panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

محمود عباس يرحب بـاتفاق إقامة علاقات دبلوماسية بين المملكة المغربية الشريفة ودولة إسرائيل

ذكرت “شبكة فلسطين للأنباء شفا” ، تريحب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بالاعلان الاسرائيلي المغربي حول إتفاق السلام بين البلدين .

وقال عباس في تصريحات صحفية الليلة، بأن إسرائيل من حقها العيش بسلام مع كل دول العالم، وان اعلان السلام مع المغرب هي خطوة مرحب بها، وانه نقل تلك الرسالة في اتصال هاتفي تلاقاه من العاهل المغربي مساء اليوم.

وكان عباس قد اتهم دول الخليج العربي بالخيانة ابان اعلانها عن اتفاق السلام مع اسرائيل.

وعبر محللون عن عدم إستغرابهم من ترحيب عباس بالسلام بين اسرائيل والمغرب، وعللوا ان تهجم عباس على دول الخليج عقب اعلانهم اتفاق السلام مع اسرائيل جاء كون عباس اراد فقط الابتزاز المالي من دول الخليج وليس لحسابات اخرى وخصوصاً ان عباس هول رجل اسرائيل الاول في المنطقة، بحسب قول المحللين.

وبعد الإعلان عن إتفاق بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل ، أجرى صاحب الجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه، مساء يوم الخميس، مكالمة هاتفية مع فخامة رئيس السلطة الوطنية الفليسطينية،  محمود عباس أبو مازن.

وخلال اتصال الملك المفدى حفظه الله، اطلع معالي الرئيس الفلسطيني على مضمون الاتصال الهاتفي، الذي جمع ملك المغرب مع الرئيسالأمريكي دونالد ترامب، اعتبارا للتقدير الذي يخص به ملك المغرب للرئيس الفلسطيني.

وتعد المغرب رابع دولة عربية تتوصل إلى الاتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل في غضون الشهور الأخيرة.

ومنذ أغسطس آب الماضي، توصلت الإمارات والبحرين والسودان إلى اتفاق على إقامة علاقات مع إسرائيل.

و أعرب العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة عن ترحيبه بالاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على منطقة الصحراء المغربية، وافتتاح قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة، قائلا إنها “خطوة تاريخية مهمة تعزز من السيادة الترابية والحقوق المغربية في الصحراء المغربية”.

كما أشاد ملك البحرين بإعلان نظيره المغربي الملك محمد السادس إقامة الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل.

وقال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الخميس، في صفحته عبر “تويتر”: “تابعت باهتمام بالغ التطور المُهم بشأن اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما برعاية أمريكية”، مٌضيفا: “أثمن هذه الخطوة الهامة باعتبارها تحقق مزيد من الاستقرار والتعاون الإقليمي في منطقتنا”.

وفي حسابه في تويتر، قال الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي: “نرحب بإعلان الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب الشقيق على الصحراء المغربية، وبقرار الرباط استئناف الاتصالات والعلاقات الدبلوماسية مع دولة إسرائيل”.

ووصف الشيخ محمد بن زايد عزم المغرب إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بأنه “خطوة سيادية تساهم في تعزيز سعينا المشترك نحو  الاستقرار والازدهار والسلام العادل والدائم في المنطقة”.

ويوم الخميس، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، توصل المغرب وإسرائيل إلى اتفاق بشأن تطبيع العلاقات بين البلدين، تزامنا مع إعلانه التوقيع على مرسوم تعترف فيه الولايات المتحدة بالصحراء المغربية كجزء من المغرب.

 

 

 

بعد الإعلان عن اتفاق بين المملكة وإسرائيل.. اتصال هاتفي بين الملك المفدى ومحمود عباس أبو مازن

 

اضف رد