panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

فرار اعضاء فرقة موسيقية مغربية للتراث الشعبي بالعاصمة الفرنسية باريس

رسم بعض المحسوبين على الفن التراثي المغربي صورة سيئة عن الجمعيات التي يمثلونها، مستغلين فرصة السفر خارج المغرب في إحدى التظاهرات الفنية التراثية ، للهجرة غير الشرعية. 

باريس – أكدت جمعية تزويت قلعة امكونة للتنمية وإحياء التراث فرار أربعة من عناصر من أفراد شباب تيزويت للرقص التراثي ،وذلك على هامش جولة كانت تقوم بها في عدد من المدن الفرنسية، مؤكدة عدم علمها المسبق بما كان ينويه الأعضاء اللذين اختفوا نهائيا في عملية الحرق من نوع قديم جديد.

و بحسب بيان لـ”جمعية تزويت قلعة مكونة للتنمية وإحياء التراث”، فقد “فوجئ أعضاء فرقة شباب تيزويت رقصة النحلة باختفاء أربعة من عناصرها بشكل مفاجئ، وصادم وغير متوقع”، وذلك بينما كانت الفرقة تقوم بجولة فنية شملت عددا من المدن الفرنسية بهدف “التعريف بالفن التراثي لمنطقة قلعة مكونة والجنوب الشرقي والفلكلور المغربي عموما”.

L’image contient peut-être : ‎4 personnes, ‎personnes souriantes, ‎texte possible qui dit  ’‎هروب أربع أشخاص من فرقة أحواش المعروفة بإسم رقصة تازويت (نحلة) بقلعة مكونة أثناء تقديمهم العرض بفرانسا. دارو ليهم رقصة تازويت بمعنى الكلمة‎’‎‎‎وعبرت جمعية تيزويت، في البلاغ ذاته، عن استنكارها “لهذا السلوك اللاقانوني واللاأخلاقي الغادر من طرف أشخاص استغلوا ثقة الجمعية وسمعتها”.

وأضافت أن فرقة شباب تزويت “سبق لها أن قامت بجولات إلى عدة دول منها فرنسا وكندا، أخيرا، دون وقوع أية مشاكل”، كما أكد رئيس الجمعية والفرقة وباقي أعضائها أنهم لا يتحملون “أية مسؤولية في فرار الأعضاء الأربعة ولم يكن لهم أي علم مسبق بما خططوا له”.

وفي سياق مرتبط، دعت الجمعية الجهات المسؤولة في فرنسا وفي المغرب إلى تفعيل المساطر القانونية اللازمة ضد هؤلاء الأشخاص، كما نددت “بسلوكات المصطادين في الماء العكر ممن ينتظرون الفرصة لتشويه سمعة جمعية تزويت، وفرقة شباب تزويت”، وأبدت استعدادها “لتفعيل المساطر القانونية ضد كل مستعملي أسلوب القذف والتشهير ضد الجمعية”.

وقال أحد الأعضاء، اليوم الثلاثاء (28 يناير)، في اتصال مع موقع “كيفاش” إن “أعضاء الفرقة لازالوا في فرنسا لإنهاء جولتهم، وأنهم لم يتوصلوا بأي جديد عن الأعضاء الأربعة الذين اختفوا عن الأنظار”.

جمعية تزويت قلعة امكونة للتنمية وإحياء التراث فرقة شباب تزويت (رقصة النحلة)بيان في إطار جولتها الفنية بمجموعة من…

Publiée par ‎فرقة تزويت – رقصة النحلة Groupe Tizwite – The Bee Dance‎ sur Lundi 27 janvier 2020

يذكر أنه تم تأسيس فرقة “النحلة” عام 2010، وتعد من بين الفلكلورات الرائدة بجهة درعة تافيلالت، و سبق لها المشاركة في عدة مهرجانات وطنية و دولية، كما أنها حازت على مجموعة من التكريمات والجوائز.

اضف رد