أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

كاظم الساه وكريس براون وديانا حداد يفتتحان مهرجان “موازين” بالرباط

الرباط –انطلقت فعاليات مهرجان “موازين إيقاعات العالم”، أحد أبرز المهرجانات الموسيقية العالمية، في دورته الخامسة عشرة، مساء الجمعة، بالعاصمة المغربية الرباط، و التي تستضيف فنانين عالميين من ألوان موسيقية متنوعة.

المهرجان الذي يستمر حتى 28 مايو/أيارالجاري، مصنف كأهم مهرجان فني في العالم العربي، واحتل المركز الثاني على قائمة المهرجانات الدولية، بعد مهرجان “الدانوب” بالنمسا.

ومن المرتقب أن يستضيف المهرجان على مدى 8 أيام أبرز الفنانين العالميين والعرب والمغاربة، حيث يقدمون على 7 منصات، أكثر من 100 عرض موسيقي تتنوع بين مختلف صنوف الموسيقى العالمية.

واختار منظمو المهرجان، افتتاح أولى سهراته، بحفل مشترك يحييه النجم الأميركي كريس براون، أولى سهرات المهرجان على منصة السويسي التي سيعتليها نجوم في عالم الغناء والموسيقى الغربية على مدى أيام المهرجان.

وقدم كريس براون مجموعة من أشهر أغانيه، وعبر الفنان الأميركي الشاب عن سعادته بلقاء جمهوره من المغرب في أول زيارة له للبلاد.

كما كان لجمهور الفنانة اللبنانية ديانا حداد موعد مع نجمتهم المفضلة، على منصة النهضة، المخصصة للنجوم العرب.

وغنت ديانا حداد باقة من أغانيها باللهجة اللبنانية والخليجية والمغربية مثل “يا أهل العشق”، و”نعم سيدي”، و”الليلة ليلتنا”، و”لاقيتك والدنيا ليل قلتيلي مخطوبة”.

وشاركت الفنانة المغربية الشابة نهيلة القلعي، ديانا حداد، في أداء أغنيتها “ناديتك والدنيا ليل”.

كما استطاع القيصر كاظم الساهر كالعادة إشعال مشاعر الجمهور من خلال أغنياته العاطفية التي غناها على مسرح محمد الخامس، حيث تفاعل الجمهور مع سحر صوت القيصر وطريقة غنائه وجمال الكلمات المغناة.

وبدأ القيصر حفله الغنائي بأغنيته الشهيرة “مدرسة الحب” التي لاقت تجاوبا عفويا من معجبي الفنان العراقي الذين سارعوا لالتقاط الصور التذكارية مع فنان القصائد والأغاني العاطفية ذات الكلمات الشجية.

ومهرجان موازين ايقاعات العالم يعد من أشهر المهرجانات الموسيقية على مستوى العالم والأضخم عربيا وافريقيا.

وقد أظهرت دراسة أجرتها إدارة المهرجان أن الدورة الخامسة عشرة من المهرجان ستحقق على الأقل ضمن إيجابياتها ما لا يقل عن 3000 فرصة عمل وهو نفس معدل العام الماضي، لتنشيط حركة البيع بالمحلات التجارية ومحلات الصناعة التقليدية والنقل والمطاعم والفنادق وغيرها.

ويُعد المهرجان من أشهر المهرجانات الموسيقية الدولية، حيث قدرت اللجنة المنظمة عدد الجمهور الذي حضر هذه الدورة في مليونين و600 ألف شخص.

ولمهرجان “موازين إيقاعات العالم”، الذي تنظمه جمعية “مغرب الثقافات” (جمعية غير ربحية) برعاية من العاهل المغربي الملك محمد السادس، شهرة عربية وعالمية، مكنته من استقطاب اهتمام أبرز الفنانين العرب والعالميين.

ومنذ انطلاق المهرجان في 2001 حتى عام 2005 اعتمد المهرجان بشكل أساسي في تمويله على الأموال الحكومية، ومع حلول عام 2011، انخفض هذا الدعم بشكل كبير، بعد الانتقادات التي وُجهت إليه بسبب “الدعم الضخم” الذي يحظى به، ومع حلول سنة 2012 (بحسب موقع المهرجان)، ألغي الدعم العمومي بشكل كامل، ليقتصر على تمويلات من القطاع الخاص وعائدات أخرى.

اضف رد