panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

محكمة في الرباط تصدر حكما على أربعة صحفيين مغاربة وبرلماني بسبب صناديق التقاعد

أصدرت المحكمة الابتدائية في الرباط، اليوم الأربعاء، حكماً على أربعة صحافيين مستشار برلماني عن “الكونفدرالية الديمقراطية للشغل” عبد الحق حيسان، بستة أشهر مع إيقاف التنفيذ وغرامة مالية تصل إلى 10000 درهما، مع أداء الصائر، على خلفية نشر صحف لمعلومات صحيحة «تتعلق بلجنة تقصي الحقائق حول صناديق التقاعد».

ويتابع فيها كل من الصحافيين: عبد الحق بلشكر، وعبد الإله سخير، ومحمد أحداد، وكوثر زكي، وكذا عضو مجلس المستشارين عبد الحق حيسان.

وجاءت متابعة الصحافيين الأربعة والبرلماني، على خلفية شكاية من رئيس مجلس المستشارين، عبد الحكيم بنشماش، في 2 كانون الثاني/ يناير 2017م، تقدم بها إلى وزير العدل والحريات مطالبًا إياه بفتح تحقيق في تسريب مضامين شهادات الأشخاص الذين جرى الاستماع إليهم من لدن لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد، وتأكد فيما بعد صحة هذا التسريب.

ودعت الشكاية وزير العدل والحريات إلى ضرورة فتح تحقيق ومتابعة كل من ثبت تورطه في التسريبات، خصوصًا في ما يتعلق بالاستماع إلى عبد الإله بنكيران بصفته رئيسًا للمجلس الإداري للصندوق المغربي للتقاعد.

وعبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن تنديدها بالمحاكمة، وقال عبد الله البقالي رئيس النقابة «نلاحظ بأسى عميق تكاثف استهداف الصحفيين في محاكمات صورية»، وتابع «المحاكمة ذات خلفية سياسية ولها حسابات سياسية»، مشددًا على أن «إقحام الصحافيين في هذه الحسابات يمثل ضربة موجعة لحرية الصحافة بالمغرب».

وتفجرت القضية حينما نشرت الصحافة، بعضا من تفاصيل مثول رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بن كيران، في 21 كانون الثاني/ يناير 2016 أمام اللجنة البرلمانية لتقصي الحقائق، التي شكّلها مجلس المستشارين من أجل فحص الاختلالات التي أوصلت الصندوق المغربي للتقاعد إلى حالة من الإفلاس.

اضف رد