أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

فريق “العدالة والتنمية” في البرلمان يشن هجوم غير مسبوق على “أخنوش” بعد استقبال الملك له وتكليفه!!

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأخبار،بعد اقل من أسبوع على الاستقبال الذي خصصه الملك محمد السادس، لعزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، وتكليفه ببلورة تصور استراتيجي من اجل تنمية القطاع الفلاحي، شن فريق حزب العدالة والتنمية هجوما غير مسبوق على اخنوش، من خلال التشكيك في برنامج مخطط المغرب الأخضر، وفي رده قال توفيق كاميل، رئيس فيق التجمع الدستوري، ان تصريحات الأزمي لا تفاجئني، لأنه عدو الفلاحة وعدو العالم القروي.

قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع:

الاحداث المغربية:

  • أكد الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الافريقي، محسن الجزولي، الخميس بروما، استعداد المملكة وضع تجربتها المتفردة في افريقيا رهن إشارة الراغبين في للاستفادة منها، وقال الجزولي في كلمة له في جلسة حول النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة بإفريقيا: التحديات والفرص، “ان المغرب قوي برؤية ملكية طموحة واستباقية، مستعد للعمل بشكل مشترك مع إيطاليا وبتنسيق مع مجموعة من البلدان الافريقية، من اجل تحقيق الرفاه المشترك”.

  • نوه الاتحاد الأوربي والمغرب، بالتوقيع، الخميس ببروكسيل، على تعديل بروتوكولات اتفاق الشراكة الهادف الى تعزيز الشراكة في المجال الفلاحي بين الطرفين، ووقع الاتفاق احمد رضا الشامي سفير المغرب لدى الاتحاد الأوربي، ونيكولا مارشيك، سفيرة النمسا ببروكسيل، باسم الاتحاد الأوربي.

  • اكدت رقية الدرهم كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، اول أمس الخميس، بجنيف، ان النهوض بروح المبادرة بالمغرب يوجد على راس اولويات الحكومة في مجال الاندماج بالإضافة الى اندماج مبادئ التنمية المستدامة كإحدى المكونات الأساسية لاستراتيجيات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

  • صناعة السيارات تحلق بالمغرب عاليا، عشية اول أمس الخميس، اطلع الملك محمد السادس، على مشروع توسيع الشركة المغربية لصناعة السيارات (صوماكا) من خلال مضاعفة قدرتها الإنتاجية بهدف بلوغ 160 ألف سيارة سنويا في افق 2022.

  • صادق مجلس الحكومة المنعقد، الخميس، برئاسة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، على مشروع مرسوم رقم 2.17.618 بمثابة ميثاق للاتمركز الإداري، تقدم به وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت، والوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية.

  • الشباب في قلب اهتمام المالك محمد السادس، هذا ما يعكسه الاشراف المباشر على تدشين مسبح نصف اولمي بمراكش، وكذا ملاعب للقرب وهما مشروعان رياضيان بقيمة اجتماعية قوية.

المساء:

  • كشفت المسودة الأولى لمشروع القرار الذي أعدته الولايات المتحدة الامريكية عن تشبث دبلوماسيتها بالتمديد لبعثة المينورسو لمدة ستة أشهر فقط، بالرغم من مطالب الأمين العام للأمم المتحدة بالتمديد لمدة سنة لبعث روح الاستقرار واعطاء فرصة للعملية السياسية، وهو المطلب الذي دعمته الدبلوماسية الفرنسية.

  • يؤجج استخدام الصين العلاقات التجارية والاستثمارية لتوسيع نفوذها في افريقيا، المخاوف المتزايدة في بعض العواصم الأوربية، لكن بدلا من الشكوى بشأن أنشطة الصين، يتعين على الاتحاد الأوربي تعميق شراكته مع القارة.

  • قال فليبي غونثاليت، في رأيي لم يكن الاتحاد الأوربي قادرا على إدارة الازمة المالية والاقتصادية والاجتماعية التي تفجرت سنة 2008، بل الأكثر من ذلك انه من المستحيل إيجاد حلول لظاهرة الهجرة الاستثنائية بطريقة فوضوية وجزئية.

  • شد الحبل بين مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، ومحمد الحجوي، الامين العام للحكومة، لا يزال مستمرا، حيث غاب الرميد للمرة الرابعة على التوالي على اشغال المجلس الحكومي، احتجاجا على عدم نشر الخطة الوطنية في مجال حقوق الانسان.

  • قرر المجلس الحكومي، في اجتماع استثنائي، انعقد صباح أمس الجمعة، تعميم اعتماد الساعة الإضافية طوال أشهر السنة، ففي خطوة فاجأت أعضاء الحكومة، توصل الوزراء برسالة تدعوهم الى حضور الاجتماع، الذي لم يكن مبرمجا من اجل التداول في مشروع مرسوم يقضي بتعميم اعتماد الساعة الإضافية طول السنة.

  • 6 مليارات سنتيم، هي حجم الاعتمادات المالية التي سترصد من الميزانية العامة لتغذية الأشخاص الموضوعين تحت الحراسة النظرية والاحداث المحتفظ بهم، هذه الخطوة ستطوي صفحة القفة بمراكز الامن والدرك.

  • يبدو ان عدوى الاستقالات طالت أيضا حزب التجمع الوطني للأحرار، وهذه المرة بمراكش، حيث أقدم اثنان من الوجوه الشبابية البارزة في حزب الحمامة بالمدينة استقالتيهما من جميع الهياكل التنظيمية.

اخبار اليوم:

  • في عز ازمة الهجرة السرية غير المسبوقة بين السواحل المغربية والاسبانية منذ بداية يناير المنصرم، ارتفع عدد المهاجرين المغاربة السريين الذين حصلوا على وثائق الإقامة القانونية في مختلف بلدان الاتحاد الأوربي منذ سنة 2015، ليصلوا الى ما يقارب 300 ألف مغربي سويت وضعيتهم.

  • منذ ان وقعت حكومة كينيا على صفقة في 2014 مع شركة صينية، لبناء طريق سككي بين نيروبي وميناء كينيا، اثار المشروع جدلا واسعا، سعر المشروع للكيلومتر يزيد بثلاث مرات عن التقديرات الأولية، وكثير من الأصوات في كينيا تعتبر ان الفساد وراء ارتفاع كلفة المشروع.

  • قال عزيز اخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، ان المغرب مستورد للتمور بشكل كلي، موضحا انه بفضل برنامج غرس 3 ملايين نخلة، سيحقق المغرب الاكتفاء الذاتي من التمور بعدما يصل النخيل المثمر مرحلة الإنتاج أي بعد سبع سنوات تقريبا.

  • مباشرة بعد اعلان عن قرار حكومة سعد الدين العثماني العمل بالساعة الإضافية طول السنة، تعالت الأصوات المحتجة والرافضة لهذا القرار، الذي اعتبروه قرارا عبثيا ولا يراعي مصلحة المواطنين.

  • بعد اكتفاء وزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون، بتأكيد ادراج حصة الدولة في رأسمال شركات اتصالات المغرب ضمن مشاريع الخوصصة المرتقبة سنة 2019، كشفت مصار موثقة جزءا من حصص الدولة المحتمل تفويتها لتوفير قرابة 5 ملايير درهم، وقالت المصادر ان كلا من فندق المامونية ومحطة تاهدرات للطاقة الكهربائية، مرشحان للخوصصة.

  • باتت عملية التوظيف المكثفة لأطر الاكاديميات الذين سيصل عددهم في 2019 الى 70 الفا، تقلق المركزيات النقابية، ما يفسر وقوفها ضد عمليات التعاقد مع الاكاديميات.

الصباح:

  • احالت وزارة الداخلية ملفات تحمل تفاصيل جرائم تورط رؤساء جماعات أعضاء مكاتب مجالس، انتهت المفتشية العامة لوزارة المالية بشأنها تحقيقات ينتظر ان تسقط رؤوس منتخبين نافذين وقعوا، مع توالي الولايات في مستنقع ريع المجالس باستغلال النفوذ والسطو على أملاك الدولة والخواص.

  • عبر ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، عن دعمه لمبادرة تأسيس منتدى الصحافيات الافريقيات، التي اعتبرها ذات أهمية كبرى، بالنظر الى الدور الفعال الذي تلعبه المعلومة الفعالة والجديدة في الدفع باتجاه التغيير ومواكبته.

  • كثفت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ضغوطاتها على الأطراف المعنية بنزاع الصحراء، من خلال المطالبة بربط قرار تمديد مهمة بعثة المينورسو، بالتقدم في العملية السياسية، واستبقت الإدارة الامريكية موعد اجتماع مجلس الامن المقرر نهاية الشهر الجاري، لتباشر سلسلة لقاءات همت الأربعاء الماضي أنطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة، لبحث قضية المدة الزمنية التي ينتظر الاتفاق بشأنها بالنسبة الى عمل بالعثة الأممية الى الصحراء.

  • ردت حكومة سعد الدين العثماني، على الانتقادات التي كالها عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب وادريس جطو الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، لهابشأن التحكم في التوازنات الماكرو اقتصادية، وقال مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، ان وزارة الاقتصاد والمالية تضبط عملها ولا تغالي في اتخاذ القرارات المصيرية.

  • فشل سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، في راب الصدع بين مصطفى الرميد وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، ومحمد حجوي، الأمين العام للحكومة، حول قرار نشر الخطة الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان، في الجريدة الرسمية اذ تمرد الرميد وقاطع اشغال المجلس الحكومي أربع مرات.

  • لم يتسلح بعض نواب ونائبات الأغلبية الحكومية الذين حضروا اول اجتماع تعقده لجنة المالية لمناقشة مشروع قانون المالية الجديد، بالجرأة للرد على الكلام المسموم الصادر عن نور الدين مضيان القيادي في حزب الاستقلال، ووصف مضيان حكومة العثماني بالمفلسة، وما عندها نفس بعد اقالة سبعة وزراء من صفوفها في ظرف سنتين.

  • لم يتردد توفيق كاميل، رئيس فريق التجمع الدستوري، في الرد على تجدد هجمات بيجيدي ضد وزراء الاحرار، واصفا ادريس الأزمي رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، بعدو العالم القروي، وذلك على إثر استهداف صريح لمخطط الغرب الأخضر.

الاخبار:

  • كشف محسن الجزولي، اول أمس الخميس بروما، ان المغرب هو المستثمر الافريقي الثاني في القارة، ومن خلال وجود فعلي وفعال للمقاولات المغربية في العديد من بلدان القارة، يتيح الوسائل الكفيلة بإقامة شراكات ثلاثية تتلاءم بشكل نموذجي مع السياق والخصوصيات الافريقية.

  • فرض عبد الله بوانو، رئيس لجنة المالية بالغرفة الأولى، صيغة جديدة لمناقشة مشروع القانون المالي تخرق النظام الداخلي لمجلس النواب دون معارضة من مشرعي الامة، والزم بوانو أعضاء اللجنة بمناقشة المشروع القانون المالي بصيغة عامة مرتين بدل مرة واحدة.

  • يحاول نور الدين مضيان، رئيس فريق حزب الاستقلال في مجلس النواب، إعادة نسخة حميد شباط، اذ لا يترك أي مناسبة ليكيل الاتهامات لمؤسسات الدولة بالتدخل في الأحزاب والانتخابات.

  • بعد اقل من أسبوع على الاستقبال الذي خصصه الملك محمد السادس، لعزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، وتكليفه ببلورة تصور استراتيجي من اجل تنمية القطاع الفلاحي، شن فريق حزب العدالة والتنمية هجوما غير مسبوق على اخنوش، من خلال التشكيك في برنامج مخطط المغرب الأخضر، وفي رده قال توفيق كاميل، رئيس فيق التجمع الدستوري، ان تصريحات الأزمي لا تفاجئني، لأنه عدو الفلاحة وعدو العالم القروي.

  • تلقى حكيم بنشماس، رئيس مجس المستشارين، والأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، موجة عاصفة من الانتقادات، بعد الإعلان عن تشكيلة مكتب الغرفة الثانية، بعد تسجيل غياب كلي للتمثيلية النسائية.

اضف رد