أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

فيديو يثير ضجة في المغرب ..نائب برلماني نريد حكومة جش هش عش بش ولا نريد حكومة كش مش دش ؟؟!!

أثار تصريحات النائب البرلماني،عبد النبي عيدودي، ضجة كبيرة في المغرب، بين الأغلبية والمعارضة، كما أثارت جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال النائب عن “حزب الحركة الشعبية” عبد النبي عيدودي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب، أمس الإثنين، عن غياب رئيس الحكومة عزيز أخنوش عن الجلسة الشهرية، مضيفا “نريد حكومة قوية قادرة مقتدرة.. حكومة جش عش هش بش.. لا نريد حكومة كش مش نش”.

ووظف النائب البرماني  نفس الأمثلة الشعبية التي تشتهر بها منطقته بإقليم سيدي قاسم، حينما واجه وزير التجهيز والماء، الاستقلالي، نزار بركة، بأن طالبه بالتوقف عن الكلام واللغو والعمل الجاد لتنزيل البرامج التي تهم المواطنين، مستعنيا في ذلك بمثل شعبي يَقول: “نقصو من الكلام.. وزيدو في ليدام”، وذلك أثناء مناقشة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة التجهيز والماء أمام أعضاء لجنة البنيات الأساسية.

وأثارت مداخلة عيدودي نقاشا على مواقع التواصل الاجتماعي حول صحة العبارات التي أدلى بها من جهة، والغاية من الحديث بـ”لغة غير مفهومة” من جهة ثانية.

وتعليقا على الموضوع، ذكر عيدودي أن “الكلمات التي أوردها (جش عش هش بش كش مش نش) هي لغة عربية فصيحة لها دلالات ومعان”، مضيفا أن “الغاية من استعمالها هو رد الاعتبار للمؤسسة التشريعية التي تم الاستهزاء بها بعد تصريحات لعدد من النواب الذين ارتكبوا أخطاء في اللغة العربية جرت عليهم انتقادات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وتابع عيدودي، في تصريح ، مضيفا أن “السبب الثاني هو عدم التوفر على الوقت الكافي للتعبير عن مطالب المواطنين”، وقال “حاولت اختزال كل المطالب بكلمات عربية فصيحة لها دلالات ومعاني”.

1- #جش يجش جمع جيوش مفرد جيش ، نريد حكومة كالجيش في الاستراتيجيات ، حكومة حربية.

2- #عش الطائر يعني لازم عشه .. و عش العشب يعني جمعه .. و عش القميص أي رقعه .. فنريد حكومة تجمع آلياتها و تلزم برنامجها الذي التزمت به امام النواب نريد حكومة ترقع أخطاءها قبل فوات الفوت .

3- #هش قال تعال:( وما تلك بيمينك يا موسى ، قال هي عصاي اتوكأ عليها و اهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى) أهش بها ..هش الرجل أي صال بعصا.. هش الغنم أي ضربها بالعصا .

4- #بش : من البشاشة وجه بشوش وجه مبتسم .. وقلنا ذلك لاننا نريد حكومة مبتسمة في وجه المعارضة لا حكومة عابسة .وقلنا لا نريد حكومة :(كش مش نش)

1- #كش : يقول العرب كش الثوب بعد الغسل ، أي نقص طوله وضاق حجمه .. و عليه لا نريد حكومة ضيقة الصدر ناقصة الثياب .. بل نريد حكومة إن أمسكنا بثلابيبها وجدناها واسعة الصدر .

2-#مش : قالت العرب مش العظم بمعنى مص العظم .. و قلنا ذلك لاننا لا نريد حكومة تمتص عظم المواطنين كفى ما لحق الشعب من غلاء الاسعار .

3- #نش : نش النهر أي جف ماءه واستحضرنا هذه الكلمة من القاموس العربي لاننا لا نريد حكومة جافة في برامجها قاحلة في افكارها .

وانهى البرلماني حديثه قائلا : “هذا فيض من غيظ و ما هو الا نذر قليل من لغتنا الأم لغة الضاد لغة القرآن الكريم التي استقوينا بها لتمرير رسائلنا السياسية كمعارضة تقاوم قلة الغلاف الزمني المخصص لها للدفاع عن قضايا المواطنين و لإمانينا بان سلطة الكلمة أقوى من سلطة الزمن”.

 

 

 

“حصيلةٌ أم حـــصــلة” !؟.. 10 ملاحظاتٍ حــول 100 يوم من عمر حكومة أخــنــوش

اضف رد