أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

كولومبيا أول دولة من أمريكا اللاتينية تعلن افتتاح تمثيلية دبلوماسية لبلادها في الصحراء المغربية

أعلنت نائبة رئيس كولومبيا ووزيرة الخارجية، مارتا لوسيا راميريز بلانكو، اليوم الخميس، أن بلادها ستفتتح تمثيلية دبلوماسية لبلادها في الصحراء المغربية، مشيرة إلى أن “تدشين قنصليات تابعة للسفارة الكولومبية في الرباط، بما يشمل إقليم الصحراء” لتكون أول دولة من أمريكا اللاتينية تقوم بهذه الخطوة،لتكون بذلك القنصلية رقم 26 في الأقاليم الجنوبية بالمغرب.

جاء ذلك خلال ندوة صحافية مشتركة بين نائبة رئيس كولومبيا ووزيرة الخارجية ووزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة.

وتعترف كولومبيا بالسيادة المغربية على إقليم الصحراء، وفي أبريل/ نيسان المنصرم، جددت، وزيرة الخارجية الكولومبية السابقة، كلاوديا بلوم، دعمها لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة، باعتباره حلا سياسيا وواقعيا يحترم الوحدة الترابية للمغرب.

وفي سياق متصل أكدت المجلة الإسبانية “أتالايار” أن المغرب يحظى بـ “دعم دولي كبير” في ما يتعلق بسيادته على الصحراء، مبرزة أن الأمم المتحدة استبعدت خيار الاستفتاء منذ فترة طويلة، مؤكدة أن “الجهود التي يبذلها المغرب على الصعيد الدبلوماسي عززت الدعم الدولي لموقف المملكة بخصوص قضية الصحراء، ولا سيما موقف الولايات المتحدة التي اعترفت بالسيادة المغربية على الأقاليم الجنوبية”.

وسجلت المجلة أن “غالبية كبيرة من الدول العربية والإفريقية أعلنت دعمها القوي للوحدة الترابية للمغرب”، مبرزة أن موقف المملكة لقي دعما كبيرا خلال الدورة الرابعة للجنة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ولفتت المجلة الإسبانية إلى أن الانتخابات الأخيرة، التي أجريت في شهر سبتمبر/أيلول المنصرم في المغرب، “شهدت إقبالا كبيرا في جهة الصحراء، في ما يعد تجسيدا قويا لتشبث الساكنة المحلية بمغربية هذه الأقاليم”.

وتمكنت الرباط في السنوات الأخيرة؛ من ضمان عدم ذكر قرارات الأمم المتحدة كلمة “استفتاء”، وبالنسبة لجبهة البوليساريو، يمكن تلخيص سبب هذا الانتصار الدبلوماسي في كلمة واحدة؛ “ضغط فرنسا”.

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تدعو “البوليساريو” إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم‎.

 

 

بسبب أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب.. روسيا تعرقل قرار تمديد بعثة “منورسو” في الصحراء المغربية

اضف رد