panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مدير الأمن ورئيس المخابرات المغربية الحموشي يستقبل وزير العدل الإسرائيلي بالعاصمة الرباط

تباحث عبد اللطيف حموشي، المدير العام لمديرية الأمن الوطني والمخابرات المغربية DST، اليوم (الأربعاء)، و جدعون ساعر، نائب رئيس الوزراء ووزير العدل الإسرائيلي، الذي يزور المملكة المغربية الشريفة في أول زيارة رسمية له من نوعها للمملكة.

وقال وزير العدل الإسرائيلي، في تغريدة له على تويتر، أنه “التقى، صباح اليوم، حموشي، رئيس المخابرات المغربية، لمناقشة التحديات السياسية والأمنية المشتركة التي تواجه إسرائيل والمغرب”. كما قابل ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والمغاربة المقيمين بالخارج، وفوزي القجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية والجامعة الملكية لكرة القدم، بغرض الاتفاق على إقامة مباراة ودية بين فريقي الشباب في إسرائيل والمغرب.

يذكر أن جدعون ساعر، وقع أمس (الثلاثاء) بالرباط، مذكرة تفاهم مع عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، قصد تعزيز وتشجيع التعاون الثنائي في الميدان القانوني من أجل النهوض بالأنشطة المهنية للسلطات المكلفة بالعدل في البلدين، ووضع إطار عملي لأنشطتهما المستقبلية المشتركة، مع التأكيد على أهمية تبادل الخبرات والممارسات الفضلى في مجال الإدارة القضائية. 

ويأتي ذلك في وقت استهل فيه الوزير المكلف بالتعاون الإقليمي في الحكومة الإسرائيلية، عيساوي فريج، زيارته الرسمية، الأولى من نوعها منذ إعلان استئناف العلاقات بين الرباط وتل أبيب في 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، بلقاء عمدة طنجة ورئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات منير ليموري اليوم.

بوريطة لوزير العدل الإسرائيلي:”قريبا سيتم ترقية البعثات الدبلوماسية بين البلدين إلى سفارات”

وتحولت العاصمة المغربية الرباط، خلال الأيام الماضية، إلى مقصد للمسؤولين الإسرائيليين، كان آخرهم رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي، الذي أجرى الأسبوع الماضي محادثات مع مسؤولين عسكريين مغاربة، خصّت بالأساس إقامة مشاريع في الصناعات الدفاعية في المغرب، والعمل المشترك على مستويات عدة، خصوصاً من خلال التنسيق، والتكوين، والتدريب، وتبادل الخبرات والمهارات.

ومنذ توقيع اتفاق التطبيع بين المغرب وإسرائيل برعاية أميركية أواخر عام 2020، تسير العلاقات بين البلدين في منحى تصاعدي، توّج بزيارات وزراء إسرائيليين إلى المغرب وتوقيع اتفاقيات تعاون عدة.

وكان المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الأميركية قد وقعوا، في 22 ديسمبر/كانون الأول 2020، إعلاناً تضمن ثلاثة محاور، أولها الترخيص للرحلات الجوية المباشرة بينهما مع فتح حقوق استعمال المجال الجوي، وثانيها الاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية الكاملة بين مسؤولي الطرفين و”إقامة علاقات أخوية ودبلوماسية كاملة”، وثالثها “تشجيع تعاون اقتصادي ديناميكي وخلّاق، إضافة لمواصلة العمل في مجالات التجارة والمالية والاستثمار، وغيرها من القطاعات الأخرى”.

كما جرى التوقيع على أربع اتفاقيات بين المغرب وإسرائيل بخصوص الطيران المدني، وتدبير المياه، والتأشيرات الدبلوماسية، وتشجيع الاستثمار والتجارة بين البلدين.

 

 

وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي: نبحث إحداث خط طيران مباشر بين مطار طنجة ومطار بن غوريون

 

 

اضف رد