panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مؤشر الفساد العالمي:المغرب يتراجع للمركز 90

حلَّ المغرب في المرتبة 90 عالميا في تقرير منظمة الشفافية الدولية لسنة 2016“ترنسبرانسي” الذي شمل 176 دولة في العالم اليوم الاربعاء برصيد 37 نقطة وفق سلم مرقم من صفر (أي أعلى نسبة فساد) إلى مئة (ادني نسبة فساد)، حيث تراجع المغرب عن تنقيط عام 2015 عندما حلت في المرتبة 88.

وبهذا الترتيب لازال المغرب بعيدا عن تصنيف الدول الأقل فساداً في العالم، الذي تصدرته الدنمارك.

اما على المستوى المغاربي فحل المغرب الثانية وراء كل من تونس والجزائر برصيد 37 نقطة، مقابل 36 نقطة العام الماضي، وجاءت في الرتبة 90 دولياً، وراء تونس التي حصلت على 41 نقطة، مقابل 38 نقطة العام الماضي، وتحتل بذلك المرتبة 75 دولياً، ضمن دول العالم الأقل فساداً.

وحسب التقرير فإن غالبية الدول شمال إفريقيا، لم تستطع تحقيق نتائج حقيقية تعكس إرادة الشعوب في بناء أنظمة ديمقراطية فعالة تعطي مساحة للمساءلة والمحاسبة، ويتعلق الأمر بكل من الجزائر ومصر وموريتانيا والسودان وليبيا. وجاءت كل من الجزائر ومصر في المرتبة الـ108 دولياً، وتراجعتا معاً بنقطتين، بينما جاءت موريتانيا في المرتبة 142 دوليا.

وجاءت كل من السودان وليبيا ضمن الدول الـ10 الأكثر فساداً في العالم، وحصلت السودان على المرتبة 170 دولياً، وهي نفس الرتبة التي نالتها ليبيا.

وتصدر المنظمة تقريراً سنوياً حول الفساد، وهو تقييم على مقياس يبدأ من صفر إلى 100، يصنف الدول من الأكثر إلى الأقل فساداً، ويستند التقرير على بيانات تجمعها المنظمة من 12 هيئة دولية، منها البنك الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي.

 

اضف رد