أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

فيديو لـ الصاروخ الصيني “خارج عن السيطرة” يسقط في الهند.. المقطع يعود لشهر فبراير الماضي!؟

تداول  رواد مواقع التواصل الاجتماعي عبر “فيس بوك”، خلال الساعات الماضية مقطع فيديو، زُعم أنه لسقوط الصاروخ الصيني الخارج عن السيطرة، في الهند.

ووفقًا لوسائل الإعلام العالمية، كشفت مصادر أن المقطع يعود لشهر فبراير الماضي، ويظهر خلاله سقوط صاروخ تجريبيّ تابع لشركة “سبايس إكس” الأمريكية.

يذكر أن عدد من علماء الفضاء والمؤسسات المتخصصة، أشاروا إلى أنه من المحتمل أن يسقط حطام الصاروخ الصيني على منطقة مأهولة، لكن الاحتمال الأكبر أن يسقط في مكان غير مأهول كالمحيطات التي تغطّي أكثر من ثلثي الأرض.

الصاروخ الذي أطلقته الصين، خلال الأيام الماضية أكدت تقارير عالمية أن جسما صاروخيا صينيا خارج عن السيطرة ومن المتوقع أن يسقط على الأرض خلال أيام، تباينت الآراء حول المكان المتوقع لسقوطه، ومدى الأضرار التي قد تنجم عنه.

حكاية الصاروخ الصيني

موقع “سبيس نيوز” ذكر “أنه من المتوقع سقوط جسم صاروخي ضخم هو المنصة الأساسية لصاروخ لونغ مارش 5 بي، الذي أطلقته الصين الخميس الماضي، في أي منطقة مأهولة بالبشر خلال الفترة المقبلة”.

والصاروخ الذي أطلقته إدارة الفضاء الوطنية الصينية، الخميس، ويسمى “لونغ مارش 5 بي”، يعتبر أكبر وأقوى الصواريخ الصينية، بطول يقدر بـ30 مترا وعرض 4 أمتار، ووزنه يبلغ حوالي 21 طنا.
وتدور القطعة المتبقية من الصاروخ حول الأرض مرة كل 90 دقيقة في مدار أرضي منخفض، بين حوالي 170 و370 كيلومترا فوق سطح الأرض.

ولأن القائمين على الصاروخ، أخفقوا في عملية توجيه الصاروخ بدقة لإدخاله إلى الأرض، ليسقط بأحد المحيطات، ما جعله يخرج عن السيطرة، وسط مخاوف من سقوط بقاياه على منطقة مأهولة بالسّكان خلال هذا الأسبوع.

ونقلت صحيفة “جلوبال تايمز” الناطقة باسم الصين باللغة الإنجليزية عن خبير ترجيحه أن يسقط حطام الصاروخ الذي أطلق في إطار جهود البلاد لبناء محطة فضائية خاصة بها “في المياه الدولية”.

وشدد الخبير على انه “لا داعي للقلق” مما سيحدث.

وكان خبراء الفضاء حذروا من احتمال سقوط حطام جراء عودة دخول غير منضبطة للقسم الرئيسي البالغ وزنه 20 طنا لمركبة الإطلاق، إلى الغلاف الجوي للأرض والذي يقدرون أنه سيحدث مطلع الأسبوع المقبل أو يوم الاثنين.

وكتبت جلوبال تايمز أنه من “الشائع في مجال الفضاء” أن يتساقط حطام على الأرض.

ووصفت الصحيفة التحذيرات بأنها “لا شيء سوى ضجيج غربي بشأن تهديد الصين فيما يتعلق بتقدم تكنولوجيا الفضاء”.

من جانبها، أكدت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، انه من المتوقع أن يسقط الجزء الأكبر من حطام على الأرض في وقت مبكر من يوم السبت. 

وذكر البنتاغون في بيان، أنه لايمكن تحديد المكان الذي سيسقط عليه حطام الصاروخ “إلا قبل ساعات قليلة عن سقوطه”.

وأضاف أن “الحطام يمكن أن يشكل تهديدات محتملة لسلامة الرحلات الفضائية ومجال الفضاء”.

وبات الصاروخ الضخم الذي أطلقته الصين، الخميس، خارج نطاق السيطرة خلال دورانه حول الأرض، ومن الممكن أن يسقط على سطحها خلال الأيام القليلة القادمة، وفقا لموقع “سبيس نيوز”.

ويشكل الصاروخ البالغ وزنه 21 طنا المنصة الأساسية لصاروخ “لونغ مارش 5 بي” الصيني.

وكانت الصين قد أطلقت صاروخها ليحمل أول وحدة من محطة فضائية جديدة تقوم بكين بتشييدها في الفضاء.

ويمكن لأي شخص على وجه الأرض تتبع حركة حطام الصاروخ الصيني، بالذهاب إلى موقع N2YO.com، ومن ثم إدخال اسم الصاروخ “CZ-5B R/B” في خانة البحث، أعلى يمين الشاشة، ويمكنكم كذلك تتبع مساره على الرابط التالي:https://orbit.ing-now.com/3dlaunch/payload/data/2021-035/.

 

 

 

المغرب و 6 دول عربية بمأمن من سقوط الصاروخ الصيني على الأرض في ليلة القدر!

 

اضف رد