أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

محكمة النقض تصفع حزب “البجيدي” في توريط القيادي حامي الدين المتهم بالمساهمة في القتل 

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس 27 دجنبر 2018 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها الصباح،وجهت محكمة النقض، صفعة قوية الى العدالة والتنمية، وزادت في توريط عبد العالي حامي الدين، عندما قضت بنقض الحكم الصادر عن غرفة الجنايات الاستئنافية بفاس، والقاضي ببراءة أربعة قياديين في الحزب من تهمة المساهمة في قتل ايت جيد. 

قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 27 دجنبر 2018:

الاحداث المغربية:

  • شهادة الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، عما سمي بالربيع العربي، وعما تم تدبيره لمصر وقبل مصر تونس، وبعد مصر ليبيا وسوريا من احداث، شهادة هامة للغاية، الذين استمعوا لمبارك وهو يتحدث يوم أمس ازدادوا اقتناعا ان الامر دبر بليل، وانه لا علاقة له بمظاهرات شعبية كانت تريد الحرية والديمقراطية فقط.

  • أكد الرئيس المصري حسني مبارك ان حوالي 800 عنصر مسلح من حماس دخلوا مصر من الانفاق ومعهم سيارات واسلحة وقال مبارك انهم قدموا من غزة متسلسلين، واقتحموا الحدود الشرقية، ودخلوا ثم توزعوا، ولكن هناك من سهلوا لهم العملية من شمال سيناء.

  • كانت جلسة مجلس النواب، المنعقدة بداية الأسبوع الجاري، حافلة بالتوقيعات على عدد من مشاريع القوانين، تم بموجبها التوقيع على اتفاقيات دولية، حيث صادقت الغرفة الأولى بالإجماع على 12 مشروع قانون يوافق بموجبه على اتفاقيات دولية.

  • بعدما أوقفت استيراد القمح اللين حماية للمنتوج الداخلي ودعما للفلاحين، ذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، ان مجلسها الأسبوعي المنعقد صباح اليوم الخميس، سيتدارس أربعة مشاريع مراسيم، ويأتي على قائمة هذه المشاريع مشروع مرسوم يوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته.

  • قال الوالي المنسق للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، محمد دردوري، ان المرحلة الثالثة لهذه المبادرة تسعى الى التركيز على الجوانب اللامادية للتنمية البشرية من خلال برامج تعالج المشاكل المرتبطة بالتعليم والصحة.

  • أكد محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الوظيفة العمومية والإدارة، ان الحكومة الحالية قررت القطع مع المقاربة التفييئية في اصلاح منظومة الوظيفة العمومية، لتختار مقاربة مندمجة وشمولية تتوخى الانسجام الوظيفي.

  • ازمة حزب الاصالة والمعاصرة ما فتئت تتفاقم يوما بعد يوم، كانت شرارتها توجيه قيادة الحزب بيانات لمناضلي الجهات بتوقيع جزاءات لطرد وتجميد عضوية عدد كبير منهم، مما دفع الى خروجهم بتصريحات أجمعت جميعها على ان الحزب يعيش وضعا خطيرا.

المساء:

  • كشفت مصادر مطلعة ان إدارة مجلس النواب، تتجه لكراء مجموعة من السيارات الفارهة، التي سيتم تخصيص بعضها لنقل بعض ضيوف المؤسسة التشريعية بمناسبة بعض المؤتمرات، وينتظر ان يتم اختيار الشركة التي ستفوز بالصفقة يوم 17 يناير المقبل.

  • بعد مصادقة مجلس النواب على مشروع قانون يتعلق بمؤسسة الوسيط، سيناقش مجلس المستشارين ذات مشروع القانون ابتداء من اليوم، قبل المصادقة عليه بشكل نهائي.

  • في فصل جديد من الاحتجاجات التي تعرفها عمليات التوظيف بالمؤسسات العمومية، دعت مركزية نقابية وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز اخنوش، الى فتح تحقيق عاجل فيما قالت انه تلاعب في بعض المناصب.

  • تحذير جديد من افلاس صناديق التقاعد، حيث كشفت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي عن معطيات خطيرة تتعلق بواقع التقاعد بالمغرب في تقريرها السنوي الذي نشرته أمس.

  • تقدمت الأغلبية بتعديل على مشروع القانون المتعلق بالخدمة العسكرية يفرض أداء هذه الخدمة كشرط لولوج الوظائف العمومية، تحت طائلة عدم قبول أي شخص لا يثبت سلامة وضعيته القانونية.

  • امتدت تداعيات التقرير الأسود، الذي اعدته المفتشية العامة للإدارة الترابية حول فضائح ببلدية الهرهورة، الى عدد من المستشارين بعد ان أصدر القضاء في وقت سابق قرارا بعزل رئيس المجلس فوزي بنعلال.

  • في فصل جديد من الحرب الاقتصادية، أعلنت الجزائر عن أكبر عملية تصدير الى موريتانيا عبر المعبر الحدودي الجديد تندوف-زويرات، ضمن مخطط يستمر لسنوات، ويقدم تسهيلات للمصدرين الجزائريين، في خطوة لمحاصرة نشاط معبر الكركرات.

اخبار اليوم:

  • كشفت مصادر مطلعة ان الحكومة الاسبانية، عينت الجامعية والمرأة القوية في الحزب الاشتراكي ووزيرة السكن في حكومة ثباتيرو، ماريا انطونيا تروخيو، مستشارة في الشؤون التربوية والتعليمية في السفارة الاسبانية بالرباط.

  • عقب تعيينها على راس الهاكا، التقت لطيفة اخرباش، صباح الثلاثاء الرئيس التونسي باجي قايد سبسي، لإنهاء مهامها سفيرة للرباط في تونس، ونقلت وكالة الانباء التونسية، ان السبسي استقبل اخرباش محملا إياها تحياته الى الملك محمد السادس.

  • فشل ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، في اقناع أعضاء حزبه في بلدية المحمدية، وعددهم عشرة، بالتصويت لصالح مرشح التجمع الوطني للأحرار، محمد العطواني، وفوجئ لشكر بمعارضة اغلبية أعضاء فريقه التصويت لصالح مرشح التجمع الوطني للأحرار، باستثناء المهدي المزواري.

  • في الوقت الذي لم تعلن فيه الوزارة بعد عن نتائج مباراة الترشيح لمنصب المدير، الذي ظل شاغرا منذ مدة، طالبت نقابة البيجيدي عزيز اخنوش وزير الفلاح والصيد البحري، بفتح تحيق في ما وصفته بفضيحة جديدة للمعهد الوطني للبحث لزراعي.

الصباح:

  • وجهت محكمة النقض، صفعة قوية الى العدالة والتنمية، وزادت في توريط عبد العالي حامي الدين، عندما قضت بنقض الحكم الصادر عن غرفة الجنايات الاستئنافية بفاس، والقاضي ببراءة أربعة قياديين في الحزب من تهمة المساهمة في قتل ايت جيد.

  • سيطرت شركات محظوظة لها امتدادات مختلفة داخل غرفة مجلس المستشارين الذي مازال يسيره حكيم بنشماس، الذي لم يوزع المهام على نوابه، وهو المشغول بالحرب التي تشن عليه، بهدف الاطاحة به من على راس الأمانة العامة للبام.

  • أبدت الداخلية تشددا في مواجهة حراك بين أعضاء بعض المجالس والعمالات والاقاليم، يرمي الى الإطاحة بالرؤساء، وذلك عكس ما كان عليه الحال في مرحلة تقديم ملتمسات الاستقالة في الجماعات المحلية.

  • تجاوز فريق الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب النصاب القانوني، الذي يخول لكل فريق وضع طلب فوق مكتب رئيس مجلس النواب، من اجل تشكيل لجنة من لجان تقصي الحقائق حول المواضيع التي تستشار باهتمام الراي العام، ووضع الفريق نفسه اللمسات الأخيرة على طلب تشكيل لجنة تقصي الحقائق بخصوص التعيينات في المناصب العليا.

الاخبار:

  • كشفت مصادر مطلعة ان مختلف الامانات المحلية والإقليمية لحزب الاصالة والمعاصرة بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، باتت تغرق في عشوائية غير مسبوقة في التسيير فضلا عن الجمود التام الذي ساهم في عرقلة بناء حزب سياسي يعتمد على القوانين التنظيمية للفصل في الخلافات.

  • تعطلت مصالح المواطنين بكل جهات فاس-مكناس، بسبب الانزال الكثيف لرؤساء وأعضاء الجماعات والمقاطعات ونواب رؤساء أعضاء الجماعات والمقاطعات لمحكمة الاستئناف بفاس، لحضور جلسة محاكمة عبد العالي حامي الدين، واضطر لجنة المالية بمقاطعة أكدال بفاس الى الغاء اجتماعها بسبب التفرغ الجماعي لمستشاري الجماعة لنصرة حامي الدين.

  • أكد عبد الكريم بنعتيق، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، ان إرساء نواة لتعاون دولي في مجال تدبير الهجرة، شكل اهم مخرجات الميثاق العالمي حول الهجرة.

  • لم يحضر الى جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدها مجلس المستشارين، اول أمس الثلاثاء، سوى 30 مستشارا برلمانيا، أي ربع أعضاء المجلس المكون من 120 برلمانيا، ما يؤكد استمرار ظاهرة الغياب داخل الغرف الثانية.

اضف رد