panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

فراح : يمكن القول أن الرد المغربي جاء لوضع حد للتجاوزات التي قام بها مرتزقة البوليساريو ومن يقف وراءهم

الدكتورة : نعيمة فراح

لمدة تتجاوز الثلاث اسابيع.. والمرتزقة يعرقلون حركة السير والتنقل بممر الكركرات… مما عطل الحركة التجارية لا سيما ما يتعلق بالسلع والمواد الغذائية المتوجهة إلى موريتانيا ودول غرب أفريقيا التي تعتمد النقل البري في مبادلاتها التجارية مع المغرب.

وبعدما لجأ المغرب الى كل الوسائل السلمية والدبلوماسية (والتي أشار إليها الملك في خطاب المسيرة الأخير)… وبعدما طالب الأمم المتحدة بالقيام بدورها…. وأمام تعنت المرتزقة كان لزاما على المغرب ان يتخذ هذا الموقف الحازم والمتمثل في الرد العسكري.

إذن فالتصرف المغربي كان في محله.. وبه أعاد الأمور إلى نصابها… خصوصا وأن الكركرات هي أرض مغربية وهي الحدود الفاصلة بين المغرب وموريتانيا… وكان المغرب قد قبل بأن تكون منطقة عازلة لعل وعسى أن يؤدي ذلك إلى حل لقضية الصحراء المغربية.

على اية حال حان الأوان لعودة المغرب والجزائر (التي تختبئ دوما وراء الجبهة) إلى طاولة المفاوضات على أساس حكم ذاتي تحت السيادة المغربية.

وحتى في حالة فشل هذه المفاوضات فعلى المغرب تطبيق هذا الحكم الذاتي في صحرائه… إذ لا شيء من جهته يمنع ذلك…

وكفى المغرب تساهلا مع من لا يفهم حلمه.. بل يعتبره ضعفا وخوفا… فجاء رد المغرب اليوم ليعبر عن حزمه وصرامته عندما تتجاوز الأمور الحد المقبول. فتحية للجيش المغربي

اضف رد