panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

(فيديو) .. شاهدوا معاناة الحجاج المغاربة وسوء الخدمة التي يلقونها في مكة كل عام!!

تكشف فيديوهات يتم تداولها اليوم الثاني أيام العيد، عبر موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك في المغرب، معاناة الحجاج المغاربة كل عام مع الإسكان والمواصلات والمأكل والمشرب في البقاع المقدسة، حيث يوضح مصور الفيديو، إحدى الحاجات المغربية تخرج من شباك حافلة نقل جماعي، المفروض أن تكون وسيلة نقل الحجاج .

حيث تم رص مسنين رجال بشكل متلاصق، لا يمكّن الحاج حتى من إنزال رجليه على الأرض. فيما يضطر الحجاج إلى وضع أمتعتهم على الأرض بسبب انعدام الخزائن، أما مكان نوح الحجاج  بجنب الحمامات، وبخصوص التغذية ليست في المستوى اللائق ، وقد خصصة لكل حاج مغربي مساحة نصف متر فقط لا غير..

كما يكشف الفيديو الحالة الكارثية والمعاملة التي يتلقاها الحجاج المغاربة، مرضى يفترشون الأرض في غياب تام لجميع أنواع العناية الطبية، وأخر يروي أن البعثة المغربية للحج والعمرة تخلت عن 1500 حاجا وحاجة بعد إخلاء خيامهم، ما جعلهم عرضة للتشريد والضياع في أرض تبلغ درجة الحرارة فيها لــ 50 درجة مؤوية وخاصة ونحن في فصل الصيف.

رغم أن الفندق ووسائل النقل الذي تم فيه تصوير الفيديو، والواقع في حي إبراهيم الخليل في مكة يفترض أنه مصنف، وهو ما يلزمه بتقديم خدمات مميزة لضيوف الرحمان.

وتُعد تصريحات الحجاج المغاربة اعترافا صريحا بمعاناة الحجاج المغاربة هذه السنة و في السنوات الماضية، وخصوصا في العامين الأخيرين، حيث كان آلاف الحجاج قد واجهوا ظروفا قاسية منذ اليوم الأول لرحلتهم المقدسة، التي اختتمت بمعاناة أشد في نهاية الحج، حيث اضطر كثير من حجاجنا إلى البقاء في المطارات السعودية لفترات طويلة قبل العودة إلى المملكة، بسبب تأخر رحلات العودة، وسط تراشق التهم بين شركة الخطوط الجوية المغربية ووزارة الأوقاف التي يقول بعضه أنها باعت هم الوهم والسلطات السعودية·

https://web.facebook.com/MOHARABT.JARIMA/videos/261436531141130/

 

اضف رد