أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

فريق “البجيدي” يفكّر في رفع دعوى قضائية على البرلمانية”أسماء غلالو” بتهمة السب في حق بوانو

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس 24 ماي 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة أخبار اليوم،اللغة التي استعملتها أسماء اغلالو، برلمانية التجمع الوطني للأحرار، للتهجم على عبد الله بوانو، رئيس اللجنة الاستطلاعية حول المحروقات، اثارت فريق العدالة والتنمية في مجلس النواب، الى درجة انه قرر التشكي الى رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، وذكر مصدر من الفريق ان هناك تفكير في رفع دعوى قضائية ضد البرلمانية بتهمة السب في حق بوانو.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 24 ماي 2018:

الاخبار:

  • انطلقت، مساء اول أمس الثلاثاء بأبوظبي، اشغال الدورة الخامسة للجنة المغربية-الإماراتية المشتركة، برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، ونظيره الاماراتي الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان، وهي الدورة التي تأتي تنفيذا للتعليمات السامية للملك محمد السادس، والشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد ابوظبي.

  • كشفت مصادر قيادية بحزب الاصالة والمعاصرة، وجود خلافات وصراعات قوية بين أعضاء المكتب السياسي والأمين العام المستقيل، الياس العماري، حول طريقة انتخاب الأمين العام الجديد للحزب، ما يهدد بنسف الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني التي ستنعقد يوم السبت المقبل.

  • وصلت القطيعة بين الياس العماري، الأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، وصديقه اللدود حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين، ذروتها سيما مع اقتراب حزب التراكتور من عقد دورة المجلس الوطني، وبرزت هذه القطيعة جليا عندما قاطع بنشماس، اجتماعا نظم اول أمس الثلاثاء بمقر مجلس المستشارين وتراسه الأمين العام للحزب الياس العماري.

  • التحق البيجيدي بمجلس المستشارين، بالمطالبين بحقهم في كعكة الحصول على مناصب توظيف بالغرفة الثانية، وكشفت مصادر مطلعة ان عبد إله الحلوطي، طالب خلال اجتماع المكتب الأخير بالحاق أربعة موظفين بفريق المصباح مع الحصول على توصية من المكتب بإدماجهم في النظام الأساسي لموظفي الغرفة الثانية.

  • تعاني حكومة سعد الدين العثماني من ضعف كبير في تقدير الزمن المناسب لتشريع القوانين، ففي اللحظة التي شرع فيها عدد من المؤسسات الجامعية في اجراء امتحانات نهاية الموسم الدراسي، صادق مجلس الحكومة اليوم الخميس على مشروع قانون لتعديل قانون زجر الغش في الامتحانات.

  • تزامنا مع الجدل الذي اثاره تقرير اللجنة الاستطلاعية البرلمانية حول أسعار المحروقات، كشف وزير الطاقة والمعادن عزيز الرباح، اول أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، عن ارقام مخيفة حول مخزون الاحتياطي للمواد البترولية، والذي لا يتجاوز 47 يوما فقط.

  • هدد ضحايا الحركة الانتقالية للملفات الصحية بوزارة التربية الوطنية، بجر الوزارة للقضاء الاداري للطعن في رفض طلباتهم في الانتقال لأسباب مرضية، موضحين انهم حرموا من الالتحاق باسرهم رغم ظروفهم.

  • تسير حكومة سعد الدين العثماني، على نهج الحكومة السابقة، في طريقة تعاملها مع مطالب الطبقة العاملة، ويبدو ان هناك تواطؤا بينها وبين المركزيات النقابية، ويتضح ذلك من طريقة تعامل هذه الأخيرة مع منهجية الحوار الاجتماعي.

  • أكد وزير العدل محمد اوجار، في معرض رده على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، اول أمس الثلاثاء، ان للمالك المنزوعة ملكيته الحق في الطعن امام القضاء في مبلغ التعويض المقترح عليه.

  • اثار سؤال تقدم به مستشار برلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدها مجلس المستشارين اول أمس الثلاثاء عندما طالب من الحكومة بمراقبة مواقع التواصل الاجتماعي، الكثير من الجدل خاصة ان هذا المطلب يتعارض مع حرية الراي والتعبير.

  • على الرغم من وعوده الانتخابية التي أطلقها الياس العماري، رئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بالجملة بخصوص تنمية مجموعة من الجماعات التي يسيرها حزب الاصالة والمعاصرة بإقليم شفشاون، فان مصادر مطلعة اكدت ان معاناة سكان المناطق النائية للإقليم ما تزال متواصلة مع هشاشة البنيات التحتية.

الاحداث المغربية:

  • بعد منافسة قوية مع غريمه حكمي مراكشي، حملت صناديق الاقتراع صلاح الدين مزوار الى رئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وحقق مزوار رفقة فيصل مكوار فوزا ساحقا بعد ان حصلا على 5173 صوتا من أصل 6635 صوتا.

  • بعد موافقة البرلمان على مشروع قانون زجر الغش في الامتحانات المدرسية، انتقلت الحكومة الى مرحلة تفعيل هذا القانون، بعدما وضعت على جدول اجتماع المجلس الحكومي المرتقب عقده غذا الجمعة، مشروع مرسوم يتعلق بتطبيق القانون المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية.

  • قسمت حملت المقاطعة، التي اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي منذ شهر، أعضاء الحكومة بسبب مواقفهم المتباينة، مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، كشف في لقاء مع برلمانيي حزبه بمجلس المستشارين، ان تصريحات لحسن الداودي بخصوص مقاطعي المواد الاستهلاكية اثارت الكثير من الانتقادات لدى الراي العام، تلتها مناقشة مستفيضة مع رئيس الحكومة.

  • اكدت دولة الامارات العربية المتحدة، اليوم الثلاثاء، ان إيجاد حل لقضية الصحراء المغربية لا يمكن ان يكون الا في إطار سيادة المغرب ووحدته الترابية، وشددت في المحضر الختامي لأشغال اللجنة المغربية-الإماراتية في دورتها الخامسة التي التأمت في ابوظبي، على مغربية الصحراء.

  • حددت لجنة التعليم والثقافة والاتصال، يومه الخميس اخر اجل لوضع التعديلات حول مشروع قانون تنظيمي رقم 26.16 يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات ادماجها في مجال التعليم.

  • أجرى الملك محمد السادس، اول أمس الثلاثاء، مباحثات هاتفية مع محمود عباس أبومازن، رئيس دولة فلسطين، وذكر بلاغ للديوان الملكي انه خلال هذه المباحثات استفسر جلالة الملك عن الحالة الصحية للرئيس الفلسطيني.

المساء:

  • بدأت تفاصيل الخلاف، الذي تفجر حول كيفية التعامل مع حملة المقاطعة، تخرج الى العلن لتكشف وجود أطراف كانت تدفع في اتجاه اعتماد المقاربة الزجرية، وهو الامر الذي وصلت شظاياه الى صياغ البلاغ الذي هدد بالمتابعة القضائية لمن يروجون اخبارا زائفة.

  • بعد شهور على اعتقاله بتهمة الارتشاء، ادانت غرفة الجنايات الابتدائية لجرائم الأموال بفاس في جلسة ماراثونية، النائب البرلماني ورئيس بلدية تارجيست عمر الزراد، ومحمد زمو نائبه الرابع، ووزعت عليهما ست سنوات سجنا نافذا مناصفة.

  • قال مصدر مطلع للمساء، ان زيارة الملك محمد السادس للدار البيضاء، حركت كلا من مسؤولي مجلس المدنية وعبد لكبير زاهود والي جهة الدار البيضاء-سطات، الذي تحرك ليلا لتفقد مشاريع اجتماعية من المنتظر ان يدشنها الملك خلال الأسبوع الجاري.

  • أكد مصدر مطلع ان لجنة مركزية تمثل احدى المؤسسات الاجتماعية، قامت ظهر اول أمس الاثنين، بزيارة ميدانية للوقوف على الأماكن التي ستشهد تدشينات ملكية بكل من الدروة وبرشيد.

  • كشف تحقيق أمني حديث عن انتشار السلاح بشكل عشوائي بمناطق شاسعة من الصحراء، غير خاضعة للرقابة تنشط فيها بكثرة عناصر جبهة البوليساريو، وبينت الاحصائيات ان الانفصاليين تم تدريبهم بمراكز تشرف عليها قوات جزائرية، انضموا الى جماعات مشبوهة تنشط في المناطق العازلة.

  • امام صمت جل الفاعلين السياسيين، ومع توالي احتجاجات المغاربة عليهم بسبب كيفية تعاملهم مع حملة المقاطعة، خرجت منظمة غير حكومية بدعوة غير مسبوقة لتحرير المؤسسة التشريعية من قبضة الأحزاب السياسية، من خلال دعوة المواطنين الى الترشح بلوائح مستقلة خلال الانتخابات المقبلة.

  • ارتفعت من جديد اصوات تدعو للتدقيق في محاضر حضور جلسات المجلس الجماعي للرباط، بعد ان تبين ان ازيد من 20 مستشارا جماعيا من ضمن قيادات سياسية بارزة، قد وضعت في خانة المستشارين الاشباح.

  • دخل المكتب الجهوي لجهة سوس ماسة للجامعة الوطنية لقطاع الصحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، على خط نضالات المكتب الجهوي للجامعة الوطنية لقطاع الصحة بجهة العيون الساقية الحمراء، بعد وقوفه على ما اسماه اختلالات القطاع الصحي بهذه الجهة.

اخبار اليوم:

  • اكدت مصادر مقربة من عبد الرحيم بن بوعيدة، رئيس جهة كلميم واد نون، انه مستاء جدا من الموقف الذي ابداه حزبه من الوضع الذي عاشه مجلس الجهة منذ مارس 2017، معتبرا ان اخنوش كان بإمكانه ان يوقف زعيم المعارضة عبد الوهاب بلفقيه عند حده، ووصلت درجة استياء بن بوعيدة من اخنوش الى حد قوله ان بلاغ وزارة الداخلية، كان أحسن من البلاغ الذي أصدره التجمع الوطني للأحرار.

  • اللغة التي استعملتها أسماء اغلالو، برلمانية التجمع الوطني للأحرار، للتهجم على عبد الله بوانو، رئيس اللجنة الاستطلاعية حول المحروقات، اثارت فريق العدالة والتنمية في مجلس النواب، الى درجة انه قرر التشكي الى رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، وذكر مصدر من الفريق ان هناك تفكير في رفع دعوى قضائية ضد البرلمانية بتهمة السب في حق بوانو.

  • أوقفت السلطات السلوفينية، 82 مهاجرا دخلوا البلد بشكل غير شرعي، فيما غرق مهاجر اخر في نهر على طول الحدود مع كرواتيا، المهاجرون الموقفون بينهم مغاربة وأفغانيون وجزائريون.

  • قررت عائلة عبد العزيز النعماني، المتهم بقتل الاتحادي عمر بنجلون في السبعينيات، اللجوء الى المحكمة الأوربية والى محكمة حقوق الانسان، لرفع دعاوى قضائية ضد فرنسا التي تتهمها بالتورط في اختفاء ابنها.

  • كشف تقرير للمعهد الاسباني للدراسات الدولية والاستراتيجية، “الكانو” بعنوان “اسبانيا في العالم سنة 2018 الافاق والتحديات” ان الحكومة المغربية ضعيفة بعدما تشكلت من تحالف صعب التوليفة، ودون رؤية سياسية واضحة، مستبعدا تسهيلها مسلسل تقوية العلاقات الاسبانية المغربية في مجالات مهمة لكلا البلدين.

  • في خطوة لدعم زملائهم المتابعين امام القضاء، عقد المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، بحضور الامينة العامة نبيلة منيب، اجتماعا بمنطقة اوطاط الحاج، وعقب اجتماع المكتب السياسي للحزب سجل بلاغ له، ان هذا الأخير تبين له بالدليل ان المواطنين خرجوا للمطالبة بتحسين شروط ولوج الخدمات الصحية، كنموذج للاحتجاج على تردي المرفق العمومي بالمغرب.

  • لم يكن أحد يتوقع ان يتحول رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار بين عشية وضحاها، الى “باطرون” الأول في مقابل منح مقعده على راس الحزب لعزيز اخنوش، فلياقته البدنية ورشاقته في المراوغة وتصيد الفرص لوضع الكرة في السلة، اهلت الرجل ليسجل ضد المتحزبين في حكومة جلالة الملك.

الصباح:

  • تتجه أنظار الباميين، الى اجتماع الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني للحزب، بعد غذ السبت بالرباط، لمعرفة الربان الجديد للحزب، ويسود تكثم شديد حول اسم خليفة الياس العماري، وهو الوحيد الذي يملك مفاتيح الأمانة العامة، ويستعمل ذكاءه سياسيا وتنظيميا كبيرين من اجل احراز الأهداف في شباك خصومه داخل الحزب.

  • تفحص لجنة من مكتب الصرف، والمديرية العامة للضرائب حسابات عدد من الشركات المستقرة بالمغرب والعمليات المالية التي تنجزها بالخارج، وأفادت مصادر مطلعة ان المكتب رصد خروج ازيد من 300 مليار خلال الفصل الأول من السنة الجارية.

  • كشف لحسن العمراني، نائب عمدة مدينة الرباط، انه تم فتح أظرفة صفقة انجاز الشطر الأول من المقرة الكبيرة للرباط، التي رست بمبلغ أربعة ملايين درهم، بعدما تلقت الجماعات الثلاث 10 عروض.

  • ينتظر موظفو مندوبية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ان يشملهم القرار الأخير لوزارتهم، بخصوص تحرير المباني الإدارية المحتلة من قبل النظار والمندوبين الإقليميين.

  • بات فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب، قريبا من الانشقاق، بعدما ساءت العلاقات بين أعضائه، المنتمين الى حزب الاتحاد الدستوري، وتوفيق كاميل الذي يتولى رئاسة الفريق، وما يؤكد ان وضعية فريق التجمع الدستوري ليست على ما يرام، هي “الترمضينة” التي انطلقت فصولها الاثنين الماضي، بين رئيس الفريق، وياسين أراضي، وأفادت مصادر مطلعة ان الطرفين تبادلا السب والشتم، داخل مكتب رئيس الفريق، واشتبكا بالأيادي ووصف الواحد منهما الاخر بالحمار.

  • تراس السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي الاثنين الماضي، اجتماع لجنة متابعة صندوق دعم التعاون الثلاثي المغربي البلجيكي، وتمت خلال هذا اللقاء المصادقة على مشاريع تهم تقوية القدرات البشرية في قطاعات الصحة والتي تشمل تطوير جراحة الاعصاب، وعلم الطفيليات وتدبير المالية العمومية في افريقيا.

  • حسم صلاح الدين مزوار، انتخابات رئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وخاض مزوار رئاسيات الباطرونا رفقة نائبه فيصل مكوار، في مواجهة مع حكيم مراكشي واسيا بنحيدة نظم خلالها حملة انتخابية واسعة.

  • انتقد برلمانيون من مختلف الفرق، اغنياء السكن الاجتماعي المخصص لذوي الدخل المحدود، اذ يتحايلون على القانون بعلم من السلطات المحلية، لجعله سكنا ثانويا معدا للكراء وإعادة البيع.

  • تجاهلت بوليساريو، التحذيرات الأممية والمغربية، وشرعت في ترحيل هيأتها من تندوف نحو المنطقة العازلة، في افق الانتهاء من بناء المقرات السيادية للجمهورية الوهمية، اذ عقد برلمان بوليساريو جلسة تضمنت تدارس ملفات كثيرة، كما حضرها جانبا منها وفد برلماني جزائري هام، وذلك في إطار احتفالات الانفصاليين بالذكرى الخامسة والأربعين لبدء العمل المسلح.

  • قال مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاستثمار، ان التشويش مستمر منذ ان قرر خدمة الوطن من منطلق العمل الجاد، بدون توقف، وأحسن رد هو الاشغال بتفان وجد ومعقول.

اضف رد