أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مئات المغاربة المهاجرين يتظاهرون أمام السفارة بباريس احتجاجا على مصرع بائع سمك “سحقا”

شارك مئات المهاجرين  المغاربة فى مظاهرة بالعاصمة الفرنسية أمام السفارة المغربية بباريس مساء اليوم الاثنين، احتجاجا على مقتل بائع سمك “سحقا” في شاحنة للقمامة أثناء محاولة استرداد سمك صادرته الشرطة.

وأدى مقتل بائع السمك محسن فكري في بلدة الحسيمة شمال المغرب الجمعة إلى غاضب واسع على شبكات التواصل الاجتماعي.

ودعا نشطاء وجمعيات وبعض الأحزاب السياسية والهيئات بفرنسا إلى الوقفة  الاحتجاجية، التي عرفت مشاركة أكثر من 200 مقيم بالديار،أمام السفارة المغربة لمدة ساعة زمنية ، ندد فيها التظاهرون بتقديم المسئولين إلى العدالة ورفع الظلم عن مواطنين وتحقيقة الكرامة.

ومن بين الشعارات التي رفعها المتظاهرون مطالبتهم برحيل “المخزن” الذي اعتبروه المسؤول الأول عن وفاة محسن فكري، ورفعوا شعارات من قبيل: “يا مخزن يا جبان .. شعب المغرب لا يهان.. يا مخزن يا خسيس وشعب المغرب ماشي رخيص”، و”هز الراية .. حنا مواطنين ماشي رعايا”، و”ينعل روحك يا مخزن”، و”محسن مات مقتول .. والمخزن هو المسؤول”، و”يلاه ارحل يا مخزن .. محسن في العيون”.

وعرفت الوقفة الاحتجاجية مشاركة عدد من أبناء الجالية العربية المقيمة في باريس، حيث تظهر من خلال الأعلام المرفوعة إلى جانب العلم المغربي الراية التونسية.

 وطالب المحتجون بتحقيق فوري نزيه وشفاف من أجل المتابعة الجنائية للمتورطين من قريب أو بعيد في ارتكاب هذه الجريمة البشعة. فضلا عن وضع الملفات السابقة المشابهة التي تمتع مرتكبوها بالإفلات من العقاب على القضاء من أجل معاقبة الجناة. 

وأعاد مقتل فكري إلى الأذهان حدث بائع الفاكهة التونسي محمد بوعزيزي الذي اضرم النار في نفسه وكان ذلك شرارة انطلاق ما يعرف بالربيع العربي.

وخرجت أيضا مظاهرات في الحسيمة والدار البيضاء والرباط.

وصادرت الشرطة أسماك فكري، لأن سمك أبو سيف الذي كان يبيعه يمنع صيده في هذا الوقت من العام، حسبما قالت وسائل الإعلام المغربية.

ويظهر تسجيل بالفيديو انتشر على شبكات التواصل الاجتماعي فكري يقفز داخل شاحنة القمامة لاستعادة السمك قبل ان يقتل سحقا.

وتعهد وزير الداخلية المغربي محمد حصاد بإجراء تحقيق عاجل في القضية.

وقال حصاد “ليس من حق أحد معاملته بهذه الصورة. لا يمكننا نقبل تصرف المسؤولين بصورة متعجلة أو غاضبة أو لا تحترم حقوق الناس”.

 

اضف رد