panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

قطر: لم ترفض السماح للطائرات السعودية بنقل حجاجها ولكن عبر التنسيق مع وزارة الأوقاف

الدوحة – أكد مدير مكتب الاتصال الحكومي في قطر، الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني، عبر تويتر، الاثنين، إن دولته لم ترفض السماح لطيران الخطوط السعودية بنقل الحجاج القطريين.

وقد استنكر بشدة صحة ما تناقلته وسائل الإعلام في دول الحصار بالزعم بأن دولة قطر رفضت السماح لطيران الخطوط السعودية بنقل الحجاج القطريين،” على حد تعبيره.

وأوضح المصدر بأن الهيئة تلقت طلباً من الخطوط السعودية طلبت فيه القيام بنقل الحجاج القطريين وتم الرد عليها من قبل الهيئة بأن يتم التنسيق والتواصل في هذا الشأن مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر من خلال بعثة الحج القطرية، وذلك وفقا للمعمول به في السابق حتى يتسنى للهيئة اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن.

ويأتي ذلك بعدما أعلنت الخطوط الجوية السعودية، أمس الأحد، أن السلطات القطرية لم تسمح لها بعد بالهبوط في الأراضي القطرية لنقل الحجاج القطريين، حسب التسهيلات التي أمر بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الأربعاء الماضي، لحجاج قطر.

وقطعت السعودية وثلاث دول عربية أخرى هي الامارات والبحرين ومصر روابط النقل والعلاقات التجارية مع قطر في يونيو حزيران معللة ذلك بمزاعم عن دعم الدوحة للإرهاب وتقاربها مع إيران وهي اتهامات تنفيها الدوحة.

وقالت الرياض الأسبوع الماضي إنها ستساعد في سفر القطريين لأداء فريضة الحج في تحرك رحبت به الدوحة في بداية الأمر لكن السعودية شكت يوم الأحد من أن طائراتها لم تحصل بعد على تصاريح بالهبوط من أجل بداية الشعائر في نهاية أغسطس آب.

وقال أحمد الرميحي مدير المكتب الإعلامي في وزارة الخارجية القطرية “المعتاد والمتعارف عليه أن يتم نقل الحجاج من أي دولة عن طريق وسائل النقل الوطنية الجوية والبرية والبحرية في تلك الدولة”.

وأضاف أن على السعودية “رفع الحصار عن دولة قطر دون قيد أو شرط… وتمكين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية من تسيير بعثة الحج القطرية ونقل الحجاج القطريين حسب خياراتهم من خطوط الطيران سواء كانت الخطوط الجوية القطرية أو غيرها”.

وأغلقت الدول الأربع مجالاتها الجوية أمام الخطوط الجوية القطرية وطردت الدول باستثناء مصر معظم المواطنين القطريين.

وقالت مراجع خليجية إن قطر ستقف حائرة أمام مبادرة الملك سلمان التي تشير إلى أن السعودية تميز بين علاقتها مع الشعب القطري وعلاقتها مع الفرع “المشاغب” من الأسرة الحاكمة، وأنها أيضا منفتحة على فرع أساسي في الأسرة الحاكمة لديه كامل الشرعية في تمثيل قطر.

وقطر ستقف حائرة أمام مبادرة الملك سلمان التي تشير إلى أن السعودية تميز بين علاقتها مع الشعب القطري وعلاقتها مع الفرع “المشاغب” من الأسرة الحاكمة

ويستفاد من الأصداء الوارد من السعودي  أن “مبادرة الملك سلمان” “أثبتت” أن الرياض تمنع الخلاف السياسي من التأثير سلبا في حياة القطريين الذين لا يمكن أن يتحملوا تبعات أجندات الأسرة الحاكمة!!، ويضاف إلى ذلك أن هذه المواقف السياسية تشير هذه إلى أن القيادة السعودية تريد أن تبين للرأي العام العربي والدولي أن مبادرة الملك سلمان في هذا الصدد قد تعزل شعائر الحج عن الحسابات السياسية عكس اتهامات قطر ومن ورائها إيران.

 

اضف رد