panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

محمد شبانة يؤكد عدم تحلل جسد عبدالحليم حافظ وسبب رفضه “زراعة كبد”

– حوار- منى الموجي:

تنقضي الأيام، وتمر السنون، ورغم مرور 41 سـنــــةًا على رحيله، يتزايد عدد محبيه، يحرصون على إحياء ذكراه، وسماع أغانيه، ومشاهدة أفلامه دون ملل، يبحثون وراء كل معلومة تُأخـبر عنه، ويتداولونها “حليم حفيد النبي، العندليب جثمانه لم يُحلل، حقيقة زواجه من سعاد حسني”، والكثير من الأسئلة والمعلومات تطل مع كل ذكرى مغادرة أو ميلاد لـ”العندليب الأسمر” عبدالحليم حافظ.

وفي ذكرى رحيله، إذ غادر عنا في 30 شهر آذَار سـنــــة 1977، أجرى “مصراوي” حوارًا مع نجل شقيقه محمد شبانة، ليجيب عن هذه الأسئلة، ويؤكد أو ينفي المعلومات المتداولة عبر المواقع والصفحات المختلفة على الشبكة العنكبوتية، إلى الحوار..

هل حقًا يعود نسب “العندليب الأسمر” لسيدنا محمد؟
صحيح. عمو حليم يعود نسبه لسيدنا محمد؛ فعائلة “آل شبانة” تنتمي لسيدنا الحسين رضي الله عنه، وهناك جمعية مقرها شارع القصر العيني اسمها “آل شبانة”، بها كتابان يضمان كل أسماء عائلة شبانة، وعناوينهم وأرقام تليفوناتهم، وكل ما له علاقة بالعائلة، وشجرة العائلة التي تؤكد أن نسبنا يعود لسيدنا النبي عليه الصلاة والسلام.

يتردد أن جذور عائلة “شبانة” تعود إلى دولة السعودية.. فما حقيقة ذلك؟
غير حقيقي، جذور العائلة لا تعود إلى السعودية، لأن الحجاز موجودة قبل نشأة دولة السعودية، عائلتنا تنتمي لقبيلة بني تميم من نجد، بينما تم تأسيس دولة السعودية في زمن قريب، ومن أحفاد آل شبانة: “الخرافي” وهم متواجدون في الكويت، و”آل الشيخ” في السعودية.

وما صحة ما قيل قبل سنوات أن عند فتح قبر حليم وجدتم جثمانه بكامل هيئته دون أن يُحلل؟
مع انتشار أخبار بأن المقابر مُهددة بسبب المياه الجوفية، ذهبنا لمعالجة الأمر، وحصلنا على إذن بفتح القبر للتأكد إذا كانت المياه قد وصلت له أم لا، وكان معنا كشاف “أبوللو” 4 كيلو، وما أن نزل شيخ الجامع و”التُرابية” للقبر حتى سمعنا أصواتهم تُهلل، وطلبوا مني النزول للقبر، حتى أرى عمي، فرفضت “مقدرش، أنا منزلتش في دفنة والدي، لكن نزلوني بالعافية”، ودخلت لأرى عمو حليم بوجهه الجميل نائم في هدوء، رأيت ملامحه كذلك هي “أنفه، فمه وأذنه، جفونه، وشعره الأسود الجميل”، الله يرحمه.

هل حقًا فقد حليم في أيامه الأخيرة الكثير من وزنه وأصبح 60 كيلو فقط؟
60 كيلو هو وزن عمو حليم في الأساس، لأنه قصير القامة، ولم يخفض من وزنه الكثير كذلك يتخيل البعض، “مرفعش الرفع الجامد أبدًا”، وسبب وفاته كان نزيف في دوالي المريء، الكبد وقتها كان قد انتهى تقريبًا، ولم يستجب الجسد لعملية الحقن، وفور خروجه من غرفة العمليات حصل النزيف، وتوفاه الله.

وماذا عن حقيقة رفضه إجراء عملية زراعة كبد خوفًا من آثار العملية الجانبية ومنها النسيان؟
فعلًا، عمو حليم رفض فكرة إجراء عملية زراعة كبد، وأخـبر “يارب أنا مقدرش أنسى ومش عايز أحيا وأنا بنسى، ومقدرش أمارس عملي وانسى حاجة، يارب ريحني”، وربنا استجاب له وتوفاه، وقبلها كان في يؤدي مناسك العمرة وبالصدفة كان فيه غُسل الكعبة، ودخل صلى في الأربعة أركان، وأخـبر عن هذه الزيارة أنه دعا كثيرًا وشعر هناك بمشاعر وأحاسيس رفض الكشف عنها، ليسافر بعد العمرة إلى لندن، ويتوفى غريبًا مبطونًا، “فيه صفات الشهيد ونحسبه كذلك”.

وهل صحيح أن حليم لم يغن على مسرح “الأولمبيا” في باريس؟
حليم وقف على مسرح “الأولمبيا” وكذلك على مسرح “باليه دي كونجريه” في باريس، حيث سافر لإحياء 3 أو 4 حفلات في باريس للجالية المصرية والعربية سـنــــة 1975.

مع كل ذكرى لـ”العندليب” ولـ”السندريلا” سعاد حسني تتجدد مسألة زواجهما بين النفي والتأكيد.. فهل تزوجا؟
لم يربط بين عمي وبين الْفَنّـــانَة سعاد حسني أي علاقة سواء زفــاف أو مجرد خطوبة، لو كان عبدالحليم تزوج سعاد حسني، الأسرة ستكون أول المهنئين وقتها، ليس هناك أجمل من أن زوجة عمي تكون سعاد حسني، فهي فنانة عظيمة تركت تراث عظيم وتعبت كثيرًا في حياتها، والسبب في أن هذا السؤال مازال مطروحا المذيـــــع مفيد فوزي والإعلامي المفقود وجدي الحكيم، هما السبب في انتشار هذه الشائعة، والغريب أنني عندما كنت أجلس معهما رأيهما يكون موافق لما لدي من معلومات، لكن ما أن يتركاني أجد كلامهما تغير.

وامتلك تسجيلات بصوت عمي، يحكي فيها قصة حياته، ويشير من خلالها لقصة حبه مع الفتاة التي توفيت قبل زواجهما، وكذلك مع سعاد، ويقول بالحرف عن علاقته بسعاد “الحب كان ناقصه حاجة عشان كدا مكملش”، واعتقد أن السبب في عدم انهاء الزيجة كون حليم رجل شرقي لم يكن ليسمح لزوجته بالعمل في المجال الفني.

المصدر : الموجز 

اضف رد