أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

لحسن الداودي يدعوا المغاربة لتحمّل مسؤوليتهم اتجاه شركات المحروقات التي تخفض أسعارها !؟

تناولت صحف الرباط الصادرة غذا الثلاثاء 18 دجنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها المساء،دخل لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، في مواجهة مفتوحة مع عدد من الشركات التي لم تقم بتخفيض اسعار المحروقات، الوزير دعا عموم المغاربة الى تحمل مسؤولياتهم في اختيار الشركات التي قامت بتخفيض الأسعار، وهو ما يشكل دعوة مبطنة الى مقاطعة باقي الشركات. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 18 دجنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • من المنتظر ان يحل رئيس الوزراء الكوري الشمالي، لي نالك يو، بالمغرب بداية الاسبوع الجاري، في جولة ستشمل المغرب وتونس، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي، وذلك بعدما حل اول أمس الاحد بالجزائر.

  • تحقق اتفاقية الحديدة، المنبثقة عن اتفاق ستوكهولم، بدخولها حيز التنفيذ صباح أمس، امال أهالي مدينة الحديدة اليمنية ومعها باقي المواطنين اليمنيين من الخروج من الكابوس الذي جثم على صدورهم منذ شتنبر 2014، ويفيد المبدأ الأساسي للاتفاق بانسحاب الحوثيين من الموانئ التي يسيطرون عليها خلال الأيام الأربعة للاتفاق، وهو ما أكده المبعوث الاممي الخاص مارتن غريفت.

  • يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، اليوم الثلاثاء 18 دجنبر بمقر الأمانة العامة بالقاهرة، اجتماعا طارئا، بناء على طلب فلسطيني، لمناقشة تصعيد الاحتلال الإسرائيلي الخطير ضد الشعب والقيادة الفلسطينية.

  • موضوعان ساخنان برمجهما مجلس المستشارين لمساءلة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اذ من المرتقب ان تعقد الغرفة الثانية اليوم الثلاثاء الجلسة الشهرية المخصصة لأجوبة رئيس الحكومة عن الأسئلة المتعلقة بالسلم الاجتماعي وتأهيلالرأسمال البشري.

  • لحظات عسيرة عرفتها اشغال المجلس الوطني لنقابة الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، نهاية الأسبوع الماضي، اذ كاد ان ينفجر بسبب عدم رضى مجموعة من الأعضاء على طريقة انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي.

  • ضخت التعيينات الملكية الأخيرة في عدد من الهيئات دماء جديدة لاسيما على مستوى رؤسائها الذين يشهد لهم بالكفاءة، ومن شان هذه التعيينات ان تنعش الأدوار غير التقليدية التي أصبحت تلعبها هذه الهيئات بعد التعديلات الدستورية.

  • دخلت أحزاب التحالف الحكومي، في ازمة جديدة بسبب اجتماعات قادة التحالف الحكومي، ويبدو ان الازمة الجديدة ستطول أكثر من اللازم، المستجد في الامر هو ان رئيس التحالف الحكومي، سعد الدين العثماني، كان هذه المرة هو السبب في هذه الازمة، بعدما راسل قادة التحالف الحكومي على عجل بتأجيل اجتماع كان منتظرا عقده يوم أمس الاثنين.

المساء:

  • كشفت مصادر موريتانية عما وصفته بالمخطط الاستراتيجي الكبير الذي يجمع المغرب بموريتانيا لتثبيت طريق تجاري بري عبر منطقة الكركرات، ويتوفر على حماية امنية مشتركة بين البلدين، في خطوة لتحييد جبهة البوليساريو من المنطقة.

  • تبعث تحركات دبلوماسية قوية للمغرب صوب الوجهة الهندية على طرح عدة تساؤلات حول نوايا المملكة من تكثيف اتصالاتها المباشرة مع هذا العملاق الاسيوي، وطار وزير العدل الى نيودلهي وقضى بها أسبوعا كاملا كان حافلا بالاجتماعات الرسمية، وهنا ما يشي بعزم السلطات المغربية على تقوية علاقاتها مع الهند.

  • بعدما أصبحت الزيارات الرسمية التي يقوم بها مغاربة من مختلف المجالات الى إسرائيل، في إطار زيارات تنظمها الدولة العربية لتحسين صورتها لدى العرب، تثير الكثير من الانتقادات، لجات هذه الأخيرة الى تنظيم زيارة لسبعة صحافيين من بينهم مغاربة وعرب اخرون يقيمون بأروبا الى اسرائيل لتحسين صورتها لدى العرب.

  • رغم انصرام سنتين، لايزال عدد البرلمانيين والمنتخبين الكبار، يتهربون من سداد مستحقات الحملة الانتخابية الواجبة اتجاه عدد من المقاولات التي قدمت خدماتها لفائدتهم قبل ان تواجه بتماطل صريح ورفض الأداء.

  • دخل لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة، في مواجهة مفتوحة مع عدد من الشركات التي لم تقم بتخفيض اسعار المحروقات، الوزير دعا عموم المغاربة الى تحمل مسؤولياتهم في اختيار الشركات التي قامت بتخفيض الأسعار، وهو ما يشكل دعوة مبطنة الى مقاطعة باقي الشركات.

  • كشفت مصادر مطلعة ان عددا من كبار مسؤولي وزارة التربية الوطنية، لازالوا يترقبون بقلق كبير المسار الذي سيتجه اليه تقرير المجلس الأعلى للحسابات، وخلفت الخلاصات النهائية رجة قوية داخل كبار المسؤولينبوزارة الداخلية، في الوقت الذي تتحدث فيه المصادر عن ان عددا منهم باتوا يتحسسون رؤوسهم.

  • في خطوة تصعيدية جديدة بين أطباء القطاع العام والحكومة، قرر الأطباء اللجوء الى القضاء ضد الحكومة من اجل الرد على الاقتطاعات التي وصفوها بالمجحفة، والتي وصلت الى بعض الأطباء الى نصف الأجرة عن الشهر الماضي.

اخبار اليوم:

  • يعد تأييده بالإجماع لمشروع قرار يحمل ولي العهد السعودي محمد بنسلمان الجريمة البشعة، لاغتيال خاشقجي، خرجت السعودية عن صمتها لترد بشكل رسمي على مجلس الشيوخ الأمريكي، معتبرة ان القرار تدخل في شؤونها الداخلية، ومبنيا على مزاعم غير صحيحة.

  • الحرب الاقتصادية تشتعل بين المغاربة والاسبان في مدينة مليلية المحتلة، بعد اغلاق السلطات المغربية لمنفذ الجمركي البري بني ينصار، هذا الصراع يبدو انه انتقل، في الساعات الأخيرة الى المدينة المحتلة سبتة، التي انتشرت فيها تحذيرات جديدة تفيد بان المغرب يستعد الى القضاء على التهريب المعيشي من الثغر المحتل في مطلع 2019.

  • أسدل حزب العدالة والتنمية الستار على ندوة الحوار الداخلي، الذي أطلقه قبل شهور من اجل امتصاص حدة الانقسام التي عاشها هذا الحزب، لكن لا يبدو ان الهدف المعلن هو نفسه، أي بلورة أطروحة سياسية جديدة للحزب، بل كان هدفه امتصاص الخلافات الداخلية.

  • تتجه الادارة العامة للضرائب، لإبرام اتفاق جديد مثير للجدل، مع المصحات الخاصة يجنبهم مراجعة ضريبية كبيرة، ويبعد عنهم المسائلة الضريبية ما بين سنة 2014 و2017.

  • اعتبرت منظمة العفو الدولية، ان محاكمة نشطاء حراك الريف، لم تكن عادلة واستندت الى ادلة مشكوك فيها، حيث اكدت انه من خلال تحليل المجريات اكتشفت ان الحكومة المغربية استخدمت أخطاء قانونية جسيمة لمعاقبة واسكات صوت المحتجين السلميين.

  • يبدو ان متاعب حزب الاصالة والمعاصرة لن تنتهي، حيث هدد عبد اللطيف وهبي وفاطمة الزهراء المنصوري وقياديون اخرون بتقديم استقالاتهم، اذ استمر الامين العام في طريقة تدبيره للحزب ونقض التزاماته.

  • اعتذر الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، خلال اجتماعه برؤساء الفرق البرلمانية، وايضا خلال لقاء المكتب، عن خرقه القانون وتعيينه رفيقته في الحزب بديعة الراضي، عضوا في الهاكا، وحسب مصادر مطلعة فان الملكي كرر عبارة اعتذر خمس مرات خلال أحد الاجتماعين.

  • تدرس الحكومة خطة لدعم السيارات الكهربائية، في سياق تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، التي صادق عليها مجلس وزاري سابق، وعقد اجتماعا وزاريا خصص لدارسة مشروع تشجيع السيارات الخضراء.

الصباح:

  • لم تكد زوبعة جنيف تنتهي، حتى انطلق زلزال من التصريحات والمواقف الدولية التي حشرت الجزائر في الزاوية، اخرها تصريحات فاليريان فوشايف، السفير الروسي في المغرب، اذ اعتبر ان لدى بلاده صداقة عالية وعلى المستوى نفسه مع أطراف النزاع، ما يعني ان روسيا تعتبر ان الجزائر طرفا مركزيا في قضية الصحراء.

  • كشفت تصريحات مسؤولين كبار في الإدارة الامريكية، ان دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، يدفع في اتجاه الحرب في الصحراء المغربية، وذلك من خلال التهديد بطلب انهاء مهام بعثة المينورسو الى الصحراء، وحذر جون بولتون، من ان الولايات المتحدة الامريكية ستطلب انهاء مهام قوات حفظ السلام لأنها لا تجلب السلام الدائم.

  • عبر عشرات من رجال الاعمال الليبيين، عن رغبتهم في الاستثمار بالمغرب والدخول في شراكات مع رجال اعمال مغاربة، من اجل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

  • تسبب القرار الانفرادي لبنشماس، منح الأمين العام الإقليمي للحزب في الشاون تزكية لترشح لرئيس جماعة، جعل البام يمنح تزكيتن لشخصين، بدل مرشح واحد من اجل خوض غمار منافسات انتخابية امام منافسين أقوياء.

  • أفادت مصادر مطلعة ان ملف المحروقات سيكون من الملفات ذات الأولوية بالنسبة لمجلس المنافسة، ما يخول البث في القضايا المعروضة عليه، وأكدت مصادر مطلعة ان الأعضاء الجدد، ينكبون حاليا على الدارسة التي سبق ان انجزها المكتب السابق وظلت حبيسة الرفوف.

  • حذر عشرات الحقوقيين المنتمي الى مختلف التنظيمات والهيئات الحقوقية، من تداعيات الردة لحقوقية، التي قالوا ان المملكة تشهدها على عدة اصعدة، وتنامي موجة الاعتقالات التي استنكروا انها أضحت تطال حتى مواطنين عزل خرجوا فقط للمطالبة بتمكينهم من حقوقهم.

  • فتحت لجان المفتشية العامة للمالية تحقيقات موسعة في حسابات السياحة، من خلال عملية تدقيق في مسار تمويلات صندوق الضمان الخاص بالمشاريع السياحية، والصندوق المغربي للتنمية السياحية بعدما توصلت بتقارير سوداء حول وجود تلاعبات في تمويل مشاريع.

الاخبار:

  • مازال الغموض يسود بسبب عدم تعيين مصطفى الخلفي، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، لمدير مديرية الموارد البشرية والإدارية لوزارته، الذي ظل شاغرا يسيره أحد اعضاء المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية.

  • استغل مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، عدم اختصاص شوقي بنيوب، المندوب الوزاري المكلف بحقوق الانسان، ليعلن عن مباراة للتباري على منصب كاتب عام المندوبية، ومحاولة محاصرة اختصاصات بنيوب الذي سحب بساط حقوق الانسان من تحت رجلي الرميد.

  • طالبت الشبكة المغربية للتحالف المدني البرلمان، بإيفاد لجنة تقصي الحقائق في اموال الحوار الوطني حول المجتمع المدني اللذين تشرف عليهما الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان.

  • على الرغم من محاولات الأمانة العامة لحزب الاصالة والمعاصرة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، التستر على المشاكل الداخلية ومحاولة القفز على محاسبة المتمردين، الا انها فشلت في التخفيف من الغليان الذي يعيشه الحزب بإقليم شفشاون والحسيمة والمضيق وكذا وزان.

  • بعد ازاحته من رئاسة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، شرع نزار البركة الأمين العام لحزب الاستقلال، في بعث رسائل الى الحكومة، حتى يظهر في صورة حزب يصطف في المعارضة، اخرها تحديده ما سماه تصوره السياسي بخصوص تدبير السياسات العمومية.

اضف رد