أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

فرنسا تهدد باستخدام القوة ضد بريطانيا بسبب قوارب الصيد في المياه الإقليمية الفرنسية

لوحت فرنسا، التي يحتل جيشها المرتبة رقم 7 عالميا، باستخدام القوة في أزمة الصيد مع بريطانيا، التي يحتل جيشها المرتبة رقم 8 بين أقوى 140 جيشا في العالم، وذلك بعدما احتجزت قاربا بريطانيا انتهك مياهها الإقليمية.

باريس – تتصاعد حدة التوتر بين فرنسا وبريطانيا، على خلفية أزمة قوارب الصيد، حيث وجهت باريس تحذيرا شديد اللهجة إلى لندن، أكدت فيه أنها ستستخدم القوة، بالإضافة إلى فرض مجموعة عقوبات أخرى على بريطانيا. 

الأزمة بين البلدين تصاعدت بسبب قوارب الصيد البريطانية التي تمارس عملها بصورة غير قانونية في المياه الفرنسية، حيث احتجزت السلطات الفرنسية قارب صيد بريطاني وحذرت آخر بشكل شفهي.

وأصبحت أزمة قوارب الصيد البريطانية مصدر خلاف كبير بين الجارتين بريطانيا وفرنسا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الشؤون الأوروبية الفرنسي كليمنت بيون، إن فرنسا ستستخدم من الآن لغة القوة مع بريطانيا، مضيفا: “يبدو أنها اللغة التي يفهمها البريطانيون”.

وأشارت وكالة “رويترز” في تقرير لها، إلى أن مصير القارب البريطاني الذي احتجزت السلطات الفرنسية أصبح رهن التحقيقات التي تجريها فرنسا وفقا للقوانين البحرية، مشيرة إلى أن قائده يمكن أن يواجه تهما جنائية.

وذكر تقرير سابق لـ “رويترز” أن فرنسا أصدرت قائمة عقوبات ضد بريطانيا، مشيرة إلى أنها يمكن أن تدخل حيز التنفيذ بداية من يوم 2 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وأكدت فرنسا أن تنفيذ العقوبات مرهون بما يتم إحرازه من تقدم في الخلاف بين البلدين بشأن أزمة الصيد مع بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وحذرت فرنسا من أن هناك مجموعة أخرى من العقوبات يمكن أن تؤثر على إمدادات الطاقة إلى بريطانيا.

ما هي قدرات الأسطول الفرنسي؟

تمتلك فرنسا 180 وحدة بحرية تجعل أسطولها الحربي في المرتبة رقم 17 بين أضخم الأساطيل الحربية في العالم، وفقا لتقرير عن تصنيف القوات البحرية في العالم، لموقع “غلوبال فاير بور” الأمريكي.

وتضم الوحدات البحرية الفرنسية حاملة طائرات واحدة و3 حاملات مروحيات و11 مدمرة.

كما تمتلك البحرية الفرنسية 11 فرقاطة و10 غواصات و15 سفينة دورية، إضافة إلى 17 كاسحة ألغام بحرية.

ما هي قدرات الأسطول البريطاني؟

تمتلك بريطانيا 88 وحدة بحرية تجعل أسطولها الحربي في المرتبة رقم 27 بين أضم الأساطيل الحربية في العالم.

وتضم القوات البحرية البريطانية حاملتي طائرات و6 مدمرات و13 فرقاطة، و11 غواصة، إضافة إلى 25 سفينة دورية و13 كاسحة ألغام بحرية.

 

 

 

المهاجري: يجب إصدار قانون يحدد اختصاصات وصلاحيات مؤسسة «الوالي والعامل» بالمغرب

 

 

اضف رد