أخبار عاجلة:
panneau publicitaire maroc decoupe laser casablanca imprimerie casablanca imprimerie casablanca imprimerie maroc objet publicitaire maroc

مدير مديرية الأوبئة : حالة ثاني مصابة بكورونا حرجة جداً

الرباط – قال مدير مديرية الأوبئة، اليوم الخميس، إن ثاني مصابة بفيروس كورونا في المملكة “في حالة حرجة جدتً”، مشيرة إلى أن المعنية امرأة مسنة وتعاني من مرض مزمن.

وأوضح مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض التابعة لوزارة الصحة، محمد اليوبي، أن ثاني حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في المغرب، تم تسجيلها ليلة أمس، بعد تأكيد التشخيص في مختبر باستور بمدينة الدار البيضاء.

وأضاف اليوبي، الذي كان يتحدث في ندوة صحافية صباح الخميس، أن الأمر يتعلق بسيدة مغربية تبلغ من العمر 89 عاما، دخلت المغرب من الديار الإيطالية يوم الخامس والعشرين من شهر فبراير الماضي.

وشدد المتحدث على أن “السيدة لم تكن تحمل وقت دخولها المغرب أية أعراض للفيروس، وأنه بعد بضعة أيام بدأت تظهر عليها أعراض لم تكن تدل على أنه مرض للجهاز التنفسي”.

غير أنه وابتداء من يوم أول أمس الثلاثاء، بدأت تظهر على المعنية الأعراض ذات صلة بالجهاز التنفسي فتواصلت مع رقم “آلو يقظة” المخصص لهذه الحالات، ليتم توجيهها إلى المستشفى حيث تم أخذ عينة منها وأجري لها التحليل الذي أكد إصابتها بالفيروس، حسب المصدر ذاته.

وقال المسؤول المغربي إن المصابة هي قيد العلاج حاليا، إلا أنه أردف مؤكدا أن “حالتها حرجة”، مشيرا في السياق ذاته إلى معاناتها من مرض مزمن.

من جهة أخرى وعن الأشخاص الذين كان للمصابة احتكاك بهم، قال اليوبي إنه منذ مساء أمس ومباشرة بعد ظهور نتائج التحليل المخبري، تم البدء بجرد المخالطين للمريضة ودرجة خطر إصابة كل واحد منهم ليتم البدء بمراقبة وضعهم.

أما عن مرافقيها في الطائرة، فقد أوضح المتحدث أنه وبالرغم من أن المصابة لم تكن تحمل لحظة دخولها المملكة أعراضا تدل على إصابتها باالفيروس إلا أنه تحسبا لأي خطر ولمزيد من الاحتياط سيتم العمل على مراقبة أولئك الأشخاص أيضا.

وسجل المغرب في وقت سابق يوم الخميس الماضي أول حالة إصابة بفيروس كورونا لمواطن مغربي قادم من إيطاليا.

وإثر ذلك، قررت الحكومة إيقاف جميع التظاهرات الثقافية والرياضة والفنية، بجميع أرجاء البلاد وحتى إشعار آخر.

كما قررت تشديد الإجراءات لتحجيم التنقلات في جميع المنافذ والمعابر الحدودية بالشكل الذي لا يؤثر على الحركة التجارية.

وكانت السلطات المغربية قد اتخذت سلسلة من الإجراءات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا في عموم البلاد، منها إجراء الفحص في المنافذ الحدودية.

اضف رد