panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مجلة “فوربس” الامريكية: أخنوش يخسر 200 مليون دولار من ” ثروة “بسبب المقاطعة

تناولت صحف الرباط الصادرة نهاية الأسبوع عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة اخبار اليوم،خفضت مجلة “فوربس” الامريكية المتخصصة في تتبع كبريات الثروات عبر العالم، ثروة وزير الفلاحة والصيد البحري ومالك مجموعة “اكوا” عزيز اخنوش، المجلة التي كانت قد قدرت ثروة اخنوش بمليارين و200 مليون دولار في تقريرها السنوي الاخير، خفضتها الى ملياري دولار، أي ان قيمة ثروته خسرت 200 مليار سنتيم.

قراءة في الصحف الصادرة في نهاية الاسبوع:

الاحداث المغربية:

  • قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، ان حكومته واعية بمشكل تداعيات تحرير اسعار المحروقات، وزاد مؤكدا في كلمته خلال المجلس الحكومي، ان الحكومة تابعت الموضوع حتى قبل تشكيل اللجنة الاستطلاعية، وتدرس تطورات الملف في افق ايجاد حلول لمعالجة الاشكالات التي ترتبت عن تحرير القطاع.

  • وضعت الفرق البرلمانية بلجنة التعليم والثقافة والاتصال أمس الجمعة، تعديلاتها حول مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16 يتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وينتظر حسب مصدر برلماني، ان يتم البت في التعديلات في القادم من الايام والتصويت عليها قبل احالتها على الغرفة الثانية لمناقشتها من جديد.

  • نكبة اصابت سماسرة الترويج للبوليساريو داخل البرلمان الأوربي، الاصل التجاري انتهت صلاحياته، ممثل القسم الأوربي للعمل الخارجي نزع عن البوليساريو أي صفة او رغبة في ان ينصبوا أنفسهم ممثلين عن ساكنة الصحراء.

  • عرفت اولى جلسة رمضانية من محاكمة المتهم المتابع بجنائية الاتجار في البشر والاغتصاب، والتي تأخرت عن المحدد لها، الاستماع للضحية الخامسة لتوفيق بوعشرين، والذي اتخذ شعار الجنس مقابل العمل هو ما صرحت به بعض الضحايا.

المساء:

  • في تصعيد جديد، بدأت البوليساريو إنزال اليات حربية جزائرية ثقيلة، لبدء مناورات في منطقة تفاريتي، الاحد بمشاركة خبراء من الجيش الجزائري، في تحد صارخ لقرار مجلس الامن الاخير الداعي الى عدم تغيير الوقائع في منطقة النزاع.

  • كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ان الجهاز التنفيذي سيتخذ قريبا قرارات لحماية القدرة الشرائية للمواطنين، لمعالجة بعض الاختلالات التي برزت بعد تحرير اسعار المحروقات.

  • كان لافتا حضور جاكي كادوش، رئيس الطائفة اليهودية بمراكش، خلال لقاء نظمه الاربعاء الماضي حزب التجمع الوطني للأحرار، واوضحت مصادر عليمة ان جاكي كادوش، صار أحد أبرز اقطاب حزب التجمع الوطني للأحرار بجهة مراكش اسفي، بعد حضوره المتتالي للمؤتمرات والتجمعات واللقاءات الانتخابية.

  • ارتفعت اصوات من داخل صندوق الايداع والتدبير، للمطالبة بإجراء افتحاص لشركة شالة العقارية التابعة للصندوق، للبحث في شبهات فساد تحوم حول عدد من الملفات.

  • من جديد سيشهد قطاع الصحة، اضرابا وطنيا جديدا سيشل جميع المصالح الاستشفائية والوقائية، ما عدا اقسام المستعجلات وهو اضراب وطني الذي دعت اليه حركة الممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب.

اخبار اليوم:

  • خفضت مجلة “فوربس” الامريكية المتخصصة في تتبع كبريات الثروات عبر العالم، ثروة وزير الفلاحة والصيد البحري ومالك مجموعة “اكوا” عزيز اخنوش، المجلة التي كانت قد قدرت ثروة اخنوش بمليارين و200 مليون دولار في تقريرها السنوي الاخير، خفضتها الى ملياري دولار، أي ان قيمة ثروته خسرت 200 مليار سنتيم.

  • تتضمن مسودة مشروع قانون المسطرة الجنائية، التي عدلها محمد اوجار وزير العدل، مقتضيات جديدة تنص على منع اعطاء أي تعليمات لضباط الشرطة القضائية، في ما يخص مهامهم القضائية، من غير رؤسائهم القضائيين.

  • بعدما خسرت جزءا من معركتها الخاصة بدفاتر التحملات في عهد الوزير السابق مصطفى الخلفي، استغلت القناة الثانية شهر رمضان لتعيد النشرة المسائية الى ما بعد من منتصف الليل.

  • في الوقت الذي عاد فيه النقاش اخيرا حول الاجهاض من طرف المطالبين بإباحته، كشفت معطيات حديثة ان الاغلبية الساحقة من المغاربة مازالت ترفضه، استطلاع الراي قامت به صحيفة “ليكونوميست”، كشفت انه من أصل ألف مستجوب، رفض 762 الاجهاض أي حوالي 78 في المائة، مقابل 13 في المائة مع حرية الاجهاض.

  • بعد مرور سبعة أشهر على الغضبة الملكية، التي ادت الى اعفائه من وزارة اعداد التراب الوطني، بسبب وجد تقصير في انجاز المشاريع التنموية في الحسيمة، توصل نبيل بنعبد الله، الامين العام لحزب التقدم والاشتراكية، برسالة تهنئة من الملك محمد السادس بعد اعادة انتخابه امينا عاما لحزب التقدم والاشتراكية، يتمنى له فيها كامل التوفيق.

  • هاجمت نقابة البيجيدي، عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، وسياسته الفلاحية، وطريقة تدبير الوزارة والمؤسسات العمومية التابعة لها لموارد الدولة البشرية والمائية وللمشاريع، وتساءلت الجامعة المغربية للفلاحة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل، عن مدى جدوى إنفاق وزارة اخنوش للملايير مطالبة بالكشف عن طريقة تفويتها وانجازها.

  • دق الاتحاد الأوربي ناقوس الخطر بخصوص الارتفاع الصاروخي، لضغط الهجرة السرية بالمغرب، مؤكدا ان الامر لم يعد يتعلق بالمهاجرين القادمين من افريقيا جنوب الصحراء، بل حتى الشباب المغاربة عادوا ليركبوا قوارب الموت صوب السواحل الاسبانية.

الصباح:

  • استفحل الصراع الداخلي بين مكونات الاغلبية الحكومية، جراء توجيه قادة البيجيدي ضربات تحت الحزام لقيادة التجمع الوطني للأحرار، لأكثر من مناسبة، اخرها التدخلات الاخيرة في لجنة المالية بمجلس النواب، التي ناقشت تقرير المهمة الاستطلاعية حول المحروقات، وكذا جلسة مساءلة رئيس الحكومة بمجلس المستشارين.

  • وجه عمر بلافريج، برلماني فيدرالية اليسار الديمقراطي، سؤالا الى سعيد امزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، حول مظاهر التشدد في مقررات التربية الاسلامية.

  • أطلق مجلس المستشارين ثلاثة تطبيقات الكترونية جديدة، بكلفة 47 مليونا، من اجل نقل ما يجري من اخبار ومداولات ومعلومات الى الراي العام، وتعهد حكيم بنشماس بان يتم نشر تفاصيل الجوانب المالية للمجلس،لأنها ستكون واحدة من الاوراش التي سيشتغل عليها المجلس.

  • فوجئ اعضاء اللجنة المركزية الجديدة لحزب التقدم والاشتراكية، بتسريب لائحة اعضاء المكتب السياسي المقبل للحزب، في الوقت الذي دعت فيه الامانة العامة جميع الاعضاء الراغبين في الترشح لعضوية الهياة القيادية، الى وضع طلبات ترشيحهم بالإدارة الوطنية للحزب.

  • افادت مصادر ان لجنة من وزارة الداخلية تدرس امكانية خفض الضريبة على القيمة المضافة، على بعض المواد الاساسية، خاصة تلك التي عرفت اسعارها ارتفاعا خلال السنوات الاخيرة.

  • كشف سعيد امزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي حصيلة برنامج تيسير، الدي قال انه بموجبه، انتقل عدد الاسر المستفيدة من البرنامج من 47 الفا و52 اسرة في الموسم الدراسي 2008-2009، الى حوالي 460 الفا و500 خلال الموسم الدراسي الذي شارف على نهايته.

  • استعان مدير وكالة التنمية الاجتماعية، بعون قضائي لترهيب وتخويف اطرها ومستخدميها، وترفض بسيمة الحقاوي الوزير الوصية على الوكالة ترسيم جيش من الاطر الذين عمروا لأكثر من 15 سنة في الوكالة.

  • استأنف هورست كوهلر، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء اتصالاته، من اجل تفعيل قرار مجلس الامن رقم 2414، الخاص باستئناف المسار السياسي من اجل تسوية نزاع الصحراء، وافادت مصادر مطلعة ان لقاء المبعوث الاممي بفدريكا موغريني، الممثلة العليا للسياسة الخارجية الاوروبية، الاثنين الماضي ببروكسل جاء بطلب من لجنة الخارجية بالبرلمان الأوربي، في محاولة من الاتحاد لعب دور في جهود الامم المتحدة.

  • اعطى الملك محمد السادس، اول أمس الخميس، بحي الانبعاث بسلا، انطلاقة العملية الوطنية للدعم الغذائي رمضان 1439، التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان.

  • عبر قادة العدالة والتنمية، عن تخوفهم من ان تطول مقصلة وزارة الداخلية رؤوس اخوانهم، عبد الصمد السكال رئيس جهة الرباط –سلا-القنيطرة، والحبيب الشوباني رئيس جهة درعة تافيلالت، وذلك على غرار القرار المتخذ في حق جهة كلميم واد نون.

  • حملت الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، المسؤولية للحكومة في ما تتعرض له حقوق المستهلك من انتهاكات دون مساءلة المسؤولين عنها، واعتبر حماة المستهلكين ان لا جدوى من اصدار قانون وتجميده بسبب عدم اصدار قوانينه التنظيمية.

الاخبار:

  • بالتزامن مع الجدل الذي اثاره تقرير اللجنة البرلمانية الاستطلاعية حول اسعار المحروقات، المح رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، خلال اجتماع المجلس الحكومي، الى مسؤولية الحكومة السابقة في تراكم الاشكالات المترتبة عن عملية تحرير اسعار المحروقات.

  • مازال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، يتلكأ في عقد اجتماع الاغلبية الحكومية لمناقشة التداعيات السياسية للمقاطعة على التحالف الحكومي، وكشفت مصادر مطلعة ان العثماني تلقى طلبين لعقد هيئة الرئاسة، الاول من الكاتب الاول للاتحاد الاشتراكي ادريس لشكر، والثاني من طرف نبيل بنعبد الله الامين العام لحزب التقدم والاشتراكية.

  • يتعرض مجلس المستشارين لحملة احتقار ممنهجة من طرف وزراء حكومة سعد الدين العثماني، وكشفت مصادر من داخل مكتب الغرفة الثانية، ان معدل غياب الوزراء بعد سنة من عمر الحكومة وصل الى 24 وزيرا.

  • في خطوة قانونية من شانها ان تفجر الخلاف داخل التحالف الحكومي، تقدمت مجموعة التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بمقترح قانون مثير للجدل، ينظم عمليا الاجهاض بمستشفيات المملكة.

  • كشفت مصادر مطلعة ان دولة قطر، تحاول اختراق قطاع التعليم العالي بالمغرب، وذلك عبر الجامعات المعاهد العليا، بإيعاز ودعم من وزراء حزب العدالة والتنمية الذين تعاقبوا على القطاع.

  • في الوقت الذي يستنزف البرلمان بمجلسيه ميزانية ضخمة من المال العام، هناك تراجع كبير في الانتاج التشريعي، رغم ان اغلب النصوص القانونية يكون مصدرها الحكومة، امام ضعف مقترحات القوانين التي تتقدم بها الفرق البرلمانية.

  • على إثر البلوكاج الذي تعرفه عملية تعيين مدير جديد لمؤسسة التعاون الوطني، بسبب وجود صراعات حزبية قوية حول الفوز بالمنصب، دخلت نقابة العدالة والتنمية على الخط، لمطالبة بسمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والاسرة، بطرد المدير السابق المنهية ولايته عبد المنعم مدني.

اضف رد