أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

فيديو.. متظاهرون إسبان يحاولون إحراق وتدنيس علم المملكة بعد عبور آلاف المهاجرين لجيب سبتة ( المحتلة)

تظاهر عدد النشطاء الإسبان اليوم السبت، فى مدينة مدريد احتجاجا على السياسات المغربية تجاه جيب سبتة المحتلة .

وقام المتظاهرون بمحاولة حرق العلم المغربي خلال الاحتجاجات، وذلك بعد أن عبر آلاف المهاجرين لجيب سبتة المحتلة في شمال المغرب، فيما يبدو أنه ردّ المتظاهرين الإسبان على الأزمة الأخيرة، قد تجاوزاة جميع التوقعات.

وبدأت التظاهرات أمام الساحة الرئيسية وكتابة عبارات مناهضة لمملكة المغربية الشريفة، ثم وضع العلم المغربي على الأرض وتدنيسه بالأقدام، ثم محاوة حرقه.

وسارعت الحكومة الاسبانية للالتفاف على الخطأ الدبلوماسي باستضافتها سرا زعيم البوليساريو بالتصعيد ضد المغرب واتهامه بالابتزاز بعدما تدفق على جيب سبتة المغربي المحتل آلاف المهاجرين.

وقالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغريتا روبليس في مقابلة مع الإذاعة العامة في إسبانيا “إنه اعتداء على الحدود الإسبانية وحدود الاتحاد الأوروبي وهذا أمر غير مقبول بموجب القانون الدولي”، مضيفة أن الرباط “تستغل” القصّر.

وتابعت “نحن لا نتحدث عن شبان تتراوح أعمارهم بين 16 و17 عاما، سمح لأطفال لا تتجاوز أعمارهم 7 أو 8 سنوات بالمرور وفقا لمنظمات غير حكومية… في تجاهل للقانون الدولي”، مضيفة “سمّوا هذا الوضع ما تريدون لكنني أسميه ابتزازا”.

وكانت الرباط قد كشفت عن تعرض المملكة المغربية لحملة تضليل ومغالطات تقودها جهات حكومية ووسائل إعلام وأحزاب اسبانية. ولا تخرج تصريحات روبليس عن هذا السياق.

ومنذ صباح الاثنين، وصل نحو ثمانية آلاف مهاجر سباحة أو سيرا أو على متن قوارب مطاطية صغيرة إلى جيب سبتة المغربي المحتل، ما أثار أزمة بين الرباط ومدريد.

وبعد ليلة مضطربة، عاد الهدوء صباح الخميس إلى مدينة الفنيدق شمال المغرب التي تدفق إليها شباب يبحثون عن مستقبل أفضل، وبدت طرقاتها مقفرة، فقد نفذت القوات المغربية عملية إخلاء كبيرة واستعانت بحافلات في عملية الاخلاء.

وبدا مدخل الطريق المؤدي إلى المعبر الحدودي بمحاذاة الشاطئ خاليا في الصباح، وعلى الجهة المقابلة من الحدود عاد الهدوء أيضا إلى شاطئ تارخال.

 

“الكونفدرالية الديمقراطية للشغل” تطالب تحرير “سبتة ومليلية ” المغربيتين من احتلال إسبانيا

 

 

اضف رد