panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

لشكر يوجّه انتقادات لاذعة للعثماني ويذكّره بإعتقال “خلية بلعيرج ” التي كان يقودها إسلاميون من “البجيدي”!؟

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الأخبار،تكلف ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، بتوجه انتقادات لاذعة الى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خلال اجتماع الأغلبية، بسبب تدوينة الرميد، وكشفت مصادر مطلعة ان لشكر ذكر العثماني بقضية اعتقال خلية بلعيرج التي كان يقودها إسلاميون مقربون من البيجيدي، وكيف انتقد وزير الدولة الحالي الذي كان محامي الخلية، تدخل وزراء في حكومة عباس الفاسي، وطالب باستقلال السلط القضائية. 

قراء في الصحف الصادرة نهاية الاسبوع:

الاحداث المغربية:

  • اهاب الملك محمد السادس، على وجهه الخصوص بالمندوب الوزاري المكلف بحقوق الانسان، في إطار المهام الموكولة اليه، لإيلاء عناية خاصة لتعزيز الحماية في مجال حقوق الانسان، منوها جلالته باللقاءات والفعاليات التي ينظمها، بمختلف ربوع المملكة، فاعلون في مجال حقوق الانسان.

  • حذرت مقررة حقق الانسان المعنية بأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب، من ان تنسف ضغوطات الاتحاد الأوربي ومقارباته المتشددة في محاربة الهجرة، المجهودات التي يقوم بها المغرب في المجال.

  • على هامش مباحثات اجراها رئيس الحكومة سعد الدين العثماني مع نظيره لي ناك يوون، الذي يقوم بزيارة الى المغرب، تم اول أمس الخميس بالرباط توقيع ست اتفاقيات تفاهم بين المغرب وكوريا الجنوبية، وشملت الاتفاقيات مجالات حيوية كالتعليم العالي والطاقات المتجددة والتكنولوجيا الجديدة.

  • قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ان استكمال التعيين لمسؤولي عدد من مؤسسات الحكامة من قبل الملك محمد السادس، يعتبر بناء مؤسساتيا مهما واكمالا وتطبيقا لمقتضيات الدستور.

  • حدد مجلس النواب المجتمع، اول أمس الخميس، جدول اعمال الأسئلة الشفهية ليوم الاثنين 24 دجنبر في المحورين المتعلقين بالبنيات الأساسية والداخلية والخارجية والاوقاف، والمحور المتعلق بالشؤون الاقتصادية والمالية.

  • استقبل محمد بنعليلو، وسيط المملكة بالرباط، المقررة الخاصة المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكره الاجانب، وما يتصل بذلك من تعصب، وقدم بنعليلو خلال هذا اللقاء، لمحة موجزة عن المؤسسة معرفا برسالتها وامتداداتها الجهوية وبوسائل واليات تدخلها.

  • رد المغرب على استخدام غير مسؤول رموز مغربية في مناكفات بعيدة عنه كان حازما، فقداعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، اول أمس الخميس، ان المغرب يرفض بشدة نشر مواطن موريتاني لصور جوازات سفر مغربية مزعومة، على انها تعود للرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز.

المساء:

  • كشف تحقيق فرنسي عن استعمال وثائق مغربية للتحايل على الضمان الاجتماعي الفرنسي، مما يكلفه مبالغا خياليا يصل الى 14 مليون يورو سنويا، وكشف التحقيق ان عدة مليارات يتم تحويلها كل عام من خلال دفع فوائد اجتماعية مرتبطة بأرقام الضمان الاجتماعي الاحتيالية.

  • علمت المساء ان التقرير الأخير الذي صدر عن السلطات الاسبانية، والذي اظهر ان المغاربة يأتون في مقدمة مشتري العقارات من مواطني غير دول الاتحاد الأوربي، استنفر مكتب الصرف، وأوضحت مصادر مطلعة ان هذا الأخير من المقرر ان يشدد الخناق على عمليات تحويل الأموال الى خارج التراب الوطني.

  • نفى المغرب بشكل قاطع حصول الرئيس الموريتاني محمد لد عبد العزيز، على جواز سفر مغربي، واكد ان صور الجوازات التي نشرها المعارض الموريتاني محمد ولد بوعماتو، وادعى انها للرئيس الموريتاني وعائلته غير صحيحة.

اخبار اليوم:

  • بعدما استقبله المغرب ورفض تسليمه عدة مرات الى السلطات الموريتانية، بعد خلافه مع الرئيس الموريتاني محمد لد عبد العزيز، وفي تطور لافت سارعت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الى اتهام رجل الاعمال الموريتاني، محمد ولجد بوعماتو، بنشر جوزات سفر مغربية مزعومة، على انها للرئيس الموريتاني.

  • تزامنا مع الجريمة الشنعاء التي هزت المملكة نتيجة مقتل سائحتين اجنبيتين بضواحي مدينة مراكش، أصدر مركز مكافحة الإرهاب الأمريكي تقريرا مفصلا، أورد فيه أبرز التهديدات الإرهابية التي استهدفت المملكة خلال السنوات الأخيرة، والمجهودات التي بذلتها الدولة والأجهزة الامنية لإحباط عدد من المحاولات.

  • في ختام زيارتها الى المغرب، خلصت تيندايي اشيومي، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بالعنصرية، الى انه من الصعب الإقرار هل العنصرية في المغرب سياسة ممنهجة للدولة، ام انها اعمال فردية؟.

  • كشف تقرير القناة الأولى الألمانية، ان المخابرات المغربية قدمت معلومات عن عمليات إرهابية يجري التخطيط لها في اروبا في فترة الأعياد، وحسب التقرير فان المخابرات المغربية قدمت معلومات عن عملية إرهابية يجري التخطيط لها في اروبا في فترة الأعياد.

  • تستعد لجنة المتابعة لملف عبد العالي حامي الدين من داخل حزب العدالة ولتنمية، والتي يراسها مصطف الرميد، الى عقد لقاءات بداية الأسبوع المقبل مع مسؤولي بعض الأحزاب السياسية والفرق البرلمانية والمنظمات الحقوقية من اجل التعريف بالملف من الناحية القانونية.

  • كشفت معطيات جديدة، ان عملية انتقاء العاملات الموسميات المغربيات في جني الفواكه الحمراء بالحقول الاسبانية مطلع السنة المقبلة، انطلقت بعض التوصل الى اتفاق في الأونة الأخيرة على تجاوز بعض الاختلالات التي شهدتها عملية الانتقاء في الموسم المنصرم.

الصباح:

  • فتحت المفتشية العامة للمالية، في سياق عملية مراقبة نوعية جديدة، تحقيقات حول اختفاء ملايين صندوق المغرب الرقمي، ركزت على تتبع مسارات دعم الدولة الموجهة للمقاولات الخاصة عبر المؤسسات العمومية.

  • جر محامون ينوبون عن ضحايا نزع الملكية في العديد من المدن، ولاة وعمال ورؤساء جماعات الى القضاء الإداري، بحثا عن الانصاف من الشطط في استعمال السلطة الذي يتسبب للضحايا في خسائر مالية ضخمة بجرة قلم، تحت مبرر المنفعة العامة.

  • تمارس قيادات جهوية وإقليمية ومحلية من حزب العدالة والتنمية في جهة الرباط سلا القنيطرة، بقيادة مسؤول حكومي معروف، ضغوطات قوية من اجل الافراج عن مستشار جماعي من المصباح وتمتيعه بالسراح المؤقت.

  • ضبط قضاة المجلس الأعلى للحسابات خلال عملية افتحاص روتينية لمؤسسات ومقاولات عمومية، ريع دراسات واستشارات استفادت منه مكاتب صغيرة تعود لبرلمانيين ووزراء سابقين، يتعلق الامر بالاستفادة من صفقات عمومية بالملايير لم توظف بشكل ناجع في تنفيذ برامج ومشاريع عمومية.

  • اختار نزار البركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، مدينة فاس قلعة حميد شباط الأمين العام السابق، للإعلان عن انطلاقة الدينامية التنظيمية وخارطة طريق للنهوض بالأداء الحزبي في افق الاستحقاقات المقبلة.

  • رصدت تيندايي اشيومي، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بالعنصرية، انتهاكات قالت انها جسيمة تطول فئات بعينها في المجتمع المغربي، لم تسعف القوانين والتشريعات الوطنية في تجاوزها وضمان الكرامة والمساواة لسكان المملكة.

  • دعا مصطفى فارس، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والرئيس الاول لمحكمة النقض، المسؤولين القضائيين الى القرب من المواطنين، وتفعيل اليات التواصل مع مختلف الفاعلين في المجتمع.

  • وصل رد فعل فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب على الانتقادات الموجهة لسعد الدين العثماني، ومصطفى الرميد، حد التلويح بالتضحية بالحكومة من اجل نصرة حامي الدين، وانتفض نواب البيجيدي ضد سؤال شفوي تقدم به نائب من الاغلبية، معتبرين ان ذلك ستكون لها تداعيات سياسية.

الاخبار:

  • تكلف ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، بتوجه انتقادات لاذعة الى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خلال اجتماع الأغلبية، بسبب تدوينة الرميد، وكشفت مصادر مطلعة ان لشكر ذكر العثماني بقضية اعتقال خلية بلعيرج التي كان يقودها إسلاميون مقربون من البيجيدي، وكيف انتقد وزير الدولة الحالي الذي كان محامي الخلية، تدخل وزراء في حكومة عباس الفاسي، وطالب باستقلال السلط القضائية.

  • كشفت مصادر مطلعة ان تدخلات مصطفى الرميد، وخالد لصمدي، وسعد لوديي مستشار رئيس الحكومة، لتأثير على مسار التعيينات التي يقترحها وزراء الاتحاد والاحرار والحركة، اثارت غضب الأمناء العامين لأحزاب الأغلبية، وكشفت مصادر مطلعة ان العثماني تلقى وابلا من الانتقادات خصوصا من العنصر، وعزيز اخنوش، ومحمد ساجد بسبب التدخل المستمر للعثماني ومحيطه في تعيينات لوزراء غير المنتمين الى حزبه.

  • يواصل عبد العزيز العماري، نائب رئيس مجلس النواب، الاستمتاع بالسفريات البرلمانية رغم ان العاصمة الاقتصادية تغرق في مستنقعات سوء التدبير، وكشفت مصادر مطلعة ان العماري قاد وفدا برلمانيا تم احتجازه في مطار فرانكفورت بسبب خرقه لاتفاقية ماستريخت.

  • تضغط الإيرادات الداخلية وإدارة الضرائب الامريكية على البنوك المغربية، لإرسال تقارير عن عملائها الأمريكيين والذين من المرجح ان يكونوا من دافعي الضرائب لخزينة الولايات المتحدة الامريكية.

  • رغم بعض عبارات التفاؤل بالمستقبل، فان التصدع التنظيمي الذي يعيشه حزب الاستقلال بسبب خلافات عميقة بين انصار الأمين العام الحالي نزار البركة، واتباع الأمين العام السابق حميد شباط، مرشح لان يؤثر على حضوره في المشهد السياسي في كل الاستحقاقات القادمة.

  • تسير مجموعة من الجماعات التي يشرف عليها حزب العدالة والتنمية بالشمال، من قبل شفشاون وتطوان والفنيدق وطنجة، نحو الإفلاس الحقيقي وذلك بسبب فشل تسيير الشأن العام المحلي، وغياب استراتيجيات واضحة للوفاء بالوعود الانتخابية.

اضف رد