panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ماكرون يطالب المغرب تسهيل إعادة مواطنين فرنسيين عالقين في المغرب

طلب الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون من السلطات المغربية، اليوم السبت، تسهيل إعادة عشرات من المواطنين الفرنسيين الذين أصبحوا عالقين في مطار المنارة بمراكش إثر قرار وقف الرحلات من وإلى الدول الأوروبية، بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وسجل المغرب حتى الآن 17 حالة إصابة وعلق كل مباريات كرة القدم وأغلق المدارس وأوقف الرحلات الجوية مع تسع دول وألغى التجمعات التى تضم أكثر من 50 شخصا.

وبثت محطات تلفزيون فرنسية ووسائل للتواصل الاجتماعى لقطات لمئات من الأشخاص فى مطار مراكش وهم لا يجدون رحلات تقلهم وليس لديهم مكان يذهبون إليه.

ووجه الرئيس ماكرون، فى تغريدة على حسابه فى التويتر، رسالة إلى المواطنين الفرنسيين العالقين فى المغرب، بعد قرار المغرب تعليق الرحلات الجوية نحو فرنسا، بسبب تفشى داء كورونا، قال فيها أن بلاده بصدد تنظيم رحلات استثنائية من المغرب باتجاه فرنسا لمساعدة مواطنيها فى العودة إلى بلادهم. أطلب من السلطات المغربية ضمان إنجاز كل ما هو مطلوب فى أسرع وقت ممكن”.

وكان المغرب وفرنسا قد أعلنا عن إغلاق الحدود بينهما كتدبير احترازى بعد انتشار فيروس كورونا فى فرنسا، وأيضا بعد وصوله للأرضى المغربية عن القادمين من فرنسا.

وكان وزير الخارجية الفرنسى، جون إيف لودريان، قد أعلن فى تدوينة له على حسابه بموقع “تويتر” اليوم السبت، إنه تحدث أكثر من مرة مع نظيره المغربى ناصر بوريطة، من أجل التدخل لإعادة المواطنين الفرنسيين العالقين فى المغرب لبلادهم.

وقالت سفيرة فرنسا لدى المغرب هيلين لو كال على تويتر إن السفارة تلقت نحو خمسة آلاف مكالمة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وأحجمت السفارة الفرنسية فى الرباط عن التعليق، وقال وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لو دريان إنه تحدث مع نظيره المغربى ويأمل فى ترتيب رحلات جوية قريبا.

اضف رد