أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مجلس الوزراء الإسرائيلي يصادق الأحد على على البيان المشترك بين دولة إسرائيل والمغرب والولايات المتحدة الأمريكية

يصادق مجلس الوزراء الإسرائيلي سيصادق غدا في جلسته الأسبوعية على البيان المشترك بين دولة إسرائيل ومملكة المغرب والولايات المتحدة بشأن اقامة علاقات دبلوماسية سلمية وصداقة كاملة بين إسرائيل والمغرب, على أن يُطرح البيان لاحقا لمصادقة الكنيست عليه.

وقال شمعون آرن في تدوينة على موقع التواصل “تويتر” : ” ما أجمل السلام“.

https://twitter.com/simonarann/status/1353067074235420673

وأعلن المغرب في 10 ديسمبر/كانون الأول الماضي استئناف علاقاته الرسمية مع إسرائيل وفي اليوم نفسه أعلنت واشنطن اعترافها بسيادة المملكة على الصحراء المغربية المتنازع عليه بين الرباط و”جبهة البوليساريو”.

ووكان ترامب قد وصف قرار المغرب استئناف العلاقات مع إسرائيل بالرؤية الشجاعة لما له من أثر إيجابي على تعزيز السلام في الشرق الأوسط.

وشمل البيان المشترك حول إقامة علاقات دبلوماسية وسلام وصداقة 7 مذكرات تفاهم، وهي التعاون الاقتصادي، الطيران، التعاون بين وزارتي المالية، الاتصال والبريد، الزراعة والتعاون بين وزارتي الخارجية والإعفاء من التأشيرات للدبلوماسيين.

وبرعاية أميركية وقع كل من المغرب والسودان والإمارات والبحرين خلال العام 2020، اتفاقيات العلاقات مع إسرائيل.

وقبل تلك الدول الأربع كانت دولتان عربيان فقط تقيمان علاقات رسمية مع إسرائيل وهما الأردن ومصر، اللتين ترتبطان معها باتفاقيتي سلام، منذ 1994 و1979 على الترتيب.

وكان المغرب موطنا لأكبر جالية يهودية في شمال إفريقيا منذ العصور القديمة، وكان يقدّر عددهم بحوالي 250 ألفًا في أواخر أربعينات القرن الماضي، وكانوا يشكلون عشرة بالمئة من السكان. ولم يبق منهم حاليا سوى قرابة ثلاثة آلاف، بينما يقيم 700 ألف يهودي من أصل مغربي في اسرائيل.

Image

Image

 

 

اضف رد