أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

كاميرة مواطن ترصد لحظة سرقة جوال مواطن بعد خطفة من يده في السيارة

وثقت كاميرا مواطن من بيته لحظة قيام لص يحدد فراسه من فوق الشجرة قاما بسرقة جوال مواطن بعد خطفه من يده وسط سيارته  في الشارع وفرا هارباً.

وبيّن المقطع المتداول على موقع التواصل الإجتماعي”فايس بوك” لحظة وقوف مواطن في الشارع نهارا فوق شجرة، لما حدد فريسته على سيارة  بيضاء ، قام اللص التوجه نحوه بسحب الجوال من يده وفرا هارباً، فيما حاول المواطن الركض ورائه لكن لاذ بالفرار.

ظاهرة السرقة والإعتداء في الشارع العام ليست وليدة اللحظة بل هي معروفة لدى عامة المغاربة بمصطلح ” كريساج”، ولكن ماجعلها تطفو إلى السطح هو ظهور فيديوهات كثيرة توثق حالات السرقة والنشل التي يتعرض لها مواطنون في الشارع، مما جعلها تأخد إشعاعا أكبر.

ظاهرة “الكريساج” بالنسبة للباحث المغربي في الدراسات الاجتماعية علي شعباني في تصريح سابق ،هي “انحراف اجتماعي ومرض خطير”، وهي تنذر بحدوث انفلات امني وفوضوى، حيث لا يعرف المواطن المغربي من يهدد سلامته أو من سيسلب منه حياته، وبالتالي فهذه الظاهرة تشير إلى وجود خلل خطير في المجتمع، نتيجة أعطاب اجتماعية واقتصادية، مثل الفقر والبطالة”.

ويستدرك الخبير علي شعباني بأن” السرقة والتهديد بالأسلحة، ترمزان الى وجود ثغرات في الجانب القيمي والأخلاقي”.

اضف رد