أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

لليوم الثاني.. حرائق شمال المملكة تخلف خسائر مادية كبيرة وهروب جماعي للسكان

تسببت موجة شديدة الحرارة بلغت فى بعض المدن المغربية 48 درجة، في إشتعال حرائق فى المناطق الغابوية والتهمت مساحات كبيرة منها.

منذ الثلاثاء بإقليم العرائش، التهمت حرائق اندلعت، عددا من المنازل بقبيلة أهل سريف إسطبلات بدواوير سيدي بوخزار، العزيب، وأواجا، و مساحات شاسعة من غابات بني يسف الواقعة ضمن النفوذ الترابي للقصر الكبير، فضلا عن غابات جماعة بوجديان، ونقلت مصادر محلية وإعلامية ، أن السلطات عجّلت بإجلاء مساكن مجاورة للغابات، وتجنيب قاطنيها وقوع الكارثة على أثر تتمدّد الحرائق أمس الأربعاء واليوم الخميس، بشكل مهول.

وتسابق فرق الإطفاء التابعة للوقاية المدنية وفرق تابعة للمياه والغابات العمل، مستعينة بطائرات” كنادير”، منذ ليلة الثلاثاء الزمن لإخماد الحرائق، التي خلّفت، إلى حدود زوال يومه الخميس، خسائر مادية جسيمة.

وتسببت في إغلاق حركة المرور بالطريق السيار العرائش القنيطرة، حتى مدخل بدال مدينة القصر الكبير شمالا.

ونقلت وسائل إعلام عن مصادر محلية، أن ألسنة النيران انتقلت إلى الغابات المجاورة، بفعل سرعة الرياح التي تشهدها المنطقة، أتت على مساحات شاسعة من الغطاء النباتي بإحدى الغابات الواقعة بجماعة بوجديان بين حدود إقليمي شفشاون وإقليم العرائش، فيما اندلع الحريق الثاني بغابة “لايبيكا” بنفس المنطقة، وتسببت في احتراق منازل المواطنين ونفوق قطعان المواشي وتلف هكتارات من المزروعات.

ويشهد المغرب سنويا حرائق بالغابات التي تغطي مساحات كبيرة تقدر بنحو 12 بالمئة من المساحة الإجمالية للبلاد، وكذلك واحات النخيل بالجنوب الشرقي.

 

 

 

 

عدد السياح الوافدين إلى المغرب تجاوز مليون منهم 620 ألف مغربي مقيم بالخارج في يونيو

اضف رد