panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

لتطويق انتشار كورونا: إجراءات مشددة في الدار البيضاء ومراكش وبني ملال

أعلنت الحكومة ، الخميس، عن جملة من الإجراءات المشددة في إطار تطويق انتشار فيروس كورونا بالدار البيضاء ومراكش وبني ملال، وذلك إثر تسجيل ظهور بؤر وبائية جديدة في مجموعة من أحيائها. 

وقررت، وفق بلاغ نشره رئيس الحكومة سعد الدين العثماني على صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”، إلغاء كافة الاحتفالات والأعراس سواء بالفضاءات المغلقة أو المفتوحة، وإغلاق الحمامات وصالونات الحلاقة والتجميل والقاعات والملاعب الرياضية، وإغلاق المراكز التجارية الكبرى على الساعة الثامنة مساء.

إغلاق أسواق القرب على الساعة الثانية بعد الزوال، وإغلاق المجمعات والمحلات التجارية والمقاهي والفضاءات العمومية (منتزهات، حدائق …) على الساعة السادسة مساء.

وفي تدوينة  على القراات التي تتخدها حكومة العثماني ، حيث قال منار السليمي “المطلوب من رئيس الحكومة الانتباه الى قضية التواصل والتسريب مرة اخرى ،فتسريب معلومات غير دقيقة يمكن ان يقود للفوضى في زمن الازمة” .

ويبدو ان مانقلته احدى الصحف امس وراج في شبكات التواصل عن وجود مجموعة إجراءات، نقل معلومات بطريقة غير دقيقة لما اشار الى كل المناطق وليس ثلاثة كما جاء في بلاغ الحكومة التي تم تداوله هذا اليوم .الخبر الذي نقلته صحيفة محددة يبدو انه مسرب عن الحكومة لذلك جاء غير دقيق ،وهنا يطرح السؤال من جديد ،كيف يتسرب مضمون بلاغ عن الحكومة قبل الاعلان عنه رسميا ؟ فما راج امس ترك المجال للعديد من التأويلات،المطلوب مرة اخرى من رئيس الحكومة الانتباه للتواصل ولقضية تسريب بلاغات قبل نشرها رسميا .

المطلوب من رئيس الحكومة الانتباه الى قضية التواصل والتسريب مرة اخرى ،فتسريب معلومات غير دقيقة يمكن ان يقود للفوضى في زمن…

Publiée par Abderrahim Manar Slimi sur Jeudi 20 août 2020

 

التدابير المتخذة لإغلاق المنافذ المؤدية للمناطق المستهدفة ستواكب بتشديد للمراقبة من أجل عدم مغادرة الأشخاص المتواجدين بها لمحلات سكناهم إلا للضرورة القصوى.
واشتراط تنقلهم خارج محلات سكناهم باستصدار رخصة للتنقل الاستثنائي مسلمة من طرف رجال وأعوان السلطة.

بلاغ للحكومةبناء على خلاصات عمليات التتبع اليومي والتقييم المنتظم المنجزة من طرف لجان اليقظة والتتبع، وعلى إثر تسجيل…

Publiée par ‎سعد الدين العثماني Saad dine El otmani‎ sur Jeudi 20 août 2020

كما قررت الحكومة إغلاق جميع شواطئ مدينة الدار البيضاء حتى شواطئ دار بوعزة وشاطئ “بالوما” بعين حرودة، وإغلاق الحمامات بمجموع تراب المدينة ابتداء من يوم غد الجمعة عند منتصف الليل. 

كما تم الإبقاء على إجراءات التشديد التي اتخذت مؤخرا والتي شملت إغلاق مداخل وأجزاء من عدد من الأحياء والأزقة والشوارع.

وقد شملت الإجراءات التي همت هذه المناطق أيضا “إغلاق المقاهي والمطاعم بالإضافة إلى المحلات التجارية للقرب والمراكز التجارية الكبرى على الساعة الثامنة مساء”، و”إغلاق أسواق القرب انطلاقا من الساعة الرابعة مساء”، “إغلاق الحمامات وصالونات التجميل”، و”منع نقل مباريات كرة القدم بالمقاهي”. 

بالنسبة لمدينة مراكش، تقرر “إغلاق المنافذ المؤدية لـ12 حيا بالمدينة”، و”تكثيف مراقبة التنقلات من طرف السلطات العمومية بمداخل ومخارج المدينة”، و”إغلاق المنافذ الهامشية التي تحول دون إخضاع كافة المسافرين لمراقبة تراخيص التنقل الاستثنائية”. 

كما تقرر “إخضاع المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية لتوقيت الإغلاق المحدد في العاشرة مساء مع احترام الطاقة الاستيعابية المحددة في 50%”، و”مراقبة احترام الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومية والمحددة في 50%”.

وعلى مستوى مدينة بني ملال، سيتم إغلاق المنافذ المؤدية لـ6 أحياء بالمدينة، ابتداء من يوم غد الجمعة عند الثانية عشرة زوالا.

كما تقرر “إغلاق الحمامات وصالونات الحلاقة والتجميل والقاعات والملاعب الرياضية”، و”إغلاق المراكز التجارية الكبرى على الساعة الثامنة مساء”، و”إغلاق أسواق القرب على الساعة الثانية بعد الزوال”، و”إغلاق المجمعات والمحلات التجارية والمقاهي والفضاءات العمومية على الساعة السادسة مساء”. 

وأكد المصدر أن “التدابير المتخذة لإغلاق المنافذ المؤدية للمناطق المستهدفة ستواكب بتشديد للمراقبة من أجل عدم مغادرة الأشخاص المتواجدين بها لمحلات سكناهم إلا للضرورة القصوى” كما سيتم “اشتراط تنقلهم خارج محلات سكناهم باستصدار رخصة للتنقل الاستثنائي مسلمة من طرف رجال وأعوان السلطة”. 

و”سيظل كذلك التنقل صوب أو خارج هذه المدن مشروطا بإلزامية التوفر على رخص استثنائية مسلمة من قبل السلطات المحلية”. 

بالإضافة إلى ذلك “سيتم الإبقاء على مختلف القيود الأخرى التي تم إقرارها من خلال حالة الطوارئ الصحية” من قبيل “”منع التجمعات” و”حفلات الزواج” و”الجنائز”. 

ونبه البلاغ إلى أن تخفيف هذه التدابير سيبقى “رهينا بتطور الحالة الوبائية بهذه المدن، وتراجع عدد المصابين، وتحقيق نتائج ملموسة في تطويق هذه البؤر” .

يشار إلى أن حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في المغرب قد بلغت، إلى حدود مساء أمس الأربعاء، 46 ألفا و313 حالة. 

وتحتل جهة الدار البيضاء سطات الرتبة الأولى من حيث نسبة الإصابات التي بلغت 27.72%، بينما تحتل جهة مراكش آسفي الرتبة الثالثة بـ16.06% من الإصابات، أما جهة بني ملال خنيفرة فقد شهدت خلال الفترة الأخيرة تصاعدا لحالات الإصابة التي صارت تمثل 3.48% من إجمالي الإصابات المسجلة في المملكة.

يُواصل المغرب تسجيل أعداد مرتفعة في عدد الإصابات والوفيات  بفيروس كورونا؛حيث سجل اليوم الخميس  1325 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و1230 حالة شفاء، و32 حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

اضف رد