما يشكل ذلك من سلوك خطير قد يترتب عنه الزج بالملف في منزلقات غير محسوبة العواقب. كما شجبت بقوة  السكوت المغرض والتغاضي المفضوح والغير المبرر عن الانتهكات الجسيمة لحقوق الانسان التي يتعرض لها محتجزو تندوفوالتضييق على الحرياتهناك وتغذية الارهاب والاتجار في البشر والسلاح والتهريب وحالات اختطاف النساء والترحيل القسري للأطفال وتجنيدهم قصد الزج بهم في النزاعات المسلحة في تحد صارخ للمواثيق الدولية. وتطالب منظمة الطلائع ـ أطفال المغرب بضرورة الإسراع بالاعتراف بهذا الخطأ الجسيم الكبير الخطورة، الذي يتطلب فتح تحقيقمن قبل مجلس الأمن لأنه يضع نزاهة ومصداقية هياة الأمم المتحدة على المحك.ووجهت المنظمة نداء إلى كل المواطنات والمواطنين للمشاركة في المسيرة الوطنية التي ستنظم يوم الاحد 13 مارس 2016 بالرباط، وتدعوا فروعها عبر التراب الوطني للمشاركة بقوة والمساهمة في التعبئة والتاطير والتنظيم.

ومن جانب آخر، وعلاقة بتنامي حالات الاعتداء الجنسي على الأطفال وتطورها كما حدث مؤخرا بليساسفة للطفل عمران وأطفال آخرين تجدد منظمة الطلائع ـ أطفال المغرب مطالبتها للسلطات المعنية باتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية لضمان حماية الأطفال من هذا النوع من الإعتداءات، والعمل على تطوير التشريعات الوطنية بما يسمح بتشديد العقوبات على مرتكبي جرائم الاعتداء الجنسي على الأطفال للقطع النهائي مع بعض الأحكام القضائية على المدانين والتي لا توازي حجم الضرر الذي يلحق الأطفال الضحايا.

كما تطرق المجلس الوطني إلى المخاطر المحدقة بالدخول الدراسي المقبل جراء المشاكل المرتبطة بضمان الموارد البشرية الكافية، ما يتطلب تغليب المصلحة الوطنية العليا، وبذل كل المساعي الممكنة  وتكثيف الجهود قصد توفير الظروف واالشروط الضرورية لدخول مدرسي ناجح يراعي حق الأطفال في التعليم، ويستجيب للحاجيات  الوطنية في هذا القطاع.

وعلاقة بالحياة التنظيمية للمنظمة سجل المجلس الوطني باعتزاز نجاح الجموع العامة الجهوية التي انتخبت المنسقين الجهويين ومكاتب مجالس الجهات طبقا للتقسيم الجهوي الجديد. وصادق على مسطرة الانتداب والجدولة الزمنية للجموع العامة للفروع المخصصة لانتداب المؤتمرين والاجتماعات الجهوية المخصصة لانتخاب أعضاء المجلس الوطني المقبل ومشروع القانون المتعلق بسير أشغال المؤتمر الوطني  تحضيرا للمؤتمر الوطني الخامس لمنظمة الطلائع ـ أطفال المغرب المقرر عقده أيام 8 و9و10 أبريل 2016 تحت شعار “دعونا نشارك”.

وفي الأخير، وبعد المناقشة، صادق المجلس الوطني بالإجماع على تقرير المكتب التنفيذي والتقرير المالي لسنة 2015 وتقارير ورشات مشاريع وثائق المؤتمر الوطني الخامس وبيان الدورة.

المجلس الوطني لمنظمة الطلائع اطفال المغرب

حرر البيضاء في 12 مارس 2016

اضف رد