أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

فرار 20 مسافرا من طائرة قادمة من المغرب هبطت اضطرارياً بمطار إسباني..حلم الهجرة أم منفذ “هروب”؟

في ظل البطالة والوضع الاقتصادي الراكد أم القمع، تتزايد محاولات المغاربة الذين فقدوا أمل العيش بالبلاد للوصول إلى أوروبا أملا بمستقبل يتوقعونه أفضل، أو هربا من “تهميش” كما يقول البعض، أو تجسيدا لحلم بلوغ القارة العجوز.

مدريد – كان مطار سون سانت جوان في بالما مسرح أول وصول للمهاجرين الذين دخلوا إسبانيا بشكل غير قانوني عن طريق طائرة، بعدما استغلّ حوالي 20 مهاجر مغربي ولاذو بالفرار من الطائرة بعد هبوطها الاضطراري لإنزال راكب ادّعى على الأرجح المرض، متجهة إلى اسطنبول ، في تركيا.

فقد أصبحت “القوارب الجوية” أرخص بكثير فالرحلة من المغرب تكلف حوالي 200 يورو – أقل مخاطرة بكثير من قوراب الموت، مع عدم وجود ديون لسدادها لاحقًا وفرص نجاح عالية.

وحسب صحيفة البايس الاسبانية، فإن السلطات قررت إغلاق المطار وتحويل مسار 13 طائرة كانت متّجهة إلى بالما إلى مطارات أخرى، كما عانت 16 رحلة مغادرة من تأخيرات كبيرة،نتيجة للحادث، كما أشارت إلى أن المحقّقين يعتقدون أنّ الركّاب الذين فرّوا دبّروا عملية هبوط الطائرة اضطرارياً بقصد دخول إسبانيا بشكل غير قانوني.

وأضافت الصحيفة أنّ الراكب الذي ادّعى شعوره بالإعياء نُقل إلى المستشفى حيث تبيّن أنّه بصحّة جيّدة فاعتقلته الشرطة بتهمة “المساعدة في الهجرة غير الشرعية ومخالفة قانون الأجانب”، مشيرة إلى أنّ شخصاً آخر رافق الراكب الذي ادّعى المرض إلى المستشفى لاذ بدوره بالفرار.

في غضون ذلك ، اندلعت الفوضى في مطار سون سانت جوان. ركض ما لا يقل عن 20 شخصًا على مدارج الطائرات ، مما أدى إلى إغلاق جميع المخارج والمداخل بينما قام رجال الإطفاء والحرس المدني وأفراد المطار بالبحث عن الهاربين. تأثرت أكثر من خمسين رحلة جوية واضطر بعضها إلى تحويل مسارها إلى مطارات أخرى.

بعد أربع ساعات ، حوالي منتصف الليل ، أعيد افتتاح Son Sant Joan وكان يعمل هذا السبت بشكل طبيعي. بعد منتصف الليل ، اعتقل أعوان الحرس المدني خمسة مهاجرين في منطقة سا كابانيتا ، في بلدية ماراتشي ، بعد أن قفزوا على أسوار المطار وقطعوا عدة كيلومترات. بعد فترة وجيزة ، اعتقلوا أربعة آخرين في نفس المنطقة وآخر كان يدخل بالما على طريق ماناكور. في المجموع ، هناك 12 معتقلاً ، لذلك بقي ما لا يقل عن 12 هاربًا لأنه يقدر أن 24 راكبًا على الأقل غادروا الطائرة.

يشار إلى أن الطائرة كانت متوجهة من المغرب صوب تركيا قبل أن تعلن عن نزولها الاضطراري، وتم القبض على خمسة من الركاب الذين فرّوا بالإضافة إلى ذاك الذي ادّعى المرض، كما أعيد فتح المطار قرابة منتصف ليل الجمعة بعد نحو أربع ساعات من إغلاقه.

وكشف  تقرير رسمي بأن السلطات المغربية تمكنت من إحباط أزيد من 42 ألفا و71 محاولة للهجرة غير النظامية في ظرف أقل من سنة.

وقال تقرير وزارة الداخلية المغربية أن “الاستراتيجية المتبعة من طرف المصالح المعنية بمحاربة شبكات تهريب المهاجرين منذ بداية هذه السنة وإلى غشت ٢٠٢، أفضت إلى تحقيق نتائج إيجابية تمثلت في إفشال ٤٢.٠٧١ محاولة للهجرة غير الشرعية وتفكيك أكثر من 156 شبكة إجرامية تنشط في الميدان”.

وفي هذا الإطار سجل التقرير، أنه خلال هذه السنة “تم ترحيل طواعية 8890 مهاجرا من بينهم 1725 مهاجرا إلى بلدانهم الأصلية بتنسيق مع المنظمة العالمية للهجرة بالمغرب”.

وذكر المصدر ذاته، أن “هذه السنة تميزت باستمرار ضغط الهجرة غير الشرعية القادمة من دول جنوب الصحراء وذلك بسبب الآثار الاقتصادية والاجتماعية الناتجة عن تفاقم جائحة كوفيد 19 في جميع أنحاء العالم”، لافتا إلى أن “الشبكات الدولية التي تنشط في الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين قد طورت أساليبها الإجرامية لاستغلال هشاشة المرشحين للهجرة غير الشرعية رغم تشديد إجراءات تنقل الأشخاص بين الدول”.

 

 

 

 

اضف رد