أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

كورونا يُصيب 4000 تلميذاً من أصل 8 ملايين منذ انطلاق الموسم الدراسي

وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي وتكوين الأطر في المغرب لجأت اللشهر الماضي لغلق المؤسسات التعليمية بسبب كورونا منذ انطلاق الموسم الدراسي مُنتصف شهر سبتمبر.

كشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي وتكوين الأطر في المغرب، في مُداخلة له بالبرلمان،خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بالبرلمان، أن الإصابات التي تم اكتشافها سواء في صفوف التلاميذ منذ انطلاق الموسم الدراسي، إصابة 4000 تلميذ من أصل 8 ملايين، وفق معطيات رسمية متعلقة بالوضعية الوبائية داخل المؤسسات التعليمية.

وكان وزير التربية الوطني ، سعيد مزاري، اعلن منتصف أكتوبر الماضي،عن الإصابات التي تم اكتشافها سواء في صفوف التلاميذ أو الأساتذة وغيرهم من الأطر التربوية، دفعت الوزارة إلى اتخاذ قرار إغلاق 210 مؤسسات تعليمية في مختلف أنحاء المملكة المغربية منذ انطلاق الموسم الدراسي مُنتصف شهر سبتمبر.

وأوضح أن هذا الإغلاق جاء بالموازاة مع اكتشاف ما مجموعه 3030 حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا، أغلبها في صفوف الأساتذة بـ1500 حالة، ثم التلاميذ بـ1400 حالة، يليهما 245 إطارا ينتمون إلى هيئة الإدارة و158 إطارا من أطر إدارية أخرى، وهو ما تسبب في إحالة أكثر من 100 ألف تلميذ إلى التعليم عن بعد، خوفاً من إصابتهم بالفيروس.

وأشار في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية إلى أن نسبة كبيرة من المصابين في أوساط التلاميذ، أصيبت خارج المؤسسات التعليمية، وأن هذه الأخيرة “تتبع بروتوكولا صحيا صارما لتفادي البؤر الوبائية داخل الوسط التعليمي”.

وفيما يخص المستويات التعليمية الأكثر تسجيلا لحالات الإصابة بالوباء، أوضحت المعطيات المذكورة أن التعليم الثانوي التأهيلي يسجل أكبر نسبة إصابات وصلت إلى 0,049، مقابل 0,021 في المستوى الإعدادي، و0,016 ضمن الأقسام الابتدائية.

كن المتوقع أن يشهد منصف شهر نوفمبر الجاري عملية الدخول الجامعي، التي تقدر بحوالي مليون و79 ألف و329 طالبة وطالب، يُضاف إليهم، بحسب إحصائيات رسمية، 290 ألف طالب(ة) جُدد، التحقوا بالسنوات الأولى من المسالك المُتاحة في مُختلف الجامعات المغربية، والتي أضيفت إليها جامعتان سيستقبلان الطلبة لأول مرة.

يذكر ، أن عدد الممنوحين من الطلبة الجدد سيبلغ حوالي 400 ألف طالب، فيما سيستفيد من خدمة الإيواء هذه السنة ما يناهز 55 ألف طالب، بينما سيرتفع عدد الطلبة المستفيدين من التغطية الصحية إلى 300 ألف طالب مقابل 200 ألف السنة المنصرمة.

 

 

 

 

 

 

 

الدارالبيضاء في المقدمة.. قائمة إصابات كورونا في جهات المملكة 2387 إصابة و19 وفاة

 

 

 

 

اضف رد