panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

محامي قائد “حراك الريف ” الزفزافي يعترف بتحريضه على تأجيج الأوضاع والتأمر على الملك من طرف “إلياس العماري”

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الأربعاء 22 نونبر 2017  عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة أخبار اليوم، قال إسحاق شارية، المحامي الذي ينوب عن قائد حراك الريف ناصر الزفزافي، للمحكمة ان هناك اتصالات جرت بين قائد الحراك، قبل توقيفه، والأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، الياس العماري، بشأن ما اسماه تأمرا على الملك، عن طريق تحريضه على تأجيج الأوضاع.

أخبار اليوم

  • نشر المجلس الأعلى للحسابات تقريرا خاصا حول الوظيفة العمومية، يؤكد التشخيص الذي قدمه الملك في خطاب العرش الأخير، التقرير يدعو الى اصلاحات فورية وشاملة لتحويل قرابة مليون موظف عمومي، من عبء اقتصادي وحاجز امام التقدم الاجتماعي والاقتصادي الى مشاركين في هذا التطور.

  • إسحاق شارية، المحامي الذي ينوب عن قائد حراك الريف ناصر الزفزافي، قال للمحكمة ان هناك اتصالات جرت بين قائد الحراك، قبل توقيفه، والأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة، الياس العماري، بشأن ما اسماه تأمرا على الملك، عن طريق تحريضه على تأجيج الأوضاع.

  • شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء قالت، انها لا تستطيع الحديث عن سنة جافة، او عن انعكاسات هذا التأخر على مخزون المياه، المتوفرة في السدود، أفيلال اضافت ان هذا الانعكاس ناجم عن وجود استهلاك للمياه المتوفرة في السدود.

  • اعادت حاثة وفاة 15 امرأة في جماعة سيدي بولعلام في إقليم الصويرة، بسبب التدافع للحصول على مساعدات غذائية، طرح سؤال الفقر بالمغرب، ومحدودية جهود الدولة والمجتمع المدني لمواجهته خاصة في العالم القروي.

  • من ضمن المسؤولين الإداريين الذين طالهم قرار الاعفاء من المسؤولين بسبب منارة المتوسط، محمد افشكار، مدير الطرق بوزارة التجهيز والنقل، الذي ابلغه الوزير الحالي عبد القادر عمارة بقرار الاعفاء، لكن السؤال المطروح هو لماذا اعفي المدير وتم الإبقاء على الوزير؟ وهل دافع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني عن ابقاء وزير الطاقة والمعادن عزيز الرباح، حتى لا يضعف داخل حزبه؟.

  • بعد صمته شهورا عديدة، خرج مكتب الصرف ببلاغ تحذيري للمتعاملين بالعملات الافتراضية، بمبرر عدم قانونيتها، وإمكانية تعريضهم للمساءلة القضائية، والغرامات المنصوص عليها في النصوص ذات الصلة.

  • مواجهة جديدة بين فريقي الاصالة والمعاصرة والعدالة والتنمية، عرفت مشادات كلامية وتبادل الاتهامات على خلفية فاجعة الصويرة، حيث حمل فريق الاصالة والمعاصرة بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والاسرة، مسؤولية الحادث الذي راح ضحيته 15 امرأة بسبب التدافع للحصول عن مساعدات غذائية، وهو ما استنفر فريق العدالة والتنمية.

  • في خروج جديد له، وجه القيادي في العدالة والتنمية المقرئ أبوزيد، انتقادات قوية الى التيار الفرانكفوني، وفي هذا الصدد قال “ان الفرنسية أضحت أداة اقصاء لفئات واسعة من الشعب المغربي”.

  • وسط المعارك والصراعات اليومية، التي تشهدها نقابة الاتحاد العام للشغالين بعدد من المواقع، ما بين انصار حميد شباط، ومؤيدي الزعيم النقابي الجديد النعم ميارة، يتواصل نزيف الاستقالات الجماعية من نقابة الاستقلاليين، حيث اعلن نقابيون بقطاع الصحة بجهة مراكش/اسفي، انسحابهم الجماعي والتحاقهم بالنقابة المحسوبة على البام المنظمة الديمقراطية للشغل.

  • بعد مرور اقل من أسبوعين على قرار عزل محمد عدال، من رئاسة بلدية مريرت، وتجريده من عضوية المجلس، قضت المحكمة الإدارية بمكناس اول أمس الاثنين، بعزل ثلاثة مستشارين من الجماعة نفسها وتجريدهم من عضوية المكتب والمجلس الجماعي.

  • خلال الاجتماع الطارئ الذي عقده وزراء الخارجية العرب يوم الاحد الماضي بالقاهرة، حضر المغرب بمستوى دبلوماسي منخفض يتمثل في الوزيرة المنتدبة في الخارجية، مونية بوستة، التي ادلت بتصريح على هامش الاجتماع قالت فيه” ان المغرب لن يقبل باي مساس لأراضي الحرمين الشريفين”.

  • موقف لا يخفي غياب وزير الخارجية ناصر بوريطة، عن اجتماع من هذا المستوى، ما قد يحمل رسائل تفيد بناي المغرب بنفسه عن التحركات الأخيرة، التي كانت ترمي الى اعلان الحرب على لبنان بمبرر استهداف حزب الله.

  • احتل المغرب الرتبة 12 افريقيا في النسخة الجديدة من مؤشر “مو ابراهيم” الشهير في القارة الافريقية، التقرير الذي نشر اول أمس الاثنين بالعاصمة السينغالية دكار، يمنح كل دولة افريقية تنقيطا يتناسب ومستوى تدبيرها وحكامتها، وحصل المغرب على 80 نقطة من أصل 100.

  • كشف تقرير انجزه موقع “لوديسك” والمنظمة الدولية مراسلون بلاحدود، حول من يملك وسائل الاعلام في المغرب، انه رغم انفتاح القطاع السمعي البصري، فان الدولة مازالت حاضرة في القطاع كما ان العائلة الملكية والفاعلين الرئيسيين حاضرون في اقتصاد الاعلام بشكل كبير.

  • في كتابه الجديد الصادر أخيرا “الحقل الديني المغربي”، يحاول محمد ضريف الباحث المتخصص في شؤون الحركات الإسلامية، رصد ثوابت ومتغيرات الحقل الديني بالمغرب، وكيفية تدبيره من قبل السلطة في علاقته بالحقل الديني.

  • أعلنت وسائل اعلام أمريكية اول أمس الاثنين، ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيحل مؤسسته الخيرية التي اعترفت العام الماضي بخرق القوانين الفيدرالية المتعلقة بالتعامل الذاتي، ما ان يتم اختتام التحقيق في القضية.

  • رغم ان السلطات السعودية تؤكد ان الاقتصاد لن يتضرر من الحملة ضد الفساد، فان بعض الاضرار قد تلحق بالاقتصاد لامحالة حي تتردد البنوك، المرتابة بشأن مصير أصحاب حصص الأقلية في الشركات والمدى الذي ستصل اليه الحملة، في تقديم تمويل جديد.

  • قال مسؤول كبير في الحزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم في جنوب افريقيا، ان على الحزب حمل الرئيس جاكوب زوما على الاستقالة من رئاسة الدولة بعد مؤتمره الشهر المقبل، لان البلاد بحاجة ماسة الى تغيير القيادة شانها شان زيمبابوي.

  • وعد روبرت موغابي يوما بان يحتفل بعيد ميلاده المائة وهو في السلطة، وقد أصبح اليوم على بعد خطوتين عن تحقيق ذلك في الثالثة والتسعين من عمره، مجسدا صور الطاغية الافريقي المستعد لكل شيء من اجل إطالة حكمه.

  • من لبنان الى السعودية ثم إيران، تضطلع باريس بدور في عدة ملفات ساخنة في الشرق الأوسط، حيث يرغب الرئيس إيمانويل ماكرون في ترسيخ مكانة فرنسا كوسيط بعد تراجع الدور الأمريكي، لكن بدون ضمانات بنتائج افضل.

الصباح

  • فضح ادريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، اعطاب نظام الوظيفة العمومية، وكشف المستور في ما يخص وضعية الموظف المدني، الذي يستفيد من منصب مالي دائم ومعدل اجر يفوق نظيره في القطاع الخاص، بما يخالف الفهم السائد حول استفادة الاجراء من أجور اعلى وعدة تعويضات.

  • انتقل عامل الصويرة، أمس الثلاثاء الى مراكش عوض اسفي، للاستماع اليه في حادث التدافع المفضي الى وفاة 15 امرأة واصابة اخريات بجروح، وفق الأوامر الملكية التي صدرت اول أمس الاثنين، بشأن الشق المتعلق بالمحاسبة.

  • أسقط مستشارو الجماعة الترابية المرابيح، التابعة لعمالة سيدي قاسم، مشروع ميزانية السنة المقبلة، ثلاث مرات متتالية، بعدما رفض الرئيس الاستجابة لتعديلاتهم خاصة المتعلقة بمداخيل الرسوم المفروضة على استخراج مواد المقالع.

  • طمأن عزيز اخنوش، وزر الفلاحة والصيد البحري، عموم الفلاحين المغاربة بان سقوط الامطار في دجنبر المقبل، سيساهم في انقاد الموسم الفلاحي، معتبرا ان مصالح وزارته معبأة لتقديم كافة المساعدات التقنية ووضعت الإجراءات المواكبة لضمان السير العادي للموسم الفلاحي الحالي.

  • أشعل العدالة والتنمية، فتيل ازمة صلاحيات بين محمد اوجار، وزير العدل، وعبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، اذ ارتفعت أصوات من داخل حزب رئيس الحكومة، ترفض اعلان الداخلية فتح تحقيقات قضائية من قبل النيابة العامة يفترض انها أصبحت مستقلة، وذلك في إشارة الى التحقيقات الجارية في فاجعة الصويرة.

  • تخلف كبار حزب الاستقلال ببرشيد عن لقاء تواصلي، عقده فؤاد القادري، عضو اللجنة التنفيذية للحزب اول أمس الاثنين، لتقديم أخيه مرشحا للحزب لخوض غمار المنافسة على مقعد برلماني شاغر بالإقليم.

  • دعا الملك محمد السادس، سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، وعبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، وكذا القطاعات المعنية، بتوزيع المساعدات الإحسانية، الى اتخاذ الاجراءات القانونية الضرورية للتأطير الحازم لعمليات الاحسان العمومي.

  • أنهى محمد أنور بنعليلو، مدير الموارد البشرية بوزارة العدل، علاقته بالوزارة بوضع حد لوجوده على راس المديرية، وافادت مصادر مطلعة ان اول أمس يشكل اخر يوم له في منصبه بعد ان تقدم لوزير العدل بطلب، لوضع حد لإلحاقه بالوزارة والعودة الى مهامه القضائية.

  • أكد محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، على ضرورة تشجيع المقاولات الناشئة والمبتكرة المعروفة باسم “ستارت اب”، التي تشغل في مجال التكنولوجيا الحديثة بصفة عامة.

  • أمهل خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي، كافة مؤسسات التعليم العالي بالقطاع الخاص الى غاية منتصف دجنبر المقبل، الجامعات الخاصة لتقديم مختلف المعطيات الخاصة بملفات الطلبة والاطر التربوية، وواجبات التسجيل والدراسة المطلوبة من مؤسسات التعليم العالي.

  • استقال 7 أعضاء من أصل 9 بالكتابة الإقليمية للعدالة والتنمية بإفران، معلنين انسحابهم من صفوف الحزب، مخبرين انهم غير مسؤولين عن شيء يخصه وانهمأصبحوا لا ينتمون الى أي هياة من هيأته.

  • أطلق الاصالة والمعاصرة ورش الاعداد للدورة الاستثنائية للمجلس الوطني للحزب، من اجل مناقشة التصور التنظيمي الجديد للحزب وتوجهه السياسي خلال المرحلة المقبلة.

  • كشفت تقارير دولية، في الآونة الأخيرة، انتعاش تجارة الرقيق في مخيمات تندوف، وجني زعماء بوليساريو مبالغ مالية من عائدات بيع المهاجرين الأفارقة، وحسب اخر خريطة لتجارة الرقيق العالم، فان البوليساريو تسلقت بسرعة مؤشر التصنيف بالبشر سنة 2016.

  • دخلت جمعيات حقوقية على الخط في ازمة المهاجرين المغاربة العالقين في السجون الليبية، وطالبت الحكومة بالإسراع بإيجاد حلول ملائمة لإنقاذ 260 مهاجرا يتعرضون لمختلف أنواع التعذيب.

  • قام عبد المجيد بغزال، الخبير في ملف الصحراء المغربية، بزيارة الى السويد والنرويج والدانمارك، استغرقت خمسة أيام، خصصت لتنظيم لقاءات مع الفاعلين المدنيين والسياسيين المغاربة في تلك الدول، لتقديم اضاءات حول ملف الصحراء.

  • كشفت تقارير أجرتها سلطات الرقابة المالية على حسابات شركات أمريكية، لتحويل الأموال من فرنسا وجود تحويلات مشبوهة نحو بلدان افريقية، مصنفة ضمن البلدان التي يتعين الاحتراز منها وذلك عبر المغرب.

الأخبار

  • دعا المجلس الأعلى للحسابات الى اتخاذ اجراءات عميقة، من اجل اعادة الاعتبار لمنظومة القيم على كافة مستويات الإدارة، وإرساء اليات جديدة لتحسين جودة الخدمات العمومية، بهدف تمكين المرفق العمومي من بلوغ أهدافه.

  • كشف تقرير حول الطفولة بالمغرب أرقاما صادمة، حيث ان معدل الامية لدى الأطفال الذين يتراوح اعماره بين 10 و18 سنة، بلغ 4.8 في المائة على الصعيد الوطني، مقابل 32.2 في المائة بالنسبة لمجموع سكان المغرب.

  • تحول مصطفى الخلفي، وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، لعجلة “سكور” للدفاع عن موقف الحكومة من مفاجعة سيدي بولعلام، وكشفت معطيات من داخل الغرفة الأولى ان الحبيب المالكي، استنفر صباح اول أمس رؤساء الفرق البرلمانية لبحث كيفية ممارسة الصواب دون اللجوء الى تحريك أدوات الرقابة.

  • لم يعد خالد البوقرعي، الكاتب العام لشبيبة العدالة والتنمية ومحاسب مجلس النواب، ما يكفي من الوقت لحضور اجتماعات الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، مصادر مطلعة كشفت ان البوقرعي المجاز في التربية الإسلامية، يحصل على دخل انتخابي يناهز 60 ألف درهم شهريا تغيب أكثر من أربع مرات متتالية عن اجتماعات الأمانة العامة للحزب.

  • يتحمل عبد إله بنكيران رئيس الحكومة السابق مسؤولية اقبار مرسوم الاحسان العمومي الذي امر الملك محمد السادس بإعادة النظر فيه، وأفادت مصادر مطلعة ان اصلاح منظومة الاحسان العمومي كانت ضمن الوعود التي تضمنها المخطط التشريعي للحكومة السابقة، لكن بنكيران خضع لضغوطات الأمانة العامة للحكومة، ووزارة الداخلية للإبقاء على الوضع القائم.

  • عاد عبد إله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لتوظيف الخطاب التصعيدي ضد الدولة، وذلك في كلمة القاها في اجتماع اللجنة المركزية لشبيبة حزبه، ويبدو انه اختار الوقت المناسب لممارسة لعبته المفضلة في محاولة الضغط وابتزاز الدولة.

  • أكد وزير التربية الوطنية بالنيابة، محمد الاعرج، اول أمس بالرباط، ان حالات العنف المرصودة داخل المؤسسات التعليمية تبقى معزولة ولا يمكن اعتبرها قاعدة عامة.

  • تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربية المقيمين بالخارج، بشراكة مع جمعيات هيئات المحامين بالمغرب، المنتدى الثاني للمحامين المغاربة المقيمين بالخارج، وذلك يومي 24 و25 نونبر الجاري بمدينة اكادير.

  • تحولت جلسة الاسئلة الشفوية التي عقدها مجلس النواب، اول أمس الاثنين الى جلسة لمحاكمة الحكومة، بخصوص مسؤوليتها عن فاجعة الصويرة، وطالب برلمانيون من الأغلبية والمعارضة بوضع حد للمقاربة الإحسانية التي تنهجها الحكومة، فيما ذهب برلمانيون الى حد المطالبة باستقالة الحكومة.

  • عرض عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، اول أمس الاثنين بالرباط، خارطة طريق الموسم الفلاحي الحالي، مؤكدا ان الوزارة ستتخذ هذا الموسم الفلاحي عدة اجراءات تهم على الخصوص ضمان التزود الكافي لمدخلات الإنتاج وتوفير وعقلنة الموارد المائية.

  • أوردت هيئات مهنية في قطاع الصيد البحري من ضمنها مؤسسات دستورية، من قبيل الغرفة الفلاحية المتوسطية بمدينة طنجة، وجود اثار حزب سياسي في بث الفوضى في قطاع الصيد والدفع بالبحارة نحو المجهول.

المساء

  • لن يكون بمقدور العاهل الاسباني زيارة المغرب للقاء الملك محمد السادس الا بعد حلول العام المقبل، هذا ما كشفت عنه مصادر دبلوماسية مطلقة، مضيفة ان العديد من اللقاءات الثنائية بين الجانبين المغربي والاسباني ستؤجل بدورها الى الأشهر الأولى من عام 2018.

  • أحال الفريق النيابي لحزب الاتحاد الاشتراكي على مكتب مجلس النواب مقترح قانون يقضي بمنع تعدد الأجور والتعويضات في الهيئات الترابية والمؤسسات الدستورية والإدارية.

  • وضعت الاستخبارات الروسية ملايين حسابات المغاربة على الفيسبوك وباقي مواقع التواصل الاجتماعي تحت مجهر المراقبة، لرصد شبهات لإرهاب او عنف المشجعين المغاربة الراغبين في الانتقال الى روسيا لتشجيع المنتخب.

  • كشفت مصادر مطلعة ان لجنة من الداخلية حلت منذ أيام بمدينة المحمدية، من اجل التحقيق في خروقات التعمير وصفقات ملغومة، استفاد منها مختبر الجيو تقنية والهندسة المدنية الذي يملك فيها عامل المحمدية حصة 39 في المائة.

  • قال مصادر مطلع ان جهات عليا كلفت لجنة ينسقها الجنرال دوكول درامي حسني بنسليمان، لتنفيذ برنامج ضخم يضم إجراءات استعجالية لمواجهة الجفاف بسبب تأخر التساقطات المطرية خلال الموسم الفلاحي الحالي.

  • في ظل الازمة غير المسبوقة التي تعصف بالقارة الافريقية أخيرا، طالبت الأمم المتحدة المغرب، ببناء مراكز لاستقبال اللاجئين، وتوقع استمرار تدفق المهاجرين على المغرب خلال الأشهر القادمة بسبب استمرار تدهور الوضع في ليبيا.

  • فاجا عبد السلام بلقشور، القيادي في حزب الاصالة والمعاصرة عن دائرة الزمامرة، ورئس مجلسها الحضري، رؤساء الجماعات التربية بسيدي بنور، الذين كانوا ملتئمين لانتخاب رئيس لهم، عندما أعلن ترشحه للرئاسة دون سابق اعلام وسط ذهول الجميع.

  • سارعت أربعة فرق بمجلس المستشارين الى نفي ما يفيد انها توافقت على الملف المطلبي، الذي تقدمت به ما بات يعرف بتنسيقية الربابنة، التي تخوض اضرابا منذ ازيد من شهر بمختلف الموانئ المغربية.

الأحداث المغربية

  • طالب أحد محامي احداث الحسيمة، باستدعاء الوزراء المعفيين من طرف الملك على ذمة تعثر برنامج لحسيمة منارة المتوسط، ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، لكن الملتمس الذي اثار ضحك عدد من الحاضرين هو المتعلق باستدعاء عدد من الدبلوماسيين الأجانب امام المحكمة.

  • يدخل مشروع قانون المالية للسنة المقبلة شوطا جديدا من النقاش بمجلس المستشارين، محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية قدم زوال أمس الثلاثاء عرضا امام لجنة المالية بمجلس المشتارين قبل البدئ في مناقشته وعرض الميزانيات الفرعية على اللجان الدائمة به.

  • الإصلاحات التي اعتمدها المغرب للحفاظ على الاستقرار ومواجهة التحديات، كانت موضوع مداخلة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، بالمنتدى الاقتصادي الاسلامي المنعقد في ماليزيا صباح أمس.

  • كشفت تقرير لوزارة الصحة، ان الاسر المغربية تساهم ب 32 مليار درهم من القيمة الاجمالية لتمويل القطاع الصحي بالمغرب، والتي تصل الى 52 مليار درهم، وكانت هذه خلاصة واحدة من الخلاصات المثيرة التي أفرجت عنها وزارة الصحة.

اضف رد