أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

لا عفو ملكي عن معتقلي حراك الريف بمناسبة عيد العرش

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الاثنين 23 يوليوز 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة اخبار اليوم،مجلة “جون أفريك” المقربة من دوائر السلطة، كشفت استنادا الى مصادرها، ان الملك محمد السادس، لم يصدر أي عفو عن نشطاء الريف خلال مناسبة عيد العرش، وذهب المصدر ذاته الى انه خلافا لما يعتقده البعض، لن يكون هناك اي عفو ملكي في 30 يوليوز، خلال عيد العرش، عن المتهمين ال53 على خلفية حراك الريف، والسلطة غير متحمسة للعفو عنهم.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 23 يوليوز 2018:

اخبار اليوم:

  • الدبلوماسية الموازية المتمثلة في المجتمع المدني والنشطاء، تؤكد مرة أخرى انها قادرة على دعم المصالح المغربية والوحدة الترابية للمملكة، امام الشركات العملاقة العالمية مثل المحرك “غوغل”، اذ بعد ثلاث سنوات من اطلاق الالاف من النشطاء المغاربة، في بداية غشت 2015، عريضة الكترونية من اجل مطالبة غوغل بتصحيح خطا بتر خريطة المغرب على تطبيق “غوغل ماب” استجابت الشركة لمطالب المغاربة، يوم الجمعة الماضي، حيث اختفى الخط الفاصل، في المقابل ورغم ضغوط الاسبان اقر غوغل بسيادة المغرب على المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية.

  • تنفس الصيادون الأوربيون، خاصة الاسبان منهم الصعداء، بعد توقيع الرباط وبروكسيل، يوم الجمعة الماضي “اتفاقا جديدا” للصيد البحري بعد انتهاء الاتفاق السابق يوم 14 يوليوز الجاري، في المقابل اعتبر الاتفاق بمثابة انتصار سياسي واقتصادي للمفوضين المغاربة الذين استطاعوا تجاوز العراقيل التي طرحهما قرارا محكمة العدل الأوربية في سنتين 2016 و2017، وفي هذا الصدد علمت اخبار اليوم من مصدر مطلع، ان المفاوضون المغاربة والأوربيون توصلوا الى اتفاق جديد خلال الجولة الخامسة التي احتضنتها بروكسيل قبل انتهاء الاتفاق السابق يوم السبت الماضي، غير ان اختلاف في الرؤى والتقدير بين بعض الحكومات الأعضاء في الاتحاد الأوربي، اخرت اعلان نجاح المفاوضات الى يوم الجمعة الماضي.

  • لم تتأخر الأضواء المسلطة على الفضيحة التي فجرها احد حراس الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، في توجيه جزء من اشعتها نحو المغرب، التحقيقات الغزيرة التي خصصتها الصحافة الفرنسية في اليومين الماضيين لقضية الكسندر بنعلا، الحارس الشخصي لماكرون الذي اقدم على تعنيف متظاهر في مسيرات فاتح ماي الأخير دون أي سند قانوني، ينحدر من أصول مغربية، الشاب المندفع الذي بات اقرب الى ماكرون من ظله، كان، حسب ما نقلته الصحافة الفرنسية، قد اشتغل داخل شركة للأمن الخاص تعمل في المغرب، المشروع تقول الصحافة الفرنسة انه لم يستمر طويلا.

  • عكس المواقف المتصلبة التي يبديها المغرب إزاء دول أروبية عديدة تود ترحيل الشبان المغاربة اليافعين المقيمين فيها بطرق غير شرعية، خاصة منها المانيا والسويد، أبدت الرباط تعاونا مع فرنسا، لترحيل بضع عشرات من الشبان الجانحين الذين تقول سلطات باريس، انهم يروعونها، وكالة الانباء الفرنسية قالت ان 6 عناصر امنية مغربية انتقلت الى فرنسا، منذ أكثر شهر بهدف الاسهام في تحديد هوية الشبان الذين تقول السلطات الفرنسية انهم مغاربة.

  • يبدو ان وضع الحدود البرية المغلقة بين المغرب والجزائر منذ 1994، لم يعد مطاقا بالنسبة لشريحة عريضة من المواطنين في البلدين، خاصة المرتبطين بعلاقات قرابة في طرفي الحدود، هذا الامر دفع بالعشرات منهم، صباح أمس الاحد الى الاحتجاج امام المركز الحدود “زوج بغال” الشهير بالجانب المغربي من الحدود.

  • يبدو ان الحرب التي تشهدها اليمن، قد دفعت بأبناء هذا البلد الذي مزقته الصراعات على الدوام، الى تركه والبحث عن مكان يؤوون اليه، ودفعت الأوضاع التي يشهدها اليمن العشرات منهم التوجه نحو المغرب للبحث عن منفذ في الضفة الأخرى من المتوسط من باب اللجوء، حيث ينتظر حوالي 50 لاجئا يمنيا الفرصة المناسبة بمدينة الناظور للالتحاق بمدينة مليلية لتقديم طلب اللجوء هناك.

  • مجلة “جون أفريك” المقربة من دوائر السلطة، كشفت استنادا الى مصادرها، ان الملك محمد السادس، لم يصدر أي عفو عن نشطاء الريف خلال مناسبة عيد العرش، وذهب المصدر ذاته الى انه خلافا لما يعتقده البعض، لن يكون هناك اي عفو ملكي في 30 يوليوز، خلال عيد العرش، عن المتهمين ال53 على خلفية حراك الريف، والسلطة غير متحمسة للعفو عنهم.

  • بعدما كان وزير التشغيل، محمد يتيم، قد المح الى الامر بمناسبة فاتح ماي الماضي، أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، في كلمة القاها اول أمس السبت، في الندوة الثانية من الحوار الوطني الداخلي لحزب العدالة والتنمية، المضي في اتجاه إقرار الزيادة في التعويضات العائلية لفائدة اجراء القطاع الخاص.

  • اعتبر الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ان مواقف حزبه من المؤسسة الملكية، مبدئية وثابتة ومتجذرة في التاريخ، مؤكدا ان التشكيك محاولة يائسة للإساءة الى الحزب، وان الحزب سيرد في الوقت المناسب وبالشكل المناسب.

  • ازمة جديدة تلوح براسها ما بين وزارة الداخلية وحزب رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وذلك بسبب قرار لعامل تازة، صدر يوم الجمعة الماضي، قضى بتعليق مهام النائب السادس لرئيس الجماعة الحضرية للمدينة.

  • “شحال من مرة كلينا لعصا والعدل والإحسان ما ساندوناش” “وكمشة النحل أحسن من شواري ذبان” هذه نماذج من التصريحات المثيرة التي أطلقتها الامينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد ضد جماعة العدل والإحسان واصفة إياها بالاستبداد الجديد.

الصباح:

  • قام محمد اوزين، عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية، بإنزال قوي، الجمعة الماضي، اثناء اجتماع لجنة الأنظمة والقوانين بالحزب، وقال مصدر حركي ان الهدف من استقدام وجوه حركية مقربة من اوزين، هو قطع الطريق على ترشيح محمد حصاد لمنصب الأمانة العامة.

  • قال فوزي بنعلال، رئيس مجلس هرهورة، انه لم يقدم استقالته من منصب رئاسة المجلس بشكل رسمي، ولكن فكرة الإستقالة واردة منذ سنة، لظروف صحية حرجة، مضيقا انه طرح موضوع الاستقالة على قيادة الحزب لدراستها والحسم فيها.

  • استعمل رؤساء جماعات برنامج “مسالك” الذي أطلقته جهة البيضاء-سطات قبل سنتين، من اجل النهوض بالطرق القروية، للانتقام من السكان الذين لم يصوتوا لصالحهم، كما هو الحال بالنسبة الى جماعة سيدي موسى بنعلي بالمحمدية.

  • كشفت مصادر مطلعة من وزارة الداخلية، ان حركات التعيينات والتنقيلات والواسعة في صفوف الولاة والعمال، تم ارجاؤها الى شتنبر المقبل، بعدما كان منتظرا ان تجرى قبل حلول عيد العرش وحفل الولاء.

  • فضح فاعلون في مجال الصيد البحري بجهة الداخلة وادي الذهب، نهاية الأسبوع الماضي، مخططا لتبيض شحنة غير قانونية من الاخطبوط، كانت مصالح الجمارك اعترضت طريقها على مثن شاحنة في ملكية برلماني استقلالي ينحدر من ماسة.

  • يرفض بعض رؤساء شؤون الداخلية بالعديد من الأقاليم والعمالات الافراج عن توظيفات جديدة في صفوف الشيوخ والمقدمين، رغم توفرهم على مناصب مالية جاهزة من الداخلية.

  • أعلنت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، عن تزكية قرار فريقها تجميد مساهمتهم في مسلسل هياكل المجلس الوطني للصحافة، الى حين تصحيح المسار وتنقية الأجواء الكفيلة بان تجعل المجلس جزءا من الحل وليس جزءا من المشكل.

  • عزلت وزارة الداخلية، الحاج زايد رئيس المجلس الجماعي لجماعة احلاف إقليم بنسليمان، المنتمي الى الاتحاد الاشتراكي من مهامه، وذلك بعد ان رفضت محكمة النقض طلب الطعن الذي تقدم به.

  • اوصلت الخلافات بين الفرق البرلمانية، معاشات البرلمانيين الى الباب المسدود بعد فشل رؤساء الفرق في تمرير مقترح قانون التقاعد الخاص بصندوقهم المفلس، نتيجة غضب وتمرد البرلمانيين على مواقف رؤساء فرقهم التي امليت عليهم من قادة احزابهم الذين سيستفيدون حتما لان اغلبهم وصل سن 65 سنة.

  • وفي هذا الإطارأكد عمر بلافريج، نائب فيدرالية اليسار، ان عمل البرلماني مهمة ليس مهنة تقتضي تقاعدا، معتبرا المعاش الذي يتقاضونه غير مستحق ويدخل ضمن الريع، من جانبه أكد شقران امام، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، ان قضية معاشات البرلمانيين، لم تعد تهم مجلس النواب او البرلمانيين، بل أضحت قضية راي عام، بعد ان سجلت تباينا في الآراء.

الاخبار:

  • نفى عبد الرحيم الشيخي، رئيس حركة التوحيد والصلاح، الذراع الدعوية لحزب العدالة والتنمية، علاقته بالشيكات البنكية باسم مطبعة “طوب بريس” وتبين انها شيكات بدون مؤونة، موضحا ان المطبعة هي شركة محدودة المسؤولية، لديها مسير عينه الشركاء يتحمل مسؤولية تدبير امورها التجارية والادارية والمالية.

  • تتجه لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، الى وضع يديها على ملف حارق وحساس، فقد كشفت مصادر مطلعة ان لجنة استطلاع برلمانية شكلت للتحقيق في عقود التشغيل التي تشرف عليها لوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل.

  • حول الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، عددا من الوجوه السياسية البارزة الى موضوع للتسول السياسي من اجل اقناع الفرق البرلمانية بالتصويت على مقترح المعاشات البرلمانية، وذكرت المصادر ان اللائحة التي وزعها المالكي على رؤساء الفرق البرلمانية، تضم الزعيم التاريخي بنسعيد ايت ايدر، والنقابي عبد الرزاق افيلال، ومحمد لخصاصي ومولاي إسماعيل العلوي.

  • مازال احتفاظ إدارة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات ISCE، بحوالي 10 ملايير سنتيم كضمان قدمها المرشحون لاجتياز مباراة ولوج المعهد، يثير الكثير من التساؤل حول الجدوى من الاحتفاظ بتلك الرسوم في حساباتها البنكية.

  • شهد الاجتماع الأخير الذي عقدته لجنة الأنظمة والقوانين، المنبثقة عن اللجنة التحضرية للمؤتمر الوطني لحزب الحركة الشعبية، نقاشا ساخنا حول الغاء شروط الترشح لمنصب الأمين العام، ما يفتح الباب امام محمد حصاد للترشح لمنصب الأمين العام.

  • يوجد رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، في ورطة حقيقية، بعد فشل الاجتماع الذي عقده رؤساء الفرق البرلمانية، يوم الخميس الماضي، من اجل الاتفاق علىصيغة لتمرير مقترح قانون المتعلق بمعاشات البرلمانيين، وأفادت المصادر ذاتها ان مكتب المجلس المذكور فشل بدوره في إيجاد صيغة مقبولة من طرف الفرق البرلمانية، مما دفاع بلجنة المالية الى تأجيل مناقشة الموضوع.

  • يعقد مجلس النواب اليوم الاثنين، الجلسة الشهرية المخصصة للأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة التي يجيب عنها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، في محورين يتعلقان بقضايا التعليم، والوضعية الاقتصادية والمالية.

  • اختتمت اليوم الاثنين، الجامعة الصيفية التي نظمتها الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، وشهدت الجامعة الصيفية لهذه السنة تنظيم مجموعة من الورشات والندوات العلمية التي تهدف الى الحفاظ على الهوية المغربية للأجيال الصاعدة.

  • فجرر برلمانيون في اجتماع لجنة الداخلية بمجلس النواب، فضائح من العيار الثقيل، بخصوص استغلال رؤساء مجالس الجهات وجماعات ينتمون الى العدالة والتنمية، المال العام، من اجل تحقيق اهداف حزبية وانتخابية.

  • عاد سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ليقصف خصومه داخل الحزب وخارجه، وجدد العثماني التأكيد على ان ما قال انها مواقف راسخة لحزب من الملكية.

  • بدأت تظهر بعد الحقائق حول مسؤولية رئيس الحكومة السابق، عبد إله بنكيران، في عملية استيراد نفايات الطاليان، وتملصه من المسؤولية بعد الضجة الإعلامية واحتجاجات الراي العام، واكد تقرير لجنة تقصي الحقائق في الموضوع ان أحد الشهود ادلى بوثيقة داخل اللجنة، تؤكد ان الشروع في استيراد العجلات المطاطية انطلق منذ سنة 2003، في حين بدا المغرب في استيراد النفايات المشتقة كطاقة بديلة سنة 2012، رغم غياب نص تنظيمي يؤطر هذه العملية.

  • كشفت مقترح تعيينات في مناصب عليا، صادق عليها المجلس الحكومي، الخميس الماضي، بخصوص قطاع التعليم لعالي، خطة عمر حلي، رئيس جماعة ابن زهر، للتمهيد لتنصيب أحد مقربيه خلفا له.

المساء:

  • تتجه وزارة التربية الوطنية، لمنع التكرار في السنتين الأولى والثانية للسلك الابتدائي، مع تعزيز إجراءات الدعم المدرسي بهما، بعد ان كشفت المعطيات والاحصائيات ان اعلى نسبة التكرار تسجل في السنة الاولى ابتدائي.

  • بشكل مفاجئ، أعلن محمد البريني، استقالته من المجلس الوطني للصحافة، وحملت رسالة الاستقالة من عضوية المجلس دلالات قوية تستهجن الوضع الحالي للقطاع بعد الخروقات التي عرفتها انتخابات المجلس الوطني للصحافة.

  • اثارت رسائل عنصرية ضد المغاربة ملصقة بفواتير الكهرباء جدلا كبيرا في ايطاليا، مما دفع السلطات الإيطالية الى فتح تحقيق في الحادث، في محاولة للتعرف على الجهة التي تحركه.

  • علمت المساء ان وزارة الداخلية قد أبلغت رئيس الجماعة الترابية سيدي وساي، بإقليم شتوكة ايت باها قرار عزلة من مهامه عن طريق المصالح المعنية بعمالة شتوكة ايت باها.

  • حصلت المساء على اللائحة الكاملة لخدام الدولة المستفيدين من بقع أرضية بتراب اغنى جماعة بالمغرب، ويتعلق الامر ب11 شخصا يشغلون مناصب مهمة بجهاز السلطة والجماعات الترابية وبعض المؤسسات العمومية.

  • علمت المساء ان الاتصالات جارية بين مكونات المجلس من اجل تشكيل معارضة قوية ضد الرئيس الحالي للجماعة الترابية اولاد برحيل، بعد الهزيمة المدوية التي لحقت بالعدالة والتنمية، الذي كان يضم أغلبية أعضاء المجلس.

الاحداث المغربية:

  • تمكن المغرب من تحقيق نصر ضد خصومه، الذين حاولوا بكل الوسائل عرقة تجديد اتفاق الصيد البحري، بعد ان خلصت المفاوضات الى التوقيع على اتفاق جديد يشمل كل وحدته الترابية، خبر التوقيع أكدته وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، في بلاغ لها يوم الجمعة الماضي.

  • دخل مقترح معاشات البرلمانيين منعطفا حاسما، ففي الوقت الذي تم تأجيل مناقشته الى اجل غير مسمى، دخل بعض الأمناء العامين على خط الجدل المثار برفضهم تمويل الدولة لمعاشات البرلمانيين من اجل الإبقاء على هذا النظام.

  • ابدى محمد امهيدية، والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، في لقاء جمعه بمنتخبي إقليم الخميسات، غضبه من التأخر المسجل في انجاز المشاريع التنموية المبرمجة بالإقليم، من اجل النهوض بالتنمية البشرية.

اضف رد