أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

لابيد يفتتح مكتب الاتصال الاسرائيلي في العاصمة المغربية الرباط

وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، يقول ” افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي بأنه “لحظة تاريخية”.”

الرباط – افتتح وزير الخارجية الاسرائيلية يائير لابيد صباح اليوم الخميس، مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط بحضور نائب وزير الخارجية المغربية محسن الجزولي ورئيس مكتب الاتصال الاسرائيلي وذلك بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الاسرائيلية.

نشر وزير الخارجية الإسرائيلي، عبر حسابه على تويتر، صور قص شريط حفل افتتاح الممثلية الإسرائيلية، الذي حضره من الجانب المغربي محسن الجازولي، الوزير المنتدب لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وقام لابيد والمسؤول المغربي خلال الاحتفال بقص الشريط والكشف عن اللافتة التي كتب عليها اسم السفارة، في حين قام القائم بأعمال مكتب الاتصال الاسرائيلي دافيد غوفرين بتثبيت المازوزا على مدخل الممثلية الديبلوماسية. 

الأربعاء، وصل لابيد إلى المغرب في زيارة رسمية تستغرق يومين، إذا يعد أول وزير خارجية إسرائيلي يزور الرباط بعد استئناف العلاقات بين البلدين، في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

كما وقع الوزير الإسرائيلي عدة اتفاقيات مع نظيره المغربي ناصر بوريطة، في قطاعات الطيران والشباب والرياضة والمشاورات السياسية، خلال لقاء جمعهما الأربعاء، في الرباط.

من جانب آخر نقلت هيئة البث الرسمية “كان” عن وزير الصناعة والتجارة والاستثمار المغربي مولاي حفيظ العلمي، ان زيارة وزير الخارجية لابيد هامة لدفع العلاقات بين البلدين، وأوضح الوزير المغربي ان “استبدال الحكومة في اسرائيل كان له تأثير على تقدم العلاقات بين البلدين”.  

العلمي تطرق على الافتتاح الرسمي لمكتب الاتصال المغربي في تل ابيب ، والذي كان من المفترض ان يجري بنفس الوقت مع افتتاح مكتب الاتصال في الرباط وتم تأجيله وقال :”سيجري قريبا جدا”. 

واضاف الوزير :”العلاقات بين البلدين تاريخية وقديمة، لكنها الان واضحة ومكشوفة امام كل العالم وتشمل علاقات ديبلوماسية وتجارية” وعبر الوزير عن املة زيارة اسرائيل في شهر تشرين اول/سبتمبر القادم، والاجتماع مع نظراءه في مجال الصناعة والتجارة ودفع التعاون بين البلدين في المجال، وتحدث ايضا عن غياب رئيس الحكومة المغربي سعد الدين العثماني من الاجتماع مع لابيد وقال ان رئيس الحكومة غير ملزم بحضور هذه الاجتماعات.   

من جهة أخرى، اقترح الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ على العاهل المغربي الملك محمد السادس اللقاء “قريباً”، دون تحديد مكان اللقاء.

وزارة الخارجية الإسرائيلية قالت في تغريدة على تويتر، الخميس، “سلّم وزير الخارجية يائير لابيد نظيره المغربي ناصر بوريطة رسالة من رئيس الدولة إسحاق هرتسوغ، موجهة إلى جلالة الملك محمد السادس”.

اقتبست الوزارة من الرسالة قول الرئيس الإسرائيلي “يسعدني أن ألتقي مع جلالتك في المستقبل القريب”. وأضاف “كلّنا أمل أن نقوم بتوسيع التعاون خلال السنوات المقبلة، بما فيه خير للشعبين. تقبّل تحياتي للعائلة المالكة ولكل أبناء الشعب المغربي”.

كانت الرباط قد جمدت علاقاتها مع إسرائيل في عام 2000، إثر اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية (انتفاضة الأقصى). وفي 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.

فيما يعتبر المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994 على الترتيب.‎

اضف رد