panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

فيديوهات وصور لمصابي كورونا بمراكش عن معاملة لا إنسانية في مستشفى ابن زهر”المامونية”

في بلد مثل المغرب حيث النظام الصحي متدهور يصبح خطر الإصابة بكورونا كبير على وجه الخصوص بسبب قلة النظافة في المستشفيات وليس لها القدر أن تتحمل أكثر من 20 شخص في اليوم. مدينةمراكش السياحية  تصدرت عناوين وسائل الإعلام بسبب ما تعانية المستشفيات من عدم النظافة والحارلة المزرية التي وصلت لها خلال الاسابيع الأخيرة.

مراكش – أثار تداول فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، حول ظروف استشفاء مصابين بفيروس كورونا الجديد، وتعامل الطواقم الطبية معهم وهم في غرف الحجر الصحي، جدلاً واسعاً ومواقف متباينة في المغرب من شماله إلى اقصى جنوبه.

تداول مجموعة من رواد ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك والوات ساب مجموعة من الصور ومقاطع فيديو تنقل الحالة التي وصل لها الوضع الصحي بمستشفى ابن زهر بمراكش المعروف باسم المامونية من عدم وجود مكان للمرضى ن حتى فضل بعضهم فرش الأرص والممرات..

فبعد انتشار مقطع فيديو، على منصات الاجتماعية تشتكي فيه ” ممرضة من “التهميش” في مستشفى ابن زهر بمراكش المعروف باسم المامونية تتحدث عن ظروف استشفائه وعن عدم قدرته على استعاب  عدد 200 مصاب يوميا بكورونا لأن المستشفى لا تتوفر على هذه الإمكانيات “، على حد وصفها.

تجدر الإشارة أن لجنة وزارية حلت اليوم بمدينة مراكش بسبب تردي الحالة الوبائية بالمدينة.

وثقت مقاطع الفيديو والصور الحالة التي وصل لها الوضع المزري لعشرات المرى يفترشون الأرض بقسم المستعجلات، وآخرون يفترشون أرضية  في باب المستشفى لا من يستمع لمعاناتهم ولا من يحسسهم بما يعانون، وحسب ممرضة ظهرت في فيديو سابق أن المستشفى تتلفققى كل يوم أكثر من 300 مصاب بكورونا والمستشفى لا تستوعب هذا العدد الضخم.

وظهر أكثر من مواطن على مقاطع فيديو يشكو من الإهمال بالتكفل بالمرضى، أو المشكوك في إصابتهم بالفيروس، فيما أصبح التساؤل ملحا وسط المراكشيين لماذا اختير المامونية ببناياته القديمة ونقص أطره وتجهيزاته للتكفل بمرضى كوفيد19.

وقال الحقوقي عمر أربيب إنه لم يعد يحتمل مشاهدة الصور والفيديوهات المحزنة والمبكية والتي تصله تباعا، لكن واجبه الحقوقي يفرض عليه أن يتابع ما يجري وينبه إلى الوضع الكارثي الذي بات يعرفه المستشفى.

من جهته طالب الحقوقي محمد الغلوسي بتدخل عاجل لتصحيح….. ووصف يوسف بلهيسي الصحافي السابق بقناة ميدي 1 تيفي ، حيث قال ” الصور والأخبار المتداولة بشأن مستشفى بن زهر #بمراكش صادمة”

في السياق ذاته، كتب حساب زهرة المغرب: “للأسف هذا حال قطاع الصحة الذي دمروه على مدى عقود. وللأسف مثل هذه الفيديوهات لن تخرج بسبب التعليمات المشددة بخصوص الهواتف عند المرضى. لن يقدروا بعد اليوم توثيق مثل هذه الحالة المزرية والتجاوزات والمعاملة اللاإنسانية الموجودة في أغلب المرافق الصحية. اليوم بلادنا تحصد ما زرعته على مدى عقود من إهمال لهذا القطاع وقطاعات أخرى. لله الأمر من قبل ومن بعد”.

اضف رد