panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

شارل أزنافور وسامي يوسف أبرز نجوم الليلة الاولى للتظاهرة الفنية الاشهر بالمغرب

بدأ مهرجان موازين إيقاعات العالم وسط اهتمام جماهيرى وإعلامى كبير، ليلة الجمعة دورته الـ16 بالعاصمة الرباط، من حفلات غنائية يحييها عدد كبير من مختلف دول العالم، إضافة إلى محاضرات تثقيفية فى صناعة الموسيقى، يديرها عدد من أهم صناع الموسيقى.

وشهد مسرح النهضة افتتاح الفنان سامى يوسف وهو كاتب وملحن ومغنى وشاعر بريطانى أولى حفلات موازين على هذا المسرح، ويعتبر سامى يوسف، البريطانى المسلم الأكثر شعبية بالعالم، وتتمحور أغانيه بالأساس حول الإسلام وشخصية المسلم فى العالم اليوم، حيث يسعى إلى نقل رسالة الحب والتسامح والرحمة، ففى ألبومه “البركة” الذى صدر عام 2016، دعا سامى يوسف للحفاظ على أصالة الفنون التقليدية والتراثية، ورصيد سامى أكثر من 8 ألبومات، استطاع بيع 34 مليون نسخة بالعالم، ومنح شكلا جديدا للأناشيد الدينية والموسيقية، كما عينته منظمة الأمم المتحدة سفيرا دوليا ضد المجاعة.

كما افتتح الفنان الفرنسى الكبير شارل أزنافور مهرجان موازين الدولى على المسرح الوطنى محمد الخامس، ويعتبر شارل أزنافور من عظماء الكلمة والألحان الفرنسية العريقة وأيضا أحد أبرز أصوات الموسيقى العصرية، كما خاض شارل أزنافور الذى منحته قناة سى إن إن سنة 1988 لقب “فنان القرن”، مسارا فريدا يمتد إلى 70 سنة، وبلغت مبيعات أزنافور 100 مليون أسطوانة وأصدر 1200 أغنية، و80 فيلما، و294 ألبوما غنائيا، وحاز على المئات من الأسطوانات الذهبية، وأحيا الآلاف من الحفلات الموسيقية فىRésultat de recherche d'images pour "‫شارل أزنافور وسامي يوسف‬‎" 49 دولة عبر العالم، إلى جانب ذلك تم اقتباس أغانيه من قبل العديد من الفنانين، منهم إلتون جون، وبوب ديلان، وستينج، وبلاسيدو دومينجو، وسيلين دييون وخوليو إجليسياس، وإديت بياف، وليزا مينيلى، وسام ديفيس جى إر، وراى شارلز، وإلفيس كوستيلو.

ويحظى أزنافور (92 عاما) بشعبية كبيرة في المغرب وشمال أفريقيا.

أما النجمة العالمية إيلى جولدينج ستفتتح أولى حفلات مهرجان موازين الدولى على مسرح السويسى، وتعتبر إيلى صاحبة تأثير كبير على الشبكات الاجتماعية بفضل جمهورها الذى يُقدر بالملايين، حيث يصل متابعوها على إنستجرام إلى 13 مليونا، و‍مثلهم على فيس بوك، وأكثر من 6 ملايين على تويتر.Résultat de recherche d'images pour "‫إيلي غولدينغ في موازين‬‎"

المغنية البريطانية حضرت إلى موازين وفي رصيدها أكثر من 30 مليون اسطوانة مباعة منذ صدور ألبومها الأول عام 2010 وحضورا كبيرا في مواقع التواصل الإجتماعي يفوق 30 مليونا على انستغرام، وفيسبوك وتويتر ورصيدا من الجوائز الدولية.

وعلى غير ما عرف به المهرجان بدى الحضور في ليلة افتتاح هذه الدورة قليلا مقارنة مع الدورات السابقة.

وضم برنامج اليوم الأول حفلا للمغنين المغاربة على مسرح سلا ضم فاطمة الزهراء العروسي ولطيفة رأفت وعبد الرحيم الصويري إضافة للمغني الشعبي طهور.

ومن على منصة “النهضة” دشن الفنان البريطاني المعروف سامي يوسف بصوته الشجي افتتاح المهرجان الدولي بسهرة فريدة تفاعل معها الآلاف من معجبيه.

وعلى إيقاعات صوفية من التراث الإسلامي والهندي عانقت العالمية بأدائها المتجدد أدى سامي يوسف باقة من أشهر أغانيه بينها “أمتي” و”المعلم” و”محمد” و”نور” مزج فيها بين اللغة العربية والإنكليزية والتي تجاوب معها الجمهور بحماس.

وعلى منصة “السويسي” المخصصة للفنانين الغربيين كان لجمهور هذا اللون الموسيقي موعد مع المغنية البارزة في “الإلكترو بوب” البريطانية إيلي غولدينغ في ليلة الافتتاح.

إيلي غولدينغ بعدد من أغانيها الشهيرة أتحفت جمهورها وأغلبهم من المراهقين بالترديد والرقص.

وسامي يوسف ملحن ومطرب ومؤلف موسيقى وشاعر ولد في طهران وعاش في لندن مع عائلته ويوصف بكونه “المغني البريطاني المسلم الأكثر شعبية بالعالم” الذي “أعطى ولادة لنوع جديد من الموسيقى الإسلامية”.

في سنة 2003 طرح سامي يوسف أولى ألبوماته “المعلم”. وفي 2005 أصدر ألبومه الثاني “أمتي”، الذي تضمن أغان باللغة الأنكليزية والذي حقق من خلاله شهرة واسعة في أوروبا والعالمين العربي والإسلامي.

صدر له عام 2016 ألبوم “البركة” الذي يدعو فيه للحفاظ على أصالة الفنون التقليدية والتراثية.

في رصيد سامي يوسف 8 ألبومات، وباع أكثر من 34 مليون نسخة.

ويعتبر سامي يوسف أن رسالته الفنية قائمة على “الحب والتسامح والرحمة”، كما يعتبر أنه “يبتكر ويجدد بتقديم موسيقى تلائم وتصالح بين الانتماء الإسلامي وتطور المجتمع الحديث المعاصر”.

وعينته منظمة الأمم المتحدة سفيرا ضد الجوع.

وفي مؤتمر صحفي الجمعة بالعاصمة الرباط قال سامي يوسف إن موسيقاه “تحمل رسالة وتنطلق من أعماق الروح”.

ودافع عن براءة الدين من التطرف، قائلا إن “هناك مشاكل في العالم كله، لكن التطرف الذي يمس العالم لا علاقة له بالدين”.

واعتبر أن “المسلمين يعانون مركب النقص تجاه الآخر”، مضيفا أن “يجب أن نعيش في سلام مع أنفسنا لا أن نرضي الغرب، ويجب أن لا ننتظره ليرضى عنا أو يحبنا، يجب أن نحب أنفسنا”.

وأضاف “يجب أن لا ننظر إلى الغرب على أنه الأفضل ليس لأنه سئ بل لأن حضارتنا الإسلامية من أكبر الحضارات التي عاش فيها المسيحيون واليهود وباقي الديانات”، وختم بالقول “يجب أن نرضى عن أنفسنا ونعيش في سلام لأجلنا، ونحترم الآخر أيضا”.

ويعد مهرجان موازين أحد أشهر المهرجانات الموسيقية الدولية. وقدرت اللجنة المنظمة عدد الجمهور الذي حضر دورة العام الماضي بأكثر من مليونين ونصف المليون شخص.

ولمهرجان موازين إيقاعات العالم الذي تنظمه جمعية مغرب الثقافات (جمعية غير ربحية) برعاية من العاهل المغربي الملك محمد السادس شهرة عربية وعالمية مكنته من استقطاب اهتمام أبرز الفنانين العرب والعالميين.

ويضم برنامج المهرجان هذا العام مجموعة كبيرة من المغنين العرب والأجانب من بينهم اللبنانية نجوى كرم والسوري جورج وسوف والعراقي ماجد المهندس والتونسي لطفي بوشناق والمصري تامر حسني.

ومن أبرز المغنين المغاربة سعيدة شرف ورشيدة طلال وباتول مرواني وحميد القصري وحميد بوشناق وفريد غنام.

ويستمر المهرجان حتى العشرين من مايو/أيار.

 

اضف رد