panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

الوزيرة لمصلي تشرف على لقاء تتشاور مع جمعيات المجتمع المدني لتوفير الرعاية الكاملة والشاملة للمسنين

نظمت وزارة التضامن التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، بإشراف الوزيرة جميلة المصلي، اليوم الأربعاء ، لقاء تشاوريا مع جمعيات المجتمع المدني العاملة في مجال حماية ورعاية لأشخاص المسنسنن ،تحت اسم “مشروع السياسة العمومية المندمجة للنهوض بأوضاع الأشخاص المسنين”.

L’image contient peut-être : 2 personnes, personnes assises, écran et intérieur

وعرف اعرض المحاور والأهداف الاستراتيجية للسياسة العمومية المندمجة للنهوض بأوضاع الأشخاص المسنين، وإغناء التدابير المتعلقة بالمحاور المقترحة.

L’image contient peut-être : 1 personne

 ويندرج تنظيم هذا اللقاء في إطار مسلسل المشاورات، الذي تعتمده الوزارة كمقاربة تشاركية مع مختلف المتدخلين والفاعلين في المجال سواء على المستوى الوطني أو الجهوي، بهدف تقديم وتقاسم مضامين مشروع السياسة العمومية المندمجة للنهوض بأوضاع الأشخاص المسنين.

ويقدّر عدد الأشخاص المسنين حالياً يقدّر بثلاثة ملايين وثلاثة وخمسين ألف شخص، حسب الإحصاء الرسمي الأخير الذي جرى في المملكة سنة 2014، فإنّ التوقعات تذهب إلى الوصول إلى ستة ملايين ومائة وثمانين ألف مسن سنة 2030.

واستناداً إلى دراسة أُنجزت بشراكة بين وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية وصندوق الأمم المتحدة للسكان والتنمية، أبرز المتحدث نفسه أنّ هناك مجموعة من المشكلات تطرح بكثرة، بارتباط مع الجوانب الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية، وضمنها الهشاشة التي تمس المرأة المسنة أكثر من الرجل.

ومن المفارقات المطروحة في المغرب، أنّ المرأة لا تتزوج في غالب الأحيان بعد رحيل زوجها، بينما يهرع الرجل للزواج بعد موت شريكته في الحياة.

L’image contient peut-être : 2 personnes, personnes assises, écran et intérieur

L’image contient peut-être : 3 personnes

L’image contient peut-être : 2 personnes, intérieur

L’image contient peut-être : 1 personne, intérieur

اضف رد