أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

قناة ألمانية : المغرب يشتري النفايات الايطالية السامة من 20 حتى 30 دولار للطن

نفايات المغرب على قناة ألمانية : معامل إسمنت المغرب لا تتوفر على الامكانيات لتحويل الازبال ,وان كانت غير سامة , لطاقة حرارية .

وكشف مولي المهدي شلبي مدير بوزارة البيئة المغربي أن المغرب يشتري هده النفيات الايطالية المثيرة للجدل بــ 20 حت 30 دولار للطن، بمعنى أن التكلفة الاجمالية لــ 450 الف طن تقدر بــ 13 ملييون دولا و500 الف سنوياً .

وقع المغرب اتفاقية بازل التي تنظم تجارة النفايات بين الدول. لكن شحنة النفايات الإيطالية ليست الوحيدة التي استوردها المغرب، إذ يستورد المغرب سنويا 450 ألف طن من النفايات لحرقها واستخراج الطاقة منها، بحسب بيانات وزارة البيئة المغربية.

لكن ما أثار شكوك المغاربة في الصفقة مع إيطاليا هو مصدرها أي منطقة النار قرب نابولي حيث يقدر المراقبون كمية النفايات السامة المطمورة فيها ب5 ملايين طن. فما سر هذه الصفقة وما تداعياتها السياسية والاجتماعية في المغرب؟

يدكر ان المغرب يتوفر على مجموعة قوانيين تسمح بتدبير النفايات والتخلص منها من اجل توفير الطاقة البديلة الخاصة بالانشطة الصناعية وفق المنصوزص عليع في القانو 23/12 المتمم والمغير للقانون 00/  28 .

 واللدين يستشهدون اتفاقية بازل الصادرة عن  للامم المتحدة: هي اتفاقية تخص  التحكم في نقل النفايات الخطرة عبر الحدود والتخلص منها،   وجدت من اجل  الحد من تحركات النفايات الخطرة بين الدول، وعلى وجه التحديد لمنع نقل النفايات الخطرة من البلدان المتقدمة إلى البلدان الأقل نموا.تم التصديق على هذه الاتفاقية في 22 مارس عام 1989  وقد جاءت الاتفاقية كرد فعل للإنتاج العالمي السنوي لمئات الملايين من أطنان النفايات الخطرة على صحة الإنسان والبيئة والحاجة الماسة للتدابير الدولية اللازمة للتعامل مع نقل هذه النفايات عبر الحدود ولضمان إدارتها والتخلص منها بطريقة سليمة بيئياً.

بالرجوع الى طبيعة الصفقة يتبين ان مكوناتها  بحسب تصريح الجهات المعنية لا يشمل على مواد خطرة و ان كانت بعض الاصوات المدافعة عن البيئة اعترضت على الصفقة بضرورة توفر شروط حرق هذه النفايات في مضانع الاسمنت من اجل توليد الطاقة البديلة .

اضف رد