أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

لحسن الداودي كأستاذ بندوة “مشى زمن الطاعة… هذا زمن المقاطعة!!”

تناولت صحف الرباط الصادرة  غذاً الجمعة 20 يوليوز 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة اخبار اليوم،“مشى زمن الطاعة… هذا زمن المقاطعة” هذا واحد من الشعارات التي حللها خبراء مشاركون في الندوة العلمية التي نظمتها كلية العلوم الاقتصادية بعين السبع زوال أمس الأربعاء، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي رفض ان يتحدث عن تداعيات المقاطعة بقبعة الحكومة، مفضلا الحديث بصفته أستاذا جامعيا، ليؤكد على ضرورة قيام خبراء من داخل الفضاءات الجامعية بتفكيك تداعيات الحملة الأخيرة وسلوك المقاطعين.

قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 20 يوليوز 2018:

اخبار اليوم:

  • بعد حوالي سنة من رفض مجلس الشيوخ الالماني مشروع قانون مماثل، تبنت حكومة المستشارة الألمانية ميركل، اول أمس الأربعاء، مشروعا جديدا يقضي بحرمان المئات من طالبي اللجوء المغاربة من حق الوجود داخل التراب الألماني، مشروع القانون الجديد القديم، يصنف المغرب وتونس والجزائر ضمن الدول الامنة، أي ان مواطنيها لا يواجهون أي تهديدات وبالتالي، ليس من حقهم طلب اللجوء كالمواطنين السوريين او العراقيين او غيرهم.

  • بعد دخول البرلمان الاسباني على الخط، من المنتظر ان تكشف الأيام المقبلة خبايا مثيرة بخصوص الفضيحة التي فجرتها الألمانية “كورينا ساين فيتجنشتاين”، العشيقة السابقة للملك الاسباني خوان كارلوس، ويطالب نواب من حزب “بوديموس” وباقي الأحزاب الأخرى، باستثناء الحزب “الشعبي”، البرلمان والحكومة، بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية للاستماع الى الملك السابق، بخصوص العقارات التي وثقها باسم كورينا، الى جانب التحقيق معه حول شبهة الاستفادة من عمولات غير قانونية في صفقة انشاء القطار الفائق السرعة بالسعودية من قبل شركة اسبانية.

  • كشف تقرير للمنظمة الدولية للهجرة، التابع للأمم المتحدة، ان عدد المهاجرين الواصلين بحرا الى اسبانيا، عبر الجهة الغربية للبحر الأبيض المتوسط (اغلبهم من المغرب)، ما بين يناير الماضي يوم الاحد الماضي، تجاوز عدد الواصلين الى إيطاليا خلال الفترة نفسها.

  • تستعد المؤسسة الوطنية للمتاحف لإحداث متحف خاصة بالذاكرة اليهودية في المغرب، وذلك بمدينة فاس، رئيس المؤسسة، المهدي قطبي، أعلن ذلك اول أمس بمناسبة زيارته متحف البطحاء الذي يخضع للترميم ليصبح متحف الفن الإسلامي.

  • اجلت لجنة الاقتصاد والمالية اجتماع الحسم في مصير معاشات البرلمانيين، الذي كان سيعقد منتصف يوم أمس الخميس، وذلك الى موعد لاحق لم يحدد، وبينما كان أعضاء في اللجنة ينتظرون افتتاح اللقاء بالقاعة المغربية، قام عدد من موظفي المجلس بتثبيت اعلان التأجيل على أبواب القاعة، وهو ما أثار استغراب عدد من البرلمانيين.

  • اكدت المحكمة العليا الإيرلندية، أخيرا، حكما قضائيا صدر ضد طبيب بيطري، ثبت اقدامه على وضع خاتمه لتصدير مواش إيرلندية الى المغرب، الواقعة تعود الى العام 2011، حين جرى استيراد نحو 20 راسا من الابقار الإيرلندية، ومصادقة الطبيب البيطري المدان على خلوها من الامراض، مصادقة سرعان ما تبث زيفها.

  • اغلب المغاربة يرفضون كليا التسامح مع البيدوفيليا، ويؤيدون تطبيق اشد العقوبات التي يمكن ان تصل الى الإعدام، حسب استطلاع الراي الذي أنجزته مؤسسة agiasune، لصالح يومية ليكونوميست.

  • بعد مشاركة جماعة العدل والإحسان الوازنة في مسيرة الاحد الماضي المتضامنة مع معتقلي الريف، دخل صباح أمس، اعضاء بالجماعة في مشادات مع عناصر الامن بمدينة جرسيف، خلال اقدام القوات العمومية على محاولة منع عدد من أعضاء الجماعة ضمنهم القيادي حسن بناجح، من الاحتجاج امام مقر المحكمة الابتدائية بالمدينة، تضامنا مع المدون سعيد بوغالب.

  • تنظر الاسر المغربية الى مستقبلها بنوع من التشاؤم، اذ ان توقعاتها بخصوص معدل البطالة وتكلفة المعيشة والادخار مازالت سلبية، هذا ما سجلته مذكرة رسمية صادرة عن المندوبية السامية للتخطيط.

  • “مشى زمن الطاعة… هذا زمن المقاطعة” هذا واحد من الشعارات التي حللها خبراء مشاركون في الندوة العلمية التي نظمتها كلية العلوم الاقتصادية بعين السبع زوال أمس الأربعاء، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي رفض ان يتحدث عن تداعيات المقاطعة بقبعة الحكومة، مفضلا الحديث بصفته أستاذا جامعيا، ليؤكد على ضرورة قيام خبراء من داخل الفضاءات الجامعية بتفكيك تداعيات الحملة الأخيرة وسلوك المقاطعين.

  • بعد الجدل الكبير الذي اثاره المعهد العالي للتجارة وادرة المقاولات iscae، بفرضه ل700 درهم على المتقدمين لاجتياز مباراته، والذين يفوق عددهم 4000 طالب، حمل المعهد وزير التجارة والصناعة مولاي حفيظ العلمي، مسؤولية القرار، معلنا تراجعه عنه، واعلن المعهد ان تحديد ثمن 70 درهم، هو اجراء حدده مرسوم للوزير.

الصباح:

  • كشفت مصادر مطلعة للصباح، ان برلمانيين، واحد من الأغلبية والثاني من المعارضة، يمارسان ضغوطات كبيرة على المدير الجهوي لمؤسسة العمران بأكادير من اجل الاستفادة من المنتوج العقاري للمؤسسة نفسها، والحصول على قطع أرضية في مواقع ممتازة في تجزئات تخضع الى التسويق بشكل شفاف ومتساو.

  • اسدلت الدورة الرابعة عشرة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين ستارها، على وقع تقرير صادم دق أجراس الإنذار حول واقع التعليم العالي، وشخص مختلف اعطابه، سيما تلك التي يعانيها الشق المتعلق بالاستقطاب المفتوح.

  • كشفت لجنة تقصي الحقائق بمجلس المستشارين حول شحنة الازبال التي استوردها المغرب من ايطاليا، على عهد حكومة عبد إله بنكيران، عن فضائح كثيرة فاحت روائحها التي تزكم الانوف، وجاء في التقرير ان أعضاء لجنة تقصي الحقائق عاينوا في معمل “لافارج هولسيم”، وجود 2500 طن من ازبال الطاليان معلقة، لم يتم حرقها ولا استعمالها.

  • تستمر مؤشرات فشل نظام المساعدة الطبية “راميد” في بلوغ الأهداف المتوخاة منه، منذ دخوله حيز التنفيذ في 2012، اذ خلص تقرير جديد عن نجاعة وفعالية النظام، الى ان استمرار العديد من المعيقات تحول دون تمكين الفئات المعنية من الاستفادة وتعمق مشاكل المستشفيات العمومية.

  • برا محمد اوجار، وزير العدل، مدير الموارد البشرية من الاستفادة من أي ترقية بعد الاتهامات التي وجهت اليه، أخيرا، بشأن اعتماده مقاييس جديدة لأجل الاستفادة من الترقية، ونفى بلاغ صادر عن ديوان الوزير استفادة مدير الموارد البشرية من أي ترقية.

  • أكد عبد الله حمود، المفتش العام بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ان التفتيش القضائي بصيغته وممارسته التقليدية المتمثلة في رصد أوجه القصور في أداء المحاكم والقضاة، وتتبع اخطائهم أصبح متجاوزا، ما يستدعي إعادة النظر في مفهوم التفتيش القضائي وتجديد مهامه.

  • قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، ان ورش اصلاح قطاع التعليم الذي تشتغل عليه حكومته بمعية مختلف المتدخلين العموميين والخواص، يقوم على معطى رئيسي، مفاده ان تعميم التعليم الاولي اضحى اليوم ضرورة لرفع جودة التعليم ككل.

الاخبار:

  • يستعد عبد الوافي الفتيت، وزير الداخلية، لإعلان مباريات توظيف توصف بغير المسبوقة، منذ سنة 2012، وكشفت مصادر ذات صلة، ان الامر يتعلق بأكبر عملية توظيف تهم ام الوزرات، خلال الولاية الحكومية الحالية والسابقة.

  • وجهت وزارة الداخلية صفعة قوية الى منتخبي حزب العدالة والتنمية، بعدما رفضت التأشير على ميزانية المقاطعات الخمس التابعة لمجلس العاصمة الرباط، وبعث امحمد مهيدية، والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، مراسلة الى محمد الصديقي، عمدة يخبره من خلالها بعدم التأشير على المقررات المستخرجة من مداولات مجلس العاصمة.

  • يواصل خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي، التفرج على خرق مؤسسات ومعاهد عمومية للقانون، وكشفت مصادر مطلعة ان وزير البيجيدي، مصر على السكوت عن رسوم اجتياز الامتحانات التي تفرضها جامعات عمومية وشبه عمومية.

  • بعد حرمان عدد من الوزراء من العطلة الصفية في السنة الماضية بقرار ملكي، بسبب تداعيات مشروع الحسيمة منارة المتوسط، يحاول رئيس الحكومة سعد الدين العثماني تنظيم العطلة الصيفية للوزراء، وكشفت مصادر مطلعة ان العثماني طلب من وزراءه بتحديد الفترة التي يودون الحصول عليها دون ان تتجاوز 15 يوما.

  • أعلن صحافيون، بعضهم يشغل مواقع المسؤولية بهياكل الوطنية للصحافة المغربية، عن توقيع عريضة موجهة الى المجلس الأعلى للحسابات لوزارة المالية لأجل افتحاص مالي وتدقيق حسابات النقابة وجمعية الاعمال الاجتماعية التباعة لها.

  • الغت الجهات الوصية بوزارة الداخلية الإعلان الخاص بالصفقة العمومية، موضوع طلب العرض الدولي الخاص بقطاع النظافة وجمع الازبال بالعاصمة الاقتصادية، وطالبت بإعادة نشر الاعلان من طرف الجماعة الحضرية وليس من طرف شركة التنمية المحلية.

  • يواجه عبد الرحيم الشيخي، رئيس حركة التوحيد والاصلاح، الذراع الدعوي لحزب العدالة والتنمية، متابعة قضائية بتهمة اصدار شيكات بدون مؤونة، باسم مطبعة “طوب بريس” المسجلة باسمه، ويتعلق الامر بشيكات مدفوعة لصحاب المحل الذي تكتريه الحركة كمقر لمطبعتها

  • علمت الاخبار من مصادر خاصة، ان حزب الاصالة والمعاصرة، يعيش غلينا غير مسبوق، بسبب الكولسة والتجاوزات خلال تشكيل المكتب السياسي، فضلا عن ارتفاع عدد الطعون التي تقدم بها اعضاء المجلس الوطني، ناهيك عن تهديدات بعض القياديين بتشكيل فريق برلماني جديد.

  • طالبت الفرق البرلمانية من الاغلبية والمعارضة، بإحالة التقرير الذي انجزته اللجنة البرلمانية لتقصي الحقائق حول المكتب الوطني للسياحة، على المجلس الأعلى للحسابات، لكي يحيله على النيابة العامة.

  • بعد القرار الذي اتخذه مكتبا مجلس النواب والمستشارين، باختتام الدورة البرلمانية الربيعية والسنة الحالية، يوم الأربعاء المقبل، طلب محمد ساجد الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، ووزير السياحة مصطفى الخلفي الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، مراسلة رئيسي المجلسين، لمطالبتهما بتمديد الدورة لمدة أسبوع، من اجل المصادقة على مشروع قانون يتعلق بتنظيم مهنة وكيل الاسفار.

  • أكد المشاركون في الندوة التي نظمتها المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية، اول أمس الأربعاء، ان المنطق الدستوري يحتم القيام بإصلاح وتحيين مدونة الاسرة حتى تتماشى مع روح وفلسفة الوثيقة الدستورية ل2011.

المساء:

  • في خطوة غير مسبوقة، قرر الجيش الاسباني استثمار 5 مليارات أورو في الصناعة الحربية قبل نهاية العام الجاري، في خطوة تعيد اسبانيا الى واجهة الدول المصنعة للسلاح، وتتفوق على الطموح المغربي في تطوير الجيش.

  • أطلقت مؤسسة حكومية قطرية عملية توظيف لمرافقين بحافلات النقل المدرسي، المثير في هذه العملية التي أعلنت عنها وكالة “الأنابيك” وهو الاجر المنخفض المقدر ب4200 ريال تشمل منحة السكن، وهو ما يمثل حوالي 11 الف درهم.

  • وجهت الجمعية الجهوية لوكالات الاسفار للرباط-سلا-القنيطرة، اتهامات ثقيلة لوزارة السياحة بالتواطؤ مع لوبيات لم تسميها، من اجل فتح الباب امام مجموعات متعددة الجنسيات للدخول الى السوق المغربية.

  • في الوقت الذي تعكف فيه مختلف القطاعات الحكومية المختصة على تجاوز إشكالات نقل مغاربة العالم الى ارض الوطن، أعلن محمد نجيب بوليف كاتب الدولة المكلف بالنقل ان القطاع الحكومي المكلف بالنقل، نجح في اسقاط حكم قضائي كاد يكبد خزينة الدولة 2.5 مليار سنتيم، بسبب خلاف مع شركة نقل مغربية للنقل البحري.

  • في توتر جديد، احتج المغرب على اقدام الأمم المتحدة على تعميم رسائل جبهة البوليساريو على أعضاء مجلس الامن، في خطوة غريبة من المنظمة الدولية تخالف ما هو معمول به فيما يخص جهات غير الدول والجماعات المسلحة، ووجه السفير الممثل الدائم المغرب لدى الأمم المتحدة، رسالة ذات طابع استعجالي لرئاسة مجلس الامن الدولي، يعرب من خلالها عن رفض المغرب اصباغ شرعية على البوليساريو.

الاحداث المغربية:

  • نظام المساعدة الطبية راميد يضع خمسين في المائة من الفقراء خرج الاستهداف، هذا ما كشفه المرصد الوطني للتنمية الاجتماعية بعد ست سنوات من تعميم هذا النظام الصحي، الذي يستهدف الفقراء.

  • مازال القانون المتعلقان بإحداث نظام للمعاشات لفائدة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص الاجراء، حبرا على ورق بعد مضي ازيد من سنة على المصادقة عليهما في البرلمان، فبالرغم من المصادقة عليهما، فان التفعيل يبقى معلقا بسبب غياب المراسيم التطبيقية لهما.

  • قال وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان مصطفى الرميد، خلال ندوة حول خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الانسان، “ان المغرب ليس جحيما لحقوق الانسان، لكنه ليس أيضا جنة حقوقية”.

  • قضايا الشباب ومشاكلهم تسكن رئيس الحكومة، هذه خلاصة ما أعلن عنه رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، سواء خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية للملتقى الجهوي حول الشباب، او في موقعه الرسمي بتويتر.

اضف رد