panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

محتجون يتظاهرون أمام 50 سيارة للشرطة ضد الفساد والقمع والبطالة في بلدة إمزورين

شهدت مدينة إمزورين باقليم الحسيمة مركز الاحتجاجات الشعبية بريف شمال المغرب فجر السبت  مواجهات بين محتجين وقوات الأمن. ولجأ شبان مقنعون إلى قذف قوات مكافحة الشغب بالحجارة في حين ردت القوات بالغاز المسيل للدموع. وانتهت المواجهات عند الثانية صباحا، ونشرت قوات الأمن 50 عربة للشرطة في البلدة.

اندلعت مواجهات ليل الجمعة السبت في بلدة إمزورين بإقليم الحسيمة في شمال المغرب، بين محتجين وقوات الأمن. وبدأت المواجهات نحو منتصف الليل في حي ناء من البلدة الواقعة عند سفح جبل وذلك بعد أن انتشرت قوات الأمن في وسط المدينة ومنعت المحتجين من التجمع، بحسب ناشطين محليين.

وتحت جنح الظلام قذف عشرات الشبان المقنعين قوات مكافحة الشغب بالحجارة، وردت القوات مستخدمة الغاز المسيل للدموع.

وانتهت المواجهات التي لم تعرف حصيلتها، نحو الساعة الثانية صباحا في حين تم نشر خمسين عربة للشرطة في البلدة.

وكانت البلدة ذاتها الواقعة على بعد 15 كلم جنوب شرق الحسيمة، شهدت قبل أسبوع أعمال عنف بين شرطيين ومتظاهرين.

وتشهد مدينة الحسيمة شمال المغرب منذ سبعة أشهر حركة احتجاجية تطالب بالتنمية في الريف الذي يعتبر المحتجون أنه “مهمش”.

وتم توقيف زعيم الحراك ناصر الزفزافي الذي يقود منذ تشرين الأول/أكتوبر 2016 الاحتجاج الشعبي في منطقة الريف، مطلع الأسبوع الماضي بتهمة “المساس بسلامة الدولة الداخلية”.

وكان قد أقر وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، بوجود تأخر في إنجاز المشاريع المبرمجة بالإقليم، قال السيد لفتيت “نحن نعمل ليل نهار من أجل تدارك التأخر الحاصل في أشغال إنجاز هذه المشاريع، مؤكدا التزامه بإستكمال برنامج “الحسيمة منارة المتوسط” و تجسيده على أرض الواقع في متم 2017 .

وفي هذا الصدد، أكد الوزير “عدم اعتماد أي مقاربة أمنية في التعامل مع أحداث الحسيمة، بل يتم نهج مقاربة تشاركية ونعمل سويا من أجل تحقيق غد أفضل للساكنة المحلية”، مشددا على أنه في حالة تسجيل تدخل للقوات العمومية خارج إطار القانون، يمكن فتح تحقيق بشأنه.

وخلص وزير الداخلية إلى القول بأن الهدف اليوم يتمثل في إيجاد الحلول الناجعة للإشكالات المطروحة، للمضي قدما في النهج التنموي الذي انخرط فيه المغرب.

 

L’image contient peut-être : 2 personnes, foule et plein air

L’image contient peut-être : 2 personnes, foule

L’image contient peut-être : une personne ou plus, foule et concert

L’image contient peut-être : une personne ou plus et foule

اضف رد