أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

قريبا اتفاقية شراكة بين الجامعة الملكية المغربية للكراطي و الاتحاد الإسرائيلي للكراطي

الرباط – أعلنت الجامعة الملكية المغربية للكراطي، في بيان أمس الجمعة، أنها عقدت “مناظرة مرئية يوم الخميس 8 أبريل مع الاتحاد الإسرائيلي للكراطي، تم فيها بحث “العديد من المواضيع التي تخص أوجه التعاون وتبادل الخبرات بين الجامعة والاتحاد”. 

وذكرت الجامعة الملكية المغربية للكراطي، بأن اللقاء جاء بطلب من الاتحاد الإسرائيلي للكراطي، وذلك في ظل الانفراج الذي عرفته العلاقات بين المغرب إسرائيل.

وأشار البيان إلى أن المغرب وإسرائيل شرعا في التنسيق بينهما، و” وضع الترتيبات والآليات لتطوير رياضة الكراطي في كلا البلدين”، معتبرا أن هذه الخطوة بداية لعلاقة “شراكة وصداقة ستتوج قريبا باتفاقية من شأنها وضع الترتيبات والآليات لتطوير رياضة الكراطي في كلا البلدين”.

وكان رئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي لدى الرباط، قد رجح تبادل إسرائيل والمغرب الافتتاح الرسمي للمكاتب بالبلدين خلال الأسابيع القليلة المقبلة.مشيرا إلى أنه “نتوقع افتتاح مكاتب الاتصال بشكل رسمي في تل أبيب والرباط في الفترة القادمة، أي بعد أسابيع” وأضاف قائلا: “وأنا أعتقد أن الافتتاح سيتم في الوقت نفسه بعد عيد الفصح اليهودي” الذي يحل في شهر أبريل/نيسان المقبل.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب، استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000.

وفي 22 من الشهر ذاته، وقع رئيس الحكومة المغربية سعدالدين العثماني “إعلانا مشتركا” بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أميركي للعاصمة المغربية الرباط.

وأصبح المغرب بذلك رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، في حين ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994، تواليا.

وكان المغرب وإسرائيل اتفاقا في يناير/كانون الثاني الماضي على تشكيل مجموعات عمل لتعزيز التعاون بينهما بعد أسابيع على استئناف العلاقات بينهما ضمن اتفاق سلام تاريخي.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو حينها في بيان باللغة العربية “جرى اتصال هاتفي بين وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ورئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات، اتُفق خلاله على تشكيل فرق عمل ستعمل على التوصل إلى اتفاقات تعاون بين البلدين في العديد من المجالات”.

وعدد بين هذه المجالات “الاستثمارات والفلاحة والمياه والبيئة والسياحة والعلوم والابتكار والطاقة”. وقد أكدت وزارة الخارجية المغربية هذه المعلومات.

وأشار البيان الإسرائيلي إلى أن فرق العمل ستلتقي في مرحلة أولى “عبر الإنترنت” وأن العمل سيبدأ “في أقرب وقت ممكن”.

اضف رد