panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

المحكمة الابتدائية تؤكد عدم شرعية مؤتمر حزب الأحرار القاضي بإنتخاب رئيس الحزب “عزيز أخنوش “

تناولت صحف الرباط الصادرة غذاً الخميس  28 دجنبر 2017 عددًا من الموضوعات المتنوعة والتي تتعلق بالشأن المحلي، وجاء في مقدمتها عن صحيفة أخبار اليوم، أصدرت المحكمة الابتدائیة بالرباط، الاثنین الماضي، حكما بإبطال نتائج المؤتمر الإقلیمي لحزب التجمع الوطني للأحرار بالرباط الذي عقد في 30 ابریل 2017 ،وخصص لانتخاب مندوبي المؤتمر الوطني الذي عقد في 19 ماي، ونتج عنه انتخاب عزیز اخنوش.

اخبار الیوم:

  • أصدرت المحكمة الابتدائیة بالرباط، الاثنین الماضي، حكما بإبطال نتائج المؤتمر الإقلیمي لحزب التجمع الوطني للأحرار بالرباط الذي عقد في 30 ابریل 2017 ،وخصص لانتخاب مندوبي المؤتمر الوطني الذي عقد في 19 ماي، ونتج عنه انتخاب عزیز اخنوش.

  • بعدما شارك في عاصفة الحزم ضد الیمن، وبعدما اعار قواته العسكریة للسعودیة ثلاث سنوات، رجع الرئیس السوداني عمر البشیر لمناكفة الریاض ،بعدما لم یحصل على مراده، بعدما اعطى جزیرة استراتیجیة للأتراك، ما سیغیض السعودیة وسیاستھا في المنطقة.

  • أسابیع بعد تسلمه مقالید رئاسة جھاز النیابة العامة، في استقلال تام عن الحكومة، استقبل محمد عبد النبوي مسؤولي الجمعیة الوطنیة لحمایة المال العام، بمكتبه بمقر رئاسة النیابة العامة بالرباط، الحقوقیون وضعوا بین یدي عبد النبوي ملفات الفساد التي رفعوا بشأنھا شكایات امام القضاء.

  •  في تطور مثیر، شرعت جبھة البولیساریو فعلیا في دراسة إمكانیة السیطرة على منطقة الكركرات والتمركز فیھا، من خلال عرض خطة دقیقة بشأن ذلك على زعیمھا إبراھیم غالي اول أمس الثلاثاء.

  • خلال مناقشة مشروع القانون المنظم لعمل بنك المغرب، اول أمس في مجلس النواب، انتقد برلمانیون من أعضاء لجنة المالیة تنصیص المشروع على ما وصفوه استقلالیة مطلقة للبنك عن البرلمان والحكومة، وزیر المالیة نفى وجود استقلالیة البنك، وقال ان الاستقلالیة تعني عدم خضوع البنك اثناء اتخاذ قراراتھ لمراكز النفوذ او لتضارب المصالح.

  • بدا مثیر للاھتمام غیاب عبد إله بنكیران، رئیس الحكومة السابق عن لقاء قیادة حزب المصباح مع خالد مشعل، الوجھ البارز في حركة حماس، غیاب بنكیران اثار الكثیر من التساؤلات خاصة بعد نشر سیل من الصور التي ظھر فیھا جل قادة حزب المصباح الى جانب مشعل في فیلا العثماني.

  • إجراءات شاملة تنتظر أكثر من نصف ملیون موظف عمومي، في اتجاه القطع مع جل الامتیازات التي ظلوا یتمتعون بھا، رئیس الحكومة كشف ان الحكومة ماضیة في اتجاه القیام بمراجعة شاملة لقانون الوظیفیة العمومیة. 

  • من المنتظر ان تحمل سنة 2018 ،تغیرات جدیة على بطائق التعریف الوطنیة، وحسب مصادر امنیة فان البطاقة الجدیدة ستحمل رقما یتكون من عشرة اعداد، سیمكن من تحدید الھویة الخاصة بكل مواطن، بشكل یسمح بالتعرف على وضع التقاعد والتامین الصحي والاستفادة من البرامج الاجتماعیة.

  • في خطوة متوقعة قریبا من حكومة سعد الدین العثماني، قد تعید النقاش حول جدلیة العلاقة بین السلطة الوصایة والسلطة المنتخبة، وكشف محمد بنعبد القادر وزیر الوظیفة العمومیة وإصلاح الإدارة، ان حكومة العثماني تتجھ الى اعتماد میثاق اللاتمركز الإداري یقوم على خلق اقطاب اقتصادیة واجتماعیة. – حسمت محكمة الاستئناف الإداریة بالرباط، مؤخرا النزاع القضائي حول انتخابات جماعیة جزئیة بإقلیم قلعة السراغنة الجاري بین حزب الاصالة والمعاصرة ووزارة الداخلیة، باقتصار الانتخابات الجزئیة بجماعة أولاد یعكوب بالسراغنة على المقعد النسائي الملحق بالدائرة الانتخابیة رقم 2.

الصباح:

  • ھاجم الحو مربوح، من الاصالة والمعاصرة ،بمجلس المستشارین، وزراء بحكومة سعد الدین العثماني، متھما إیاھم بالسطو على المیزانیة المخصصة لجھة درعة تافیلالت، مؤكدا ان مشاریع تنمویة بینھا مستشفى ونواة جامعیان ،تم تحویلھما الى مشاریع أخرى بجھات تجد لھا السند والحمایة.

  • روج أحد المرشحین للانتخابات الجزئیة المقبلة بالشمال، امام مناصریھ، انھ فائز لا محالة ،لأنه سیصرف ملیارا في الحملة الانتخابیة، وسبق للمرشح وھو شخصیة معروفة، ان فاز عدة مرات بمقعد انتخابي مع أحزاب كثیرة.

  • كشفت مصادر حكومیة ان عبد الوافي الفتیت وزیر الداخلیة، انتزع ملف توزیع الدعم المباشر من رئاسة الحكومة والوزارات، تجنبا للصراع الحزبي الذي بدأت تظھر مؤشراته مند مدة بین التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمیة.

  • شرع المجلس الأعلى للسلطة القضائیة، في الاستماع الى بعض القضاة المحالین علیه في إطار ملفات التأدیب، التي یفوق عددھا عشرین ملفا، بعد ان أنھى البث في عد من الملفات المبرمجة ضمن اشغال دورتھ الاستثنائیة.

  • أجرى السفیر محمد مثقال، مدیر الوكالة المغربیة للتعاون الدولي، اول أمس الثلاثاء، مباحثات مع وزیر الخارجیة والادماج الافریقي لدولة النیجر، في إطار زیارة عمل قام بھا الى المغرب، وتراس خلالھا الى جانب ناصر بوریطة وزیر الشؤون الخارجیة والتعاون الدولي، اللجنة المختلطة بینالبلدین.

  • انتھت اللجنة المشتركة بین بنك المغرب، ومكتب الصرف للبحث في شبھاتالمضاربة بالدرھم اعمالھا، وتعكف حالیا على اعداد تقریر مدقق حولتدعیات الموضوع.

  • ھاجم نواب الأغلبیة والمعارضة تجربة صندوق التجھیز الجماعي ومحدودیة دوره في مواكبة مشاریع التنمیة بالجماعات الترابیة، وارتفاع معدلات الفائدة على القروض التي یمنحھا للمجالس.

  • استئناف سكان مدینة جرادة احتجاجاتھم بعد ظھر اول أمس الثلاثاء، في ساحة الامل المقابلة لمقرالمجلس الجماعي للمدینة، ورفع المحتجون شعرات تندد بالتھمیش واللامبالاة اللذین تقابل بھما مطالبھم. 

  • كشفت معطیات جدیدة عن حرمان ازید من أربعة ملایین شخص، من خدمات نظام المساعدة الطبیة رامید، رغم توفرھم على بطاقات الاستفادة التي تخول لھم الحصول على خدمات علاجیة في الفضاءات الصحیة المختلفة.

الاخبار:

  • تنفیذا لتوصیات البنك الدولي في تقریره الاقتصادي لشھر أكتوبر 2017 ،بخصوص تخفیض كتلة الاجور بالوظیفة العمومیة ،أكد رئیس الحكومة سعد الدین العثماني، اول أمس الثلاثاء عزم حكومته إعادة النظر في منظومة الأجور الحالیة.

  • حول سعد الدین العثماني، الأمین العام لحزب العدالة والتنمیة، مقر رئیس الحكومة بحي الامیرات، الى مقر حزبي یمارس فیھ انشطتھ التنظیمیة، وفي سابقة من نوعھا، شھد المقر الرسمي لرئیس الحكومة، اول أمس اجتماعا لھیئة حزبیة ممثلة في الأمانة العامة للبیجیدي اثناء استقبالھا لخالد مشعل.

  • یحاول محمد اوزین، نائب رئیس مجلس النواب، قطع الطریق على محمدحصاد لتولي منصب الأمانة العامة لحزب السنبلة، وكشفت مصادر حزبیة ان الوزیر المقال یرفض تعدیل النظام الاساسي للحركة الذي طالب به حصاد خلال اجتماع لجنة التنسیق، حتى یتمكن وزیر الداخلیة السابق من تولي الأمانة العامة للحزب. 

  • توصل وزراء حكومة سعد الدین العثماني، یوم اول أمس الثلاثاء، بنسخة من مشروع قانون الإطار الذي سیحكم المنظومة التعلیمیة الى حدود سنة 2030 ،لدراستھ وابداء الراي فیه.

  • كشفت مصادر مطلعة بوزارة التجھیز والنقل، ان الوزیر عبد القادر عمارة ،استجاب للتحذیرات التي تضمنتھا مراسلات وزیر الفلاحة والصید البحري عزیز اخنوش، وقرر وقف منح التراخیص لجرف الرمال بالسواحل الأطلسیة، لما تشكلھ من خطورة على الوسط البحري.

  • على بعد یومین من مباشرة الحكومة والنقابات لجولة جدیدة من الحوار الاجتماعي، اتضحت بعض معالم الملف المطلبي النقابي، والذي تضمن مطالب تھدد بنسف الحوار قبل بدایة، من ضمنھا ضرورة إقرار زیادة عامة في منظومة الأجور ب 600 درھم.

  • حصلت أخیرا البرلمانیة عن حزب التجمع الوطني للأحرار نوال المتوكل ،أخیرا على الوسام الفخري من طرف الحكومة البرازیلیة، ومنح السفیر البرازیلي المعتمد بالمغرب الوسام الفخري للبطلة المغربیة، بحضور بعض افراد السلك الدبلوماسي البرازیلي. 

  • علمت الاخبار من مصادر مطلعة بوزارة الاقتصاد والمالیة، ان نور الدین بنسودة الخازن العام للمملكة، غاب عن الحفل الذي تراسھ أمس وزیر الاقتصاد والمالیة محمد بوسعید، وخصص لتوزیع اوسمة العرش علىموظفي الوزارة. 

  • سافر حكیم بنشماس، رئیس مجلس المستشارین، الى الصین بدون علمأعضاء بمكتب المجلس، مرفوقا بمحمد العلمي ومحمد البكوري وامحندالعنصر، وابراھیم مجاھد، وكان بنشماس قد وعد العنصر بلقاء رئیس الدولة لكنھ فوجئ بلقاء النائب الثالث في الحزب الشیوعي.

المساء:

  • كشف تقریر لجنة مراقبة المالیة العامة حول صندوق التجھیز الجماعي، ان الوزیر المنتدب في الداخلیة أشھر فزاعة الإفلاس والعجز المالي، للذین لحقا كلا من صندوق الانماء الاقتصادي والقرض العقاري والسیاحي في وجھ النواب، الذین انتقدوا احتكار الصندوق للقروض المقدمة للجماعات المحلیة.

  • في الوقت الذي انتھت لجنة من وزارة الداخلیة من الاستماع الى عدد من رجال السلطة بخصوص فاجعة جرادة ،أطلقت ھیئات حقوقیة ونقابة نداء تدعو فیه الى اضراب عام إقلیمي یوم الجمعة المقبل، احتجاجا على ما وصفتھ بالأوضاع الكارثیة في المنطقة.

  • وجه الرئیس الامریكي ضربة موجعة لعمل بعثة المینورسو في الصحراء ،بعدما قرر تخفیض مساھمة بلاده في عملیات حفظ السلام التي تعد بعثة المینورسو في الصحراء المغربیة من أبرزھا.

  • خرج الوسیط من اجل الدیمقراطیة وحقوق الانسان، عن صمتھ حیال مقتضیات مشروع القانون الخاص بالمجلس الوطني لحقوق الانسان، حیث حذرت الھیئة الحقوقیة من مغبة الحد من فعالیة ھذه الھیئة بسبب التنصیص على المتبعة القضائیة لمن یقدمون معلومات غیر صحیحة.

  • في خطوة تستھدف التقلیص من عملیات التوظیف النظامي، تتجھ حكومة سعد الدین العثماني الى اتخاذ قرار غیر مسبوق بإمكانیة اللجوء الى التعاقد على مستوى المناصب العلیا في الإدارات المغربیة، بعدما أصدرت مجموعة من النصوص المنظمة لھذه الالیة.

الاحداث المغربیة:

  • بعد الانتكاسات المتواصلة دبلوماسیا، والضغط المتواصل من المعارضین داخلیا، تحاول الجبھة الانفصالیة بمخیمات الرابوني تصدیر أزمتھا خارجیا ،بافتعال مناوشات عسكریة غرب الجدار الأمني المغربي.

  • نظمت وزارة الشباب والریاضة بتعاون مع مجموعة العمران، حفل توقیع اتفاقیة وتسلیم مفاتیح اثنین من المرافق الریاضیة، حیث سلمت مجموعة العمران الى وزارة الشباب والریاضة دارا للشباب من اجل تجھیزھا وتسیرھا.

  • توصلت الى غایة أمس الاحتجاجات التي تعرفھا مدینة جرادة، وفي أجواء عادیة دون تسجیل أي حادث یذكر من شانھ ان یؤثر بشكل سلبي على السیر العادي للحیاة في المدينة.

اضف رد