أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

ما حقيقة سقوط الصواريخ واحتراق برج خليفة في الإمارات..مقطع حريق فندق في دبي عام 2016 وليس 2022

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة، قالوا إنها توثق الهجمات الصاروخية التي شنتها القوات المسلحة التابعة لجماعة “أنصار الله” اليمنية على الإمارات.

وكان من أبرز المقاطع المتداولة، فيديو ادعى ناشروه أنه يصوّر اندلاع حريق في برج خليفة (أعلى مبنى في العالم) بعد تعرضه للصواريخ، لكن الادعاء غير صحيح، فالفيديو لا علاقة له بالتطورات الأخيرة بل يعود لحريق فندق في دبي قبيل الاحتفال برأس السنة عام 2016، بحسب النتائج التي أظهرتها محركات البحث.

وحصد الفيديو عشرات المشاركات وآلاف المشاهدات على مواقع التواصل من فيسبوك وتويتر.

والحريق الذي اندلع في فندق “العنوان داون تاون” القريب من برج خليفة، نتج عن احتكاك كهربائي وأدى إلى إصابة 16 شخصا آنذاك.

وبدأ انتشار الفيديو بعد أقل من 24 ساعة على إعلان الإمارات اعتراض وتدمير صاروخ بالستي أطلقه المتمردون في اليمن باتجاه أراضيها، في ثالث هجوم من نوعه هذا الشهر.

من جهة أخرى، أكد المتمردون الحوثيون على لسان المتحدث العسكري باسمهم يحيى سريع أنهم أقدموا على “ضرب أهداف نوعية وهامّة في إمارة أبوظبي بعدد من صواريخ ذوالفقار البالستيّة، وأهداف حساسة في إمارة دبي بعدد من طائرات صماد 3”.

وتشارك الإمارات في تحالف عسكري تقوده السعودية في اليمن دعماً للحكومة اليمنية من العام 2015 ضدّ الحوثيين.

إلا أن الفيديو لا علاقة له بالتطورات الأخيرة. فما حقيقته؟

نشرت صفحة اخبار بلدية حي الاندلس على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مقطع فيديو وأرفقته بالنص الوصفي الآتي (من دون تصرّف):

شاهد .. احتراق احد الابراج في #ابوظبي جراء سقوط احد الصواريخ الاعتراضية التابعة للدفاعات الجوية الامارات بعد فشلها في اعتراض الصواريخ اليمنية #منقول

حصد المقطع على 28 ألف مشاهدة ونحو 972 تفاعل حتى تاريخ كتابة هذا المقال 2022/02/01

فيما نشرت المقطع ذاته عدة حسابات وصفحات أخرى على الفيسبوك منها: هنــا، هنــا، هنــا، هنــا، وهنــا،

عدا عن أن خبر احتراق برج خليفة بسبب هجوم الحوثيين ليس صحيحاً، وفقاً لصحافيي وكالة فرانس برس في دبيّ، أرشد التفتيش على محرّكات البحث عن الفيديو إلى مقاطع مشابهة نشرتها وسائل إعلام عدّة قبل سنوات.

وتُظهر هذه المقاطع حريقاً اندلع في أحد فنادق دبيّ قبيل الاحتفال برأس السنة عام 2016.

والحريق الذي اندلع في فندق “العنوان داون تاون” القريب من برج خليفة، أعلى مبنى في العالم، نتج عن احتكاك كهربائي وأدى إلى إصابة 16 شخصاً آنذاك.

 

 

 

 

سقوط الطفل ريان في بئر عمقه 32 متراً يتصدر شبكات التواصل (فيديو)

 

اضف رد