أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

في عشريتها الأولى “نسائم الأندلس” تتذكر الراحل عبد الصادق شقارة

ثريا ميموني / محمد القندوسي/ صور ..صالح / فيديو ابراهيم الحراق

في أجواء احتفالية وفنية عارمة ، انطلقت ليلة أمس الخميس بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ بطنجة ، فعاليات الملتقى العاشر لهواة الموسيقى الأندلسية والمعروف بـ ” أندلسيات طنجة ” التي تنظم كل سنة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

العشرية الأولى من هذا الملتقى الأندلسي المنظم من طرف مؤسسة نسائم الأندلس لحفظ الموروث، اختارت أن تحتفي في ذكراها الفضية، بالفنان الراحل عبد الصادق شقارة، وبالمناسبة نظمت ندوة فكرية حول المرحوم عبد الصادق شقارة الذي يعتبر أحد رواد المدرسة الأندلسية التطوانية.

هذه الندوة النقاشية الهامة، التي أطرها الشاعر والإعلامي عبد اللطيف بنيحيى و الباحث عبد العزيز بن عبد الجليل والأستاذ النقيب الحبيب الخراز بالإضافة إلى أرملة الراحل عشوشة الزواق، تناولت محطات مهمة وعديدة في حياة الفنان الشمولي عبد الصادق شقارة.

وكعادته كل عام، كرم الملتقى عدد من الفعاليات الثقافية والفنية والإعلامية ، ولعل أبرز المحتفى بهم في هذه اللمة الفنية الراقية، أرملة الراحل عبد الصادق شقارة السيدة عشوشة الزواق التي تم تكريمها تحت تصفيق الحضور النوعي والمتميز.

السمر الفني الإفتتاحي، أحياه جوق مدينة شفشاون برئاسة الفنان أنس بلهاشمي، الذي أتحف الحضور الكبير بوصلات آلية أندلسية لشذرات من نوبتي رصد الذيل والإصبهان، تلتها حصة في الطرب الشعبي خاص بربرتوار الفنان الراحل عبد الصادق شقارة، فقرة تفاعل معها الحضور بتلقائية وحماس منقطع النظير. ونذكر، أنه من بين الفعاليات البارزة التي واكبت مراسيم الإفتتاح، السيد ماركوس مارتان مستشار أمير موناكو و ابراهيم بورباح نائب عمدة كان الفرنسية.

 

 

 

اضف رد