أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مخارق: ينتقد السياسة الاقتراضية لبنكيران التي أغرقت المغرب في ديون المغرب الخارجية خلال 5 سنوات

الدار البيضاء – انتقد الاتحاد المغربي للشغل السياسات الاقتصادية المعتمدة من قبل حكومة بنكيران، من خلال لقاء تشاوري جمع وفداً عن أمانته العامة بخبراء من صندوق النقد الدولي، على خطوة تداعياتها على “الأوضاع الاجتماعية لعموم الشعب المغربي وللطبقة العاملة بشكل أساس”.

وأكد مخارق، أن “السياسة الاقتراضية التي لجأت إليها الحكومة، وخصوصا ما يسمى بخط الوقاية والسيولة، زاد من إغراق بلادنا في المديونية الخارجية”، من أجل “تنفيذ توصيات صندوق النقد الدولي”.

وأشار مخارق إلى أن الحكومة قامت بإيعاز من الباطرونا باتخاذ العديد من الإجراءات والقرارات الخطيرة على المستوى الاجتماعي من اجل تنفيذ التوصيات المذكورة، ومن ضمنها “مراجعة أنظمة التقاعد على حساب المنخرطين” و”الرفع من أسعار المواد الطاقية والمواد الغذائية”، وكذا “رفع يد الدولة عن دعم المواد الأساسية ومحاولة ضرب الوظيفة العمومية بإدخال العمل بالعقدة”.

وسجلت الديون الخارجية للمغرب ارتفاعا بأكثر من 10 مليارات دولار في عهد حكومة عبد الإله بنكيران؛ حيث انتقلت في 5 سنوات من 22.04 مليار دولار بنهاية 2011، إلى ما يناهز 32 مليار دولار بنهاية مارس الماضي، مرتفعة بنسبة 51%.

واستحوذ اليورو على 62.5% من سلة العملات المشكلة للديون الخارجية للمغرب، يليه الدولار الأمريكي الذي تقارب حصته 25%، والين الياباني بـ3.9%.

وبلغت حصة القروض التي قدمها الاتحاد الأوروبي من إجمالي سلة الديون الخارجية العمومية للمغرب ما يناهز 19.6% خلال 2016، مقابل 23.4% في سنة 2012، بينما مثلت القروض التي منحتها المؤسسات المالية الدولية المانحة لفائدة المغرب نحو 46%.

وهيمنت ديون الخزينة على أكثر من 47.5% من مجموع الديون، مقابل 52.2% للديون التي تحصلت عليها المؤسسات العمومية.

وبلغت الديون الخارجية للخزينة مع نهاية الفصل الأول من 2016 حوالي 15.2 مليار دولار، مقابل 14.2 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي.

 

a51

اضف رد