أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مباحثات وزير الصناعة المغربي وزير الاقتصاد ووالصناعة الإسرائيلي للتعاون في 5 قطاعات صناعية

بحث وزير الصناعة المغربي،حفيظ العلمي، وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، بارك عمير بيرتس، الإثنين، آفاق التعاون الصناعي والشراكة في 5 قطاعات صناعية بينها النسيج.

https://twitter.com/navela888/status/1343663008963325953

في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قال وزير التجارة ،حفيظ العلمي : “أجريت هذا الصباح مباحثات عن بعد مع وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، عمير بيرتس، حول آفاق التعاون الصناعي الثنائي. تم تحديد مجموعة من القطاعات توفر مؤهلات هامة للشراكة: النسيج، الصناعات الغذائية، البحث التطبيقي في الصناعة، التكنولوجيات الخضراء، صناعة الطاقات المتجددة”.

وأضاف: “تم تحديد مجموعة من القطاعات توفر مؤهلات هامة للشراكة”.

وهذه القطاعات تتمثل في “النسيج، والصناعات الغذائية، والبحث التطبيقي في الصناعة، والتكنولوجيات الخضراء، وصناعة الطاقات المتجددة”، وفق المصدر ذاته.

ووقّع الثلاثاء بالرباط سعد الدين العثماني الذي يترأس الحكومة المغربية منذ 2017 الثلاثاء على “إعلان مشترك” بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة، خلال أول زيارة لوفد رسمي إسرائيلي أميركي للعاصمة الرباط.

الحكومة المغربية وقعت عدة اتفاقيات تعاون مع إسرائيل بمناسبة أول زيارة لوفد إسرائيلي للمغرب

واتفق المغرب وإسرائيل بحسب الإعلان على “مواصلة التعاون في عدة مجالات وإعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب والاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة”.

وكان المغرب أعلن في 10 كانون الأول/ديسمبر استئناف علاقاته مع إسرائيل، في موازاة إعلان الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء المغربية المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو الانفصالية.

من بين ستة ملايين نسمة هو عدد سكان إسرائيل يوجد مليون من أصل مغربي، ما جعل الإسرائيليين من أصول مغربية يحتلون مراكز قيادية في مختلف المجالات السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية والدبلوماسية والثقافية والإعلامية وغيرها، ومن بين هؤلاء : عمير بيرتس (مواليد 9 مارس 1952، أبي الجعد بالمغرب ) سياسي إسرائيلي، شغل منصب وزير الدفاع ونائب رئيس الوزراء بين 2006–2007، وشغل منذ سنة 2013 منصب وزير حماية البيئة.

ولد عمير بيرتز بمدينة أبي الجعد بالمغرب. كان والده يقود الطائفة اليهودية في المدينة وكان يملك محطة بنزين. فنشأ وسط أسرة يهودية مغربية، يتحدث العربية واللهجة المغربية بطلاقة، بالإضافة إلى الفرنسية والعبرية. 

هاجرت عائلته إلى إسرائيل سنة 1956 لتستقر في سديروت التي واصل فيها تعليمه الثانوي. أدى الخدمة العسكرية في الجيش الإسرائيلي. جرح في حرب 1973 فدخل المستشفى لمدة سنة كاملة. قام بشراء ضيعة في قرية نير أكيفا وقام بحصد الأزهار والخضروات التي قام بتصديرها.

 

 

اضف رد