أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc
وزير الخارجية المصري سامح شكري وبنيامين نتنياهو

للمرة الأولى منذ 9 سنوات..وزير الخارجية المصري في تل أبيب

تل أبيب – وصل وزير الخارجية المصري سامح شكري، صباح اليوم الأحد، إلى تل أبيب، في زيارة لإسرائيل هي الأولى منذ 9 سنوات، حيث كانت آخر زيارة رسمية مصرية لإسرائيل عام 2007.

وقال الوزير في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن الهدف من الزيارة المضي في تحقيق عملية السلام الشامل بين إسرائيل وفلسطين، وهناك عدة أهداف لتلك الزيارة .

كما سيناقش الجانبان الاسرائيلي والمصري بعض القضايا الاخرى منها التنسيق الاسرائيلي المصري بشأن البحث عن حطام الطائرة المصرية المنكوبة عقب انتشال اجزاء منها امام سواحل نتانيا باسرائيل والقضية الامنية بسيناء وغيرها من القضايا المشتركة.

وترجح مصادر دبلوماسية ان تكون زيارة شكري لاسرائيل تمهيدا لزيارة اخرى لنتنياهو الى مصر ضمن التنسيق بين البلدين لحل القضية الفلسطينية .

وسبق ان زار شكري رام الله والتقي بالرئيس الفلسطيني محمود عباس ابو مازن وسلم شكري ابو مازن رساله هامة من الرئيس عبد الفتاح السيسي تتعلق بحل القضية الفلسطينية.

ومن جانبها وقالت صحيفة “هآرتس” العبرية إن الزيارة ستكون الأولى لوزير خارجية مصري منذ 9 سنوات، فيماسيلتقي شكري مع رئيس الوزراء الإسرائيل. 

 وأضاف نتنياهو أن “هذه الزيارة مهمة لأسباب كثيرة وهي تشكل دليلا على التغيير الذي حدث في العلاقات الإسرائيلية المصرية بما في ذلك دعوة الرئيس السيسي المهمة إلى دفع عملية السلام، مع الفلسطينيين ومع الدول العربية على حد سواء”.

 وكانت وكالة “معا” الإخبارية الفلسطينية، قالت في وقت سابق صباح اليوم، إن شكري سيحمل معه لإسرائيل مقترحات مصرية لحل القضية الفلسطينية والتأكيد على ضرورة إنجاح المبادرة الفرنسية ومبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وبحسب ما كشفت عنه الوكالة، فإن الجانبين الإسرائيلي والمصري سيبحثان بعض القضايا الأخرى منها التنسيق الإسرائيلي المصري بشأن البحث عن حطام الطائرة المصرية المنكوبة عقب انتشال أجزاء منها أمام سواحل نتانيا بإسرائيل والأمن في سيناء وغيرها من القضايا المشتركة.

ونقلت الوكالة عن مصادر دبلوماسية، لم تسمها، ترجيحها بأن تكون زيارة شكري لإسرائيل تمهيدا لزيارة اخرى لنتنياهو إلى مصر ضمن التنسيق بين البلدين لحل القضية الفلسطينية.

والخميس الماضي، أعلن مسؤول بمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو العثور على قطع الحطام على شاطئ نتانيا التي تبعد 30 كيلومترا شمالي تل أبيب، وهو ما ردت عليه مصر بأن التنسيق يجري لنقل قطع من حطام طائرة عثر عليه في المياه شمالي تل أبيب إلى القاهرة.

 

اضف رد