أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ليبيا تفرج عن العشرات المغاربة المحتجزين في رحلات هجرة سرية في ظل صمت السلطات؟!

أعلنت مصادر مطلعة الأحد عن تسلم السلطات المغربية 94 من المواطنين المغاربة كانوا محتجزين في ليبيا لتورطهم في محاولات هجرة سرية انطلاقا من سواحل مدينة الزاوية الليبية.

وأفادت المصادر بوصول الشباب المغاربة المفرج عنهم في ليبيا عبر أخر رحلة جوية لفوج مكون من 94 شاب مغربي كانوا محتجزين من بين أكثر من 260 مواطن، وأخر طائرة قادمة من طرابلس إلى الدار البيضاء عبر رحلات إحدى الخطوط الجوية الليبية وصلت الأحد صباحا إلى مطار محمد الخامس الدولي.

وبحسب المصادر، في ظل صمت للوزارة الوصية، يمثل هؤلاء الدفعة الثانية والأخيرة من مجموعة من الشبان كانوا متواجدين في أحد مراكز الإيواء الليبية بمدينة طربلس، تم إعادة 80 منهم إلى المغرب يوم الثلاثاء 11 آب/ أغسطس 2017 بفضل تعاون حكومة الوفاق في ليبيا.

ويفضل الشباب العاطل والمهمش في المغرب وبعض ودول أفريقيا جنوب الصحراء الانطلاق من سواحل ليبيا المضطربة في رحلات سرية نحو السواحل الأوروبية عبر البحر المتوسط لكن مع تشديد ميلشيات ليبية مسلحة حراستها لمعاقل الهجرة هذا الصيف تقلصت أعداد قوارب المهاجرين في البحر بشكل لافت.

يذكر أن أكثر من 260 مواطن مغربي  اعتُقلوا بليبيا واحتُجزوا بمراكز تابعة لجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بطرابلس منذ فبراير شهر أبريل الماضي، كما دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام احتجاجا على عدم وفاء السفارة المغربية بطرابلس بوعودها بترحيلهم إلى المغرب.

 

اضف رد